أبو خلف علينا دعم البلديات الملتزمة ضمن الأنظمة والقوانين فالوزارة والبلديات جسم واحد

رام الله - دنيا الوطن
  شدد وزير الحكم المحلي د.نايف أبو خلف على ضرورة التكامل في العمل وتحمل كل طرف مسؤولياته كل حسب اختصاصه، من أجل تحقيق النتائج الأفضل فيما يتعلق بقطاع الحكم المحلي بشكل عام سواء فيما يخص الوزارة والمديريات وكذلك الهيئات المحلية.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها أبو خلف لمحافظة رام الله والبيرة شملت بلديات البيرة رام الله بيتونيا استهلها بزيارة المديرية، وفي بداية لقائه شكر أبو خلف المديرية على جهودها الدؤوبة واستمع إلى المعيقات والتحديات والاحتياجات المتعلقة بعمل المديرية وإنجازاتها.

هذا وقدم مدير عام حكم محلي رام الله والبيرة صفوان الحلبي عرضاً حول عمل المديرية وأقسامها ودوائرها وآلية التواصل فيها مشيراً إلى قيام المديرية بتنفيذ السياسة العامة للوزارة موضحاً أن العمل بين الوزارة والمديرية يتم على أساس أسرة واحدة متكاملة فالمديرية تقدم وتنفذ قضايا متعددة كونها على تماس مباشر مع المواطنين، وتم فتح المجال أمام مسؤولي الدوائر في المديرية لشرح الأعمال الموكله بها والمشاكل التي تعيق تلك الأعمال.

وخلال زيارته بلدية البيرة قال الوزير أبو خلف "إننا كحكم محلي واجبنا ومسؤوليتنا تتمثل في تقديم كل دعم البلديات في إطار خطط ومشاريع تلك البلديات وذلك ضمن الأنظمة والقوانين، فالبلديات والوزارة جسم واحد تتكامل في المسؤوليات والمهمات والخدمات باعتبارها الشريان المغذي للمواطنين بالخدمات الأساسية والحياتية".

من جانبه بين رئيس بلدية البيرة م.فوزي عابد أوجه الشراكة بين البلدية والوزارة، مستعرضاً المشاكل التي تواجهها وتحديداً تلك المتعلقة بالمستحقات المالية والمشاريع العالقة، إضافة إلى المشاكل التي تواجه العمل فيما يسمى بمناطق (ج).

أما رئيس بلدية رام الله م.موسى حديد أشار إلى ضرورة  بذل الجهود المتضافرة والوقوف جنباً إلى جنب من أجل حل مجمل القضايا العالقة وخاصة تلك المتعلقة بالشق المالي مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل بلدية وتحديداً فيما يتعلق بمعايير صندوق تطوير وإقراض البلديات والمشاريع التي يقوم بمنحها.

وفي نهاية الجولة والتي كانت في بلدية بيتونيا أوضح رئيس البلدية ربحي الدولة أن مدينة بيتونيا هي حاضنة لكافة أطيافة الشعب الفلسطيني من كافة المحافظات الشمالية والجنوبية فهي تتحمل أعباء كبيرة جداً إلا أنها تعاني من قلة الدعم المادي سواء عبر الوزارة أو الصندوق فهي لا تأخذ حقها من تلك المشاريع وفي هذا الإطار وعد الوزير أبو خلف بإعادة النظر في المعايير التي يقوم عليها صندوق البلديات واعداً بتصويب تلك المعايير، خاصة أن بلدية بيتونيا تقوم بتقديم خدمات جمة وليس فقط بنى التحتية.

كما أشار دولة إلى أن بلدية بيتونيا كانت من أولى البلديات التي بدأت بمقاطعة البضائع الإسرائيلية في المحلات التجارية في البلدة ومن أولى البلديات التي قدمت المعونات والإغاثات الإنسانية إلى قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي، فهي تقف جنبا ًإلى جنب مع كافة أبناء الشعب الفلسطيني

كما وعد الوزير بالوقوف على كافة معيقات العمل سواء تلك المتعلقة بالمديريات أو تلك البلديات وذلك ضمن الإمكانات والطاقات المسموح بها في ظل الأنظمة والقوانين ولا أحد فوق القانون، لافتاً إلى أن الوضع المالي هو الهم المشترك لكافة الهيئات المحلية مؤكداً أن بلدياتنا هي أساس الحكم المحلي.

جدير ذكره أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات يقوم بها الوزير أبو خلف إلى كافة المحافظات من أجل الوقوف عن كثب على عمل قطاع الحكم المحلي وتعزيز العلاقة بين المسؤولين والموظفين من أجل مساعدة الهيئات المحلية في الخدمات الأساسية المقدمة للمواطن.

هذا ورافق الوزير في جولته للبلديات الوكيل المساعد لشؤون المديريات عبد الكريم سدر والوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية د.توفيق البديري ومدير عام العلاقات العامة والإعلام د.هاني الحروب ومدير عام حكم محلي رام الله والبيرة صفوان الحلبي وطاقمي الوزارة والمديرية.

 

التعليقات