التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينيــة المحتلــة (21– 27 أغسطس 2014)

رام الله - دنيا الوطن
قوات الاحتلال تستمر في عدوانها الدموي على قطاع غزة

وتواصل اقتراف المزيد من جرائم حربها في الأرض الفلسطينية المحتلة

· الطيران الحربي الإسرائيلي يشن مئات الغارات الجوية على أهداف مدنية في قطاع غزة

- مقتل (92) مواطنا فلسطينيا، منهم (67) مدنيا، من بينهم (25) طفلاً، و(8) نساء خلال هذا الأسبوع

 

· وفاة (6) مواطنين، من بينهم (5) مدنيين، منهم طفلان، متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها خلال العدوان

- ارتفاع عدد القتلى منذ بداية العدوان إلى (2168) مواطنا، منهم (1662) مدنيا، بينهم (519) طفلا و(297) امرأة

- ارتفاع عدد المصابين إلى (10895) من بينهم (3306) أطفال و(2114) امرأة

- تدمير (96) منزلاً سكنياً و(4) أبراج سكنية بشكل كلي، وإلحاق أضرار بالغة بعشرات المنازل الأخرى

- ارتفاع عدد المنازل المستهدفة والمدمرة كليا إلى (953) منزلاً و(4) أبراج سكنية وتجارية

 

· استمرار استخدام القوة المفرطة ضد مسيرات الاحتجاج السلمي في الضفة الغربية

- مقتل طفل فلسطيني، وإصابة (18) مدنياً، من بينهم (9) أطفال في مسيرات الاحتجاج على العدوان الدموي الإسرائيلي على قطاع غزة

 

· قوات الاحتلال تنفذ (58) عملية توغل في الضفة الغربية

- اعتقال (46) مواطنا فلسطينيا، من بينهم (4) أطفال، اعتقل (5) منهم في مدينة القدس المحتلة

- من بين المعتقلين نائب في المجلس التشريعي، وأكاديميون ونشطاء سياسيون ومجتمعيون

 

· إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة

- إخطار مواطنين بتجريف مبنيين سكنيين في بلدة سلوان

 

· الأعمال الاستيطانية واعتداءات المستوطنين تتواصل في الضفة الغربية

- تجريف (50) دونما من أراضي بروقين، غربي محافظة سلفيت.

-  نجاة مواطن من الموت بأعجوبة جراء اعتداء سبعة مستوطنين مسلحين عليه في وقت متأخر من الليل

 

· قوات الاحتلال تواصل حصارها الجائر على قطاع غزة، وتشدد منه في الضفة الغربية

- إقامة العديد من الحواجز الطيارة في الضفة، وإعاقة حركة مرور المواطنين الفلسطينيين

- اعتقال (5) مواطنين فلسطينيين، من بينهم (3) أطفال، على الحواجز الداخلية في الضفة الغربية




ملخص: بعد واحد وخمسين يوماً من تواصل العدوان الإسرائيلي الشرس واللاأخلاقي على قطاع غزة، أعلن عن وقف لإطلاق النار في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 26/8/2014. وخلال العدوان انتهكت سلطات الاحتلال الحربي كافة المواثيق الدولية والإنسانية، واستخدمت فيه أعتى أسلحتها وذخيرتها من الجو والبر والبحر، موقعة الآلاف من القتلى والمصابين، معظمهم من المدنيين العزل، بينهم أطفال وشيوخ ونساء، قضى جزء كبير منهم بعد أن دُكِّتْ منازلُهم فوق رؤوسهم بالطائرات الحربية دون سابق إنذار.  هذا ولم تستثنِ تلك السلطات الحربية أي شيء في عدوانها حيث استهدفت البيوت والأشجار والرمال، والمنشآت المدنية والحكومية والعديد من الممتلكات والأعيان المدنية. وفي الأيام الأخيرة من هذا العدوان، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على استهداف الأبراج والعمارات السكنية العالية التي تأوي عشرات العائلات، وتدميرها بالكامل، مع مسح أحياء سكنية بكاملها، بالقصف الجوي المباشر، ما يمثل إمعاناً خطيراً في سياسة العقاب الجماعي، وجريمة حرب تقترفها تلك القوات لأغراض سياسية بحتة، لا علاقة لها بأية ضرورات أمنية أو عسكرية، خاصة أن هذه الجرائم جاءت بعد تهديدات علنية من أعلى المستويات السياسية الإسرائيلية، بتوسيع دائرة استهداف المدنيين، الأمر الذي نجم عنه تشريد المزيد من مئات العائلات، وخلق حالة من النزوح والتهجير القسري عن المنازل.

 

وفي الضفة الغربية، وفي إطار سياستها المنهجية باستخدام القوة المفرطة ضد مسيرات الاحتجاج السلمية التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون، كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من استخدامها للقوة المفرطة لتفريق المشاركين في مسيرات الاحتجاج السلمية التي جرى تنظيمها في الضفة الغربية ضد الأعمال الاستيطانية وبناء جدار الضم (الفاصل)، أو في تلك المسيرات التي جرى تنظيمها احتجاجاً على العدوان الهمجي على قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط جرحى عديدين، أصيب معظمهم بالأعيرة النارية، وبواسطة أسلحة كاتمة للصوت. ترافق مع ذلك استمرار تلك  القوات في عمليات الاقتحام للمنازل السكنية، وحملات الاعتقال وسط إجراءات تفتيش دقيقة وعبث وتنكيل بأصحاب تلك المنازل.  

 

هذا ولا تزال مناطق الضفة الغربية المصنفة في منطقة (C) وفق اتفاق أوسلو الموقع بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية تشهد حملات إسرائيلية محمومة، بهدف تفريغها من سكانها الفلسطينيين لصالح مشاريع التوسع الاستيطاني، وفي مقدمة تلك المناطق مدينة القدس الشرقية المحتلة وضواحيها.

 

من جانب آخر، يواصل المستوطنون الإسرائيليون في أراضي الضفة الفلسطينية المحتلة جرائمهم المنَظّمة التي ينفذونها ضد المدنيين الفلسطينيين، وممتلكاتهم.  وتأتي هذه الاعتداءات في ظل التحريض الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية ضد السلطة، ما يشكّل عاملَ تشجيع للمستوطنين لمواصلة اعتداءاتهم.  وتتم تلك الجرائم على مرأى ومسمع من قوات الاحتلال التي توفر حماية دائمة لهم، كما وإنها تتجاهل التحقيق في الشكاوى التي يتقدم بها المدنيون الفلسطينيون ضد المعتدين من المستوطنين.  تقترف تلك الجرائم في ظل صمت دولي وعربي رسمي مطبق، مما يشجع دولة الاحتلال على اقتراف المزيد منها، ويعزز من ممارساتها على أنها دولة فوق القانون. 




 وكانت الانتهاكات والجرائم التي اقترفت خلال الفترة التي يغطيها التقرير الحالي (21/8/2014- 27/8/2014) على النـحو التالي:

 

* أعمال القتل والقصف وإطلاق النار

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأسبوع الذي يغطيه هذا التقرير (92) مواطناً فلسطينياً في قطاع غزة، من بينهم (67) مدنياً، وكان من بين القتلى المدنيين (25) طفلا، و(8) نساء. وخلال الأسبوع أيضاً أعلن عن وفاة (6) مواطنين متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها خلال العدوان، كان من بينهم (5) مدنين، ومن بين المدنيين طفلان. ونفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي عشرات الغارات الجوية، فيما نفذت قوات الاحتلال البرية والبحرية عدة عمليات إطلاق نار تجاه أراضي القطاع، ما أدى ذلك لتدمير عشرات المنازل السكنية، ودور العبادة، والأعيان المدنية الأخرى. وفي الضفة الغربية، قتلت قوات الاحتلال طفلاً فلسطينياً في مسيرات الاحتجاج والتنديد بالعدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، وأصابت (18) آخرين، من بينهم (9) أطفال، أصيب أحدهم في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

 

ففي قطاع غزة، واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي عدوانها الدموي على القطاع غزة قبل إعلان وقف لإطلاق النار في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 26/8/2014.  فيما استمرت في سياسة العقاب الجماعي ضاربة بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية، التي تكفل حماية المدنيين في أوقات الحرب.  وخلال الأسبوع الذي يغطيه هذا التقرير، استمرت تلك القوات من تنفيذ هجماتها الجوية والبرية والبحرية على كافة مناطق القطاع، موقعة المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك استهدافها المتعمد والمكثف للمنازل السكنية، والجمعيات والمؤسسات المدنية، وبعض المساجد، غير آبهة بالمدنيين المتواجدين فيها، أو في محيطها. كما واصلت تلك القوات دك المنازل السكنية بالصواريخ، ولإيجاد غطاء قانوني لجرائمها، تقوم بقصف أي منزل بصاروخ من طائرة استطلاع تسميه تحذيريا، أو تقوم بالاتصال بالعائلة مباشرة وتحذيرها، لتتبعه بفارق دقائق معدودة بقصفه من طائراتها المقاتلة، لتعلن للعالم بأنها حذرت العائلة، وخصوصا بعد الإبادات التي تمت لعائلات بأكملها جراء قصف تلك المنازل بدون سابق إنذار، إلا أن ذلك لم يمنع وقوع ضحايا، أو يعفيها من الملاحقة القانونية على جرائمها ضد المدنيين الفلسطينيين.

 

وأسفرت الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي خلال هذا الأسبوع عن مقتل (92) مواطنا فلسطينيا، من بينهم (67) مدنيا. وكان من بين المدنيين (25) أطفال و(8) نساء، فيما قضى (6) مواطنين، من بينهم (5) مدنيين، كان من بين المدنيين طفلان حتفهم متأثرين بالجراح التي أصيبوا بها أثناء العدوان.  وبلغ عدد المنازل السكنية التي تم استهدافها وتدميرها خلال هذا الأسبوع (96) منزلاً سكنياًـ فضلا عن تدمير (4) أبراج سكنية وتجارية في مدينة غزة لوحدها تضم مئات الشقق السكنية والمكاتب التجارية والخدماتية الأخرى.

 

ومنذ بداية العدوان قُتِلَ (2168) مواطنا فلسطينياً، من بينهم (1662) وكان من بين القتلى المدنيين (519) طفلاً، و(297) امرأة، فيما أصيب (10895) مواطناً معظمهم من المدنيين، كان من بينهم (3306) أطفال، و(2114) امرأة. وهناك سبعة جثث تم دفنها في محافظة رفح بأمر من النائب العام لم يتم التعرف على هويتها، وهي غير مضافة لعدد القتلى المذكور. كما تم استهداف (953) منزلاً سكنياً بشكل مباشر بالطائرات، دمرت بالكامل، فضلاً عن تدمير آلاف المنازل بشكل كلي وجزئي جراء عمليات القصف.

 

وفي الأيام الأخيرة من العدوان، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على استهداف الأبراج والعمارات السكنية العالية التي تأوي عشرات العائلات، وتدميرها بالكامل، مع مسح أحياء سكنية بكاملها، بالقصف الجوي المباشر. ومع أن استهداف المدنيين وممتلكاتهم كانت السمة الرئيسية المميزة منذ بدء العدوان الحربي الإسرائيلي على القطاع، في الثامن من تموز/ يوليو الماضي، فقد شهدت الأيام الأربعة الأخيرة نمطاً نوعياً من أنماط الاعتداء على المدنيين وممتلكاتهم، تمثل في استهداف الأبراج السكنية متعددة الطوابق، والتي يصل عدد طبقاتها إلى 15 طابقاً، وتحتوي عشرات الشقق السكنية والتجارية، ومئات السكان المدنيين. وقد باشرت القوات الإسرائيلية المحتلة، منذ مساء يوم السبت الموافق 23/8/2014، باستخدام هذا النهج الجديد في استهداف منازل السكان المدنيين في قطاع غزة، ليشمل الأبراج السكنية والبنايات متعددة الطبقات، كإجراء عقابي جديد.  وفي سابقة هي الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الحربي على القطاع، وفي إطار سياسة ترويع وترهيب المدنيين، أقدمت الطائرات الحربية للقوات المحتلة على قصف وتدمير تلك المباني كلياً. تزامن ذلك مع عمليات تدمير وحشية لأحياء سكنية بالكامل، وذلك باستهدافها بالقصف الجوي المباشر.  ويشير ذلك إلى النية القصدية المبيتة لدى القوات الحربية المحتلة في تكريس سياسة العقاب الجماعي وأعمال الانتقام والثأر، والتي تتنافي مع أية ضرورات عسكرية، وفق قواعد القانون الإنساني الدولي، خاصة وأنها قد تزامنت مع العديد من التهديدات العلنية التي أعلنها مسؤولون، سياسيون وعسكريون في السلطات الحربية المحتلة، والتي توعدت المدنيين بمزيد من أعمال الانتقام والترويع والترهيب.  

 

وفي الضفة الغربية، وبالتزامن مع استمرار عدوانها الدموي على قطاع غزة، وجرائم الحرب التي تقترفها ضد المدنيين الفلسطينيين، استمرت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي من استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين، واستخدمت الأسلحة النارية على نطاق واسع ضد المشاركين في المسيرات التي نظمها المدنيون الفلسطينيون للتنديد بالجرائم التي تقترفها تلك القوات في القطاع، وذلك بهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوفهم.  وخلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، قتلت تلك القوات طفلاً فلسطينياً من المشاركين في مسيرات التنديد بالعدوان على القطاع، وأصابت (18) مدنيا، من بينهم (9) أطفال، أصيب أحدهم في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

 

ففي تاريخ 22/8/2014، نظّم مئات المدنيين الفلسطينيين مسيرة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في محيط حاجز بيت فوريك، شرقي مدينة نابلس، ورشقوا الحجارة تجاه قوات الاحتلال التي طاردتهم، وردّت بإطلاق الأعيرة النارية تجاههم بكثافة، ما أسفر عن اصابة (10) مواطنين، من بينهم أربعة أطفال، بجراح. نقل المصابون إلى مستشفى رفيديا الجراحي في مدينة نابلس لتلقي العلاج. وكان من بين المصابين الطفل حسان حازم عاشور، 16 عاماً، من سكان حي رأس العين في المدينة ، حيث أصيب بعيار ناري في الصدر، ووصفت إصابته بالبالغة بسبب حدوث تقطّع في الشرايين. وفي ساعات صباح يوم الاثنين الموافق 25/8/2014، أعلنت المصادر الطبية في المستشفى المذكورة عن وفاته متأثرا بجراحه.

 

وفي التاريخ نفسه، أصيب طفلان فلسطينيان خلال مسيرة جرى تنظيمها في محيط حاجز قلنديا العسكري، الفاصل بين مدينتي القدس ورام الله، فيما أصيب (4) مواطنين، من بينهم (3) أطفال، في مسيرة مماثلة جرى تنظيمها على مدخل شارع الشهداء المغلق وسط مدينة الخليل. كما أصيب مواطن خلال مسيرة نُظّمَت في محيط سجن عوفر، جنوب غربي مدينة رام الله. وفي تاريخ 23/8/2014، أصيب مواطن خلال مسيرة جرى تنظيمها في محيط حاجز مخيم شعفاط العسكري، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة.  وفي تاريخ 24/8/2014، أصيب طفل خلال مسيرة مماثلة جرى تنظيمها بالقرب من منطقة جدار الضم (الفاصل)، في الجهة الغربية من قرية بدرس، غربي مدينة رام الله.

 

وفي سياق متصل، استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة بشكل مفرط ومنهجي ضد مسيرات الاحتجاج السلمي، التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون والمتضامنون الإسرائيليون والأجانب المدافعون عن حقوق الإنسان، احتجاجاً على استمرار أعمال البناء في جدار الضم (الفاصل) والاستيطان في الضفة الغربية. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق وإغماء جراء استنشاقهم الغاز. وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض.  

 

أعمال التوغل والمداهمة

استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة أعمال التوغل والاقتحام، واعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي في معظم محافظات الضفة الغربية.  وخلال الفترة التي يغطيها التقرير الحالي، نفذت تلك القوات (58) عملية توغل على الأقل في معظم مدن وبلدات ومخيمات الضفة.  وخلال هذه الفترة اعتقلت تلك القوات (46) مواطنا فلسطينيا على الأقل، من بينهم (4) أطفال، أعتقل (5) منهم في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

 

وكان من بين المعتقلين خلال هذا الأسبوع النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة الإصلاح والتغيير المحسوبة على حركة (حماس)، باسم الزعارير، 55 عاماً، الذي أعتقل من منزله في بلدة السموع، جنوبي مدينة الخليل، والأسير المحرر ثائر حلاحلة، 35 عاماً، وأعتقل من منزله في بلدة خاراس، غربي المدينة.  يشار إلى أن حلاحلة أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي، وهو أحد أبرز من خاضوا معركة الأمعاء الخاوية في سجون الاحتلال؛ حيث خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري استمر لمدة 78 يوماً على التوالي، وانتهى باتفاق مع إدارة السجون بعدم تجديد اعتقاله الإداري. والأكاديمي في جامعة النجاح الوطنية، الدكتور يوسف عبد الحق، 68 عاماً؛ المحسوب على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وعدد آخر من كوادر الجبهة في محافظة نابلس، وخمسة أعضاء في اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى، وهم: عبد الله عفيف عبد الله زكارنة، 51 عاماً؛ فضاء رؤوف إبراهيم الزغيبي، 50 عاماً؛ محمد طاهر محمد زغيبي، 38 عاماً؛ علم سامي أمين مساد، 45 عاماً؛ وأحمد جمال قط، 30 عاماً، واعتقلوا من مدينة جنين. 

 

إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة 

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها المحمومة في تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة.  وتتمثل تلك الإجراءات في الاستمرار في مصادرة أراضي المدنيين الفلسطينيين، وهدم منازلهم السكنية، وطردهم منها لصالح توطين المستوطنين فيها، وبناء الوحدات الاستيطانية، وتشجيع المستوطنين على اقتراف جرائمهم المنظمة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، ضد المقدسات في المدينة، فضلاً عن استمرار عزل المدينة عن محيطها الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وملاحقة الجهات الحكومية المختلفة للمواطنين الفلسطينيين فيما يتعلق بقضايا الضرائب، التأمين الصحي، التعليم، وسحب الهويات منهم.

 

فعلى صعيد اخطارات تجريف المنازل السكنية، ففي تاريخ 21/8/2014، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ترافقها طواقم من بلدية الاحتلال، منطقة عين اللوزة في بلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. سلّم أفراد تلك الطواقم قرارات هدم إدارية لعدد من المنازل في المنطقة بحجة البناء دون ترخيص، وكان من بين تلك القرارات، قرار بهدم بنايتين سكنيتين تعودان للشقيقين حمودة ومهران صيام. وأفاد المواطن حمودة صيام لباحثة المركز، أن البنايتين السكنيتين تم انشاؤهما قبل 10 أعوام، والبناية الاولى مؤلفة من طابقين (أربع شقق سكنية) ويعيش فيها 12 فردا، بمساحة اجمالية 540 مترا مربعا. أما البناية الثانية فهي مؤلفة من شقة سكنية مساحتها الاجمالية 135 مترا مربعا، ويعيش فيها 7 أفراد. وأضاف صيام ان والدته قامت ببناء البنايتين قبل عشرة أعوام، وحينها أصدرت بلدية الاحتلال أمر هدم، وتم تغريم الوالدة مخالفة بقيمة 650 ألف شيكل، قامت بدفعها على مدار تلك السنوات، وقبل عامين توفيت ولكن سلطات الاحتلال واصلت ملاحقة أبناء عائلة صيام من خلال اصدار أوامر الهدم.

 

* جرائم الاستيطان واعتداءات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم 

 

 استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف مناطق الضفة الغربية المصنفة بمنطقة (C) وفق اتفاق أوسلو الموقع بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك المناطق الواقعة في محيط المستوطنات ومسار جدار الضم (الفاصل) بهدف تفريغها من سكانها الفلسطينيين لصالح مشاريع التوسع الاستيطاني. 

 

 

ففي تاريخ 21/8/2014، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف أراضي المواطنين التابعة لبلدة بروقين، غربي مدينة سلفيت، حيث يجري العمل على قدم وساق لربط الأراضي غير المزروعة المحيطة بمستوطنة "بروخين", غربي البلدة، وضمها للمستوطنة المذكورة. وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ممثلة بمجلس التنظيم الأعلى في الإدارة المدنية, قد أعلنت بتاريخ 9/6/2013, عن توسعة للمستوطنة بحوالي 700 دونم من الأراضي التابعة لبلدة بروقين، وجزء من أراضي بلدة كفر الديك المجاورة. وحتى إعداد هذا التقرير، تم تجريف حوالي 50 دونماً في منطقة الخلايل, ومازال العمل جارٍ في المكان. وتعود ملكية الأراضي التي يجري فيها التجريف لكل من: ورثة تيسير عبد اللطيف عمر سمارة, وورثة الشيخ صالح الخطيب, وورثة محمد ابراهيم عامر, ورثة أبناء اسماعيل وعمر سند بركات, ورثة عثمان عمر الحاج, ورثة عبد الكريم محمد سمارة, ورثة الشيخ علي عامر, ورثة مصطفى أحمد الشعيبي, وورثة سليمان علي الأحمد. الأخير تابع لأراضي بلدة كفر الديك المجاورة.

 

وفي سياق متصل، استمر المستوطنون القاطنون في أراضي الضفة الغربية المحتلة خلافاً للقانون الإنساني الدولي في اقتراف جرائمهم المنظمة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم. وعادة ما تتم تلك الجرائم على مرأى ومسمع من قوات الاحتلال التي توفر حماية دائمة لهم، كما وإنها تتجاهل التحقيق في الشكاوى التي يتقدم بها المدنيون الفلسطينيون ضد المعتدين من المستوطنين.

 

ففي تاريخ 24/8/2014 اقتحمت مجموعة من المستوطنين، تقدر بحوالي أربعمائة مستوطن، بلدة كفل حارس, شمالي مدينة سلفيت, بحجة زيارة المقامات الدينية فيها, وذلك بحماية قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي, قوامها أربع عشرة مركبة عسكرية وناقلة جند مدرعة.  اقامت تلك القوات عدة حواجز عسكرية متفرقة على مداخل البلدة المذكورة، وفي داخلها.  

 

وفي تاريخ 25/8/2014 دخل ثلاثة مستوطنين مسلحين الى قرية خربة قيس, جنوبي مدينة سلفيت, ثم توجهوا الى المنطقة الجنوبية لمدينة سلفيت, وقامت دوريات تابعة للأجهزة الأمنية الفلسطينية, بالتنسيق مع الارتباط العسكري, بملاحقة المستوطنين, وألقت القبض عليهم في منطقة وادي المطوي, بالقرب من مدينة سلفيت. وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً, قامت الأجهزة الأمنية بتسليمهم للارتباط العسكري الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت.

 

وفي تاريخ 26/8/2014، هاجم سبعة مستوطنين مسلحين، انطلقوا من مستوطنة "معالية مخماس" المقامة على أراضي قرية مخماس، شمال شرقي مدينة القدس المحتلة، المواطن رجائي أمين محمود برهوم، 37 عاماً، أثناء تواجده وسيره على الطريق الواصلة إلى قرية المذكورة بعد منتصف الليل. استخدم المستوطنون باعتداءاتهم سكينا وزجاجة فارغة، ورشقوه الحجارة، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض وكدمات. هذا وقد نجا المواطن المذكور من الموت بأعجوبة نظرا لمكان ووقت الاعتداء عليه، وعدد المستوطنين الذين اعتدوا عليه.

 

الحصار والقيود على حرية الحركة

واصلت سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، لتكرس واقعاً غير مسبوق من الخنق الاقتصادي والاجتماعي للسكان الفلسطينيين المدنيين، لتحكم قيودها على حرية حركة وتنقل الأفراد، ولتفرض إجراءات تقوض حرية التجارة، بما في ذلك الواردات من الاحتياجات الأساسية والضرورية لحياة السكان وكذلك الصادرات من المنتجات الزراعية والصناعية.  ففي قطاع غزة شددت السلطات المحتلة إجراءات حصارها البري والبحري لتعزله كلياً عن الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، وعن العالم الخارجي، ولأكثر من سبع سنوات متواصلة، ما خلف انتهاكاً صارخاً لحقوق سكانه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبشكل أدى إلى تفاقم الأوضاع المعيشية لنحو 1,8 مليون نسمة من سكانه.  وكرست السلطات المحتلة معبر كرم أبو سالم(كيرم شالوم) معبر وحيد لحركة الواردات والصادرات من وإلى القطاع، لتزيد من تحكمها في اقتصاد القطاع الذي عاني لسنوات بسبب نقص الواردات اللازمة لحياة سكانه، ولتفرض حظراً شبه تام على صادراته.       

 

ومن ناحية أخرى، تستمر قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي في تعزيز خنق محافظات، مدن، مخيمات وقرى الضفة الغربية عبر تكثيف الحواجز العسكرية حولها و/ أو بينها، ما خلق ما أصبح يعرف بالكانتونات الصغيرة المعزولة عن بعضها البعض، والتي تعيق حركة وتنقل السكان المدنيين فيها.  وتستمر معاناة السكان المدنيين الفلسطينيين خلال تنقلهم بين المدن، وبخاصة على طرفي جدار الضم (الفاصل)، بسبب ما تمارسه القوات المحتلة من أعمال تنكيل ومعاملة غير إنسانية وحاطة بكرامة الإنسان.  كما تستخدم تلك الحواجز كمائن لاعتقال المدنيين الفلسطينيين، حيث تمارس قوات الاحتلال بشكل شبه يومي أعمال اعتقال على تلك الحواجز، وعلى المعابر الحدودية مع الضفة الغربية.

 

و(لمزيد من التفاصيل حول حالة الحصار على قطاع غزة وتشديد القيود على الضفة الغربية، انظر/ انظري التفاصيل في داخل التقرير.


وكانت الانتهاكات التي تم توثيقها خلال الفترة التي يغطيها التقرير الحالي (21/8/2014- 27/8/2014) على النـحو التالي:

 

* أولاً: أعمال القتل والقصف وإطلاق النار والتوغل والمداهمة

 

أ) جرائم الحرب على قطاع غزة:

 

الخميس 21/8/2014

 

محافظة شمال قطاع غزة: 

* في حوالي الساعة 3:15 فجراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه منزل المواطن جلال حميد، المكون من طابقين، في منطقة الفالوجة في جباليا، ما أدى إلى تدمير المنزل وإلحاق أضرار بالمنازل والمحلات المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:45 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه المواطن حسام عبد ربه محمد أبو جاسر، 45 عاماً، بينما كان داخل أرضه في جباليا، ما أدى إلى مقتله على الفور.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه المواطنين: سرور محمد حميد طنبورة، 35 عاماً، ونجله حسن، 13 عاماً، بينما كانا يسيران في محيط منزلهما قرب عيادة العطاطرة في بيت لاهيا، ما أدى إلى مقتلهما على الفور.

 

* وفي حوالي الساعة 1:20 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه منزل المواطن فايق أبو ستة، المكون من طابقين، ويقع في شارع المنشية في بيت لاهيا. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه المنزل؛ ما أدى إلى تدميره بالكامل، وإصابة طفل بجروح.

 

* وفي حوالي الساعة 2:10 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين باتجاه منزل المواطن ماهر عدوان، مدير مركز شرطة بيت حانون، المكون من 4 طوابق، ويقع في شارع زمو في بيت حانون. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه المنزل؛ ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

* وفي حوالي الساعة 4:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية في شارع الشيخ أحمد ياسين، في بيت حانون، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالمكانوإصابة مواطن بجروح.

 

* وفي حوالي الساعة 5:05 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه منزل المواطن لطفي حمد، المكون من طابقين، ويقع في شارع القرمان، في بيت حانون. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه المنزل؛ ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

محافظة غزة:  

* في حوالي الساعة 9:30 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه  مجموعة من المواطنين من عائلة الريفي، أثناء تواجدهم في حقل زراعي يعود للعائلة، والواقع مقابل مسجد السنة في شارع النفق، شمالي مدينة غزة، ما أدى    إلى مقتل خمسة منهم، من بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة أربعة آخرين بجراح، من بينهم طفلان. والقتلى هم: نصر زياد عبد ربه الريفي، 37 عاماً، وطفله عمر،  4 أعوام، محمد زياد عبد ربه الريفي، 28 عاماً؛ عبد الله طارق زياد عبد ربه الريفي، 6 أعوام؛ وشقيقه زياد، 13 عاماً.

 

* وفي حوالي الساعة 11:20 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخًا اتجاه مجموعة من المواطنين كانوا يحفرون قبراً لأحد ضحايا القصف الإسرائيلي، في مقبرة الشيخ رضوان، شمال غربي مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل أربعة منهم على الفور، بينهم شقيقان أحدهما طفل، فيما توفي خامس بعد وصوله مستشفى الشفاء بسويعات. والقتلى، هم: الشقيقان رامي ومحمد حمدي عبد الرحمن سالم (أبو نحل)، 20 عاماً، 17 عاماً؛ أوسم  طلال  شامخ طافش، 43 عاماً؛ عبد الرحيم  طلال حسن  الشويخ، 21 عاماً؛ وسالم إسماعيل سلامة أبو غداين، 28 عاماً، وتوفي متأثر بجراحه في المستشفى.

 

* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهراً، وصلت جثة الطفلة سارة محمد دياب الضيف، عامان، ابنه القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، إلى مستشفى الشقاء بمدينة غزة، بعد أن استطاعت الطواقم الطبية انتشالها من تحت ركام منزل عائلة الدلو الكائن بحي الشيخ رضوان، والذي استهدفته طائرات الاحتلال ودمرته كليا على قاطنيه، وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 19/8 /2014.

 

* وفي حوالي الساعة 12:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخا باتجاه سيارة من نوع جيب جلي، رمادية اللون، كانت تسير بالقرب من مول استيبس، بحي النصر شمال مدينة غزة، ما أدى إلى إصابتها ومقتل اثنين من أفراد المقاومة.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 مساءً، أعلنت المصادر الطبية، وفاة الطفل رائد أحمد زهير خطر، 5 أعوام، متأثراً بإصابته الخطيرة جراء قصف أرض مجاورة لمنزله في حي الزيتون بتاريخ 19/8/2014.

 

* وفي حوالي الساعة 11:15 ليلاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه منزل مواطن من عائلة شملخ، في حي الشيخ عجلين، علماً أن المنزل سبق أن تعرض للقصف والتدمير، حيث أكملت قوات الاحتلال تدمير ما تبقى منه.

 

محافظة الوسطى:

* في حوالي الساعة 1:30 فجرا، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه اثنين من أفراد المقاومة في شارع العشرين بالنصيرات ما أدى إلى مقتلهما على الفور.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل يستأجره المواطن يوسف محمد أبو مطر "عقل"، ويتكون من طابق مسقوف بالأسبستوس على مساحة 180 م2، وتقطنه عائلة قوامها 10 أفراد، ما أدى إلى تدميره بصورة شبه كلية.

 

* وفي حوالي الساعة 11:50 صباحا، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه منزل المواطن عبد الله محمود عبد الله غنيم، المكون من طابقين على مساحة 200 م2، وتقطنه عائلتان قوامهما 9 أفراد، ويقع في مخيم النصيرات. وبعد نصف ساعة أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه المنزل؛ ما أدى على تدميره بشكل كلي، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 1:00 بعد الظهر، أعلنت المصادر الطبية، وفاة الفتاة إيمان يونس قاسم اللوح، 17 عاماً، متأثرة بإصابتها الخطيرة فجر 20/8/2014، على دير البلح.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار، صاروخاً باتجاه المواطن إبراهيم رائد أحمد بركة، 45 عاماً، بينما كان يسير في الشارع على بعد 100 متر من منزله في دير البلح، ما أدى إلى إصابته بجروح مع ثلاثة مواطنين آخرين، بينهم مسنة. جرى نقل المصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى، فيما حول بركة إلى مستشفى القدس بغزة لخطورة حالته، حيث أعلن عن وفاته بعد نحو 3 ساعات في غرفة العمليات.

 

* وفي حوالي الساعة 10:50 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين باتجاه فناء منزل المواطن بشير أحمد محمد أبو شريتح، 26 عاماً، في حي المشاعلة بدير البلح، ما أدى إلى مقتل المواطن المذكور، مع ابن شقيقه محمود طلعت أحمد أبو شريتح، 13 عاماً، فيما أصيب اثنان آخران من أفراد العائلة بجروح.

 

محافظة خان يونس: 

* في حوالي الساعة 12:10 بعد منتصف الليل، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه حي آل قديح، في عبسان الكبيرة، وسقط الصاروخ في المكان دون أن ينفجر.

 

* وفي حوالي الساعة 6:05 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية لعائلة الأغا، قرب صالة المهند في منطقة السطر الغربي، ما أدى إلى إلحاق أضرار في المكان.

 

* وفي نفس التوقيت، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه أرض في منطقة الزنة، شرقي خان يونس، ما أدى إلى إلحاق أضرار في المكان.

 

 

* وفي حوالي الساعة 12:16 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه دراجة نارية كان يستقلها شخصان، وكانت تسير على طريق صلاح الدين في منطقة معن، ما أدى إلى إصابتهما بجروح، توفي أحدهما بعد نحو نصف ساعة من نقله إلى مستشفى غزة الأوروبي، ويدعى حمدان سالم محمد أبو حدايد، 44 عاماً، فيما أصيب الثاني بجروح متوسطة وهو شقيقه عبد الرحمن، 25 عاماً.

 

* وفي حوالي الساعة 2:10 بعد الظهر، وعلى مدار نصف ساعة نفذت طائرات الاحتلال الحربية، ثلاث غارات، على أراضي في حي المنارة في منطقة معن، جنوب خان يونس، ما تسبب بوقوع أضرار في تلك الأراضي والمنازل المجاورة لها.

 

* وفي حوالي الساعة 4:55 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً على أرض خالية في منطقة الزنة، شرق خانيونس.

 

* وفي حوالي الساعة 6:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية على مدار نصف ساعة، صاروخين باتجاه أرض خالية غرب حي الأمل، ما أدى إلى إلحاق دمار بالمكان، وإصابة مواطن بجروح.

 

* وفي حوالي الساعة 6:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً قرب حاووز مياه عائلة القرا، في بني سهيلا شرق خانيونس، ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح.

 

محافظة رفح: 

* في حوالي الساعة 2:35 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في حي السلام، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 12:55 فجراً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه منزل المواطن جبارة أحمد جزرية، الكائن في حي مصبح، شمالي مدينة رفح. وبعد عدة دقائق أطلقت طائرة حربية صاروخاً ثانياً تجاهه، ما أدى إلى تدميره بالكامل، وإصابة المواطنة محاسن أحمد جزرية، 45 عاماً، بجراح متوسطة. المنزل مكون من طبقتين، وتبلغ مساحته 350م2، وتقطنه 3 عائلات قوامها 29 فرداً.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، أطلقت الطائرات الحربية (9) صواريخ، اتجاه منزل المواطن ناصر حسين كلاب، الكائن في حي كندا في تل السلطان، غربي مدينة رفح، ما أدى إلى مقتل 10 مواطنين من بينهم 3 من قادة كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) تواجدوا في المنزل المستهدف وهم، محمد إبراهيم أبو شمالة، 40 عاماً،مسئول كتائب القسام في جنوب قطاع غزة؛ ورائد صبحي العطار، 40 عاماً، مسئول كتائب القسام في مدينة رفح، ومحمد حمدان برهوم، 45 عاماً، قائد ميداني، وأربعة من سكان المنزل وهم، 

 

نظيرة رمضان كلاب، 40 عاماً، وأبنائها أحمد ناصر كلاب، 17 عاماً، ويوسف ناصر كلاب، 15 عاماً، وعبد الله ناصر كلاب، 9 أعوام، وثلاثة من جيرانهم، وهم، حسن حسين يونس، 75 عاماً، وزوجته آمال إبراهيم يونس، 53 عاماً، وعايشه إسماعيل عطية، 63 عاماً، وإصابة 54 مواطناً آخر، من بينهم 21 طفلا، و16 امرأة بجراح مختلفة. المنزل مكون من 3 طبقات، وتبلغ مساحته 200م2، وتقطنه عائلتان قوامهما 14 فرداً، أدى القصف إلى تدميره بالكامل، وتدمير 6 منازل بشكل بالغ.

 

* وفي حوالي الساعة 2:35 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في حي تبة زارع، شمال شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 5:25 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أحد الأنفاق في حي البرازيل، على الشريط الحدودي مع مصر، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 7:15 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في بلدة النصر، شمال شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 7:40 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في حي تبة زارع، شمال شرقي رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 7:50 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في بلدة الشوكة، جنوب شرقي رفح.

 *وفي حوالي الساعة 8:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية بجوار مسجد مصعب، في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

 *وفي حوالي الساعة 8:40 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في حي تبة زارع، شمال شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 8:45 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في بلدة الشوكة، جنوب شرقي رفح.

 

* في حوالي الساعة 10:45 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين تجاه أرض زراعية في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه مطار غزة الدولي المدمر في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 11:15 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه مطار غزة الدولي المدمر في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 12:55 بعد الظهر، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي، اتجاه منازل المواطنين، والأراضي الزراعية، بالقرب من مطار غزة الدولي المدمر، في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 بعد الظهر، أطلقت الطائرة الحربية ثلاثة صواريخ، اتجاه مطار غزة الدولي المدمر في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، أعلنت المصادر الطبية في مستشفى ناصر، في مدينة خان يونس عن وفاة الطفلة صبا رامي حسن يونس، 4 أعوام، بعد مرور حوالي 12 ساعة على إصابتها، في قصف قوات الاحتلال لمنزل جيرانها من عائلة كلاب الكائن في حي كندا تل السلطان، غربي مدينة رفح، وهو ما أدى في حينه إلى مقتل 10 مواطنين من بينهم جدها وزوجته، وأربعة من عائلة كلاب، وامرأة من الجيران، وثلاثة من قادة كتائب القسام.

 

* وفي حوالي الساعة 6:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين تجاه دراجة نارية كان يستقلها مواطنان وتسير في شارع عثمان بن عفان، بجوار موقف سيارات الأجرة، وسط مدينة رفح، ما أدى إلى مقتلهما على الفور وإصابة 9 مواطنين من المارة بينهم طفلان، بجروح. والقتيلان، هما: إبراهيم عصام عيد حماد، 23 عاماً، ومروان محمد إبراهيم أبو شلوف، 22 عاماً.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً اتجاه المواطن عبد الرحمن سعد محمد شلوف، 31 عاماً، أثناء سيره بالقرب من مسجد المرابطين، في حي الزبيدية، جنوب شرقي مدينة رفح، ما أدى إلى مقتله على الفور.

 

* وفي حوالي الساعة 9:45 مساءً، نفذت طائرات الاحتلال الحربية ثلاث غارات خلال 15 دقيقة استهدفت أرضا زراعية في حي تبة زارع، شمال شرقي مدينة رفح.

 

الجمعة 22/8/2014

 

محافظة شمال قطاع غزة: 

* في حوالي الساعة 7:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه منزل المواطن محمد علي محمد تايه، المكون من 3 طبقات، ويقع في جباليا، ما أدى إلى تدميره بالكامل، علماً أن القصف جاء عقب اتصال هاتفي على سكان المنزل وإبلاغهم بإخلائه من الجيش الإسرائيلي.

 

* وفي حوالي الساعة 6:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه أرض فارغة في منطقة الكف، على المدخل الجنوبي لبلدة بيت حانون، ما أدي لإصابة المواطنأكرم جمعة شريقي أبو شلوف، 24 عاما، بينما كان يسير في المنطقة.

* وفي حوالي الساعة 8:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه مقبرة الفالوجا في منطقة الفالوجا في مخيم جباليا، ما أدي لتدمير عدد من القبور الواقعة في الناحية الشمالية الغربية منها، وإلى إحداث حفرة بعمق حوالي 3 أمتار. كما أدت عملية القصف لتطاير جزء من السور والبوابة الشمالية الغربية للمقبرة، فيما تضررت 3 شاحنات كانت متوقفة في المكان تعود لعائلة الشرافي، بالإضافة لإلحاق أضرار جزئية في عدد من منازل المواطنين، المطلة منازلهم علي مكان الاستهداف. هذا وقد وصل إلى مستشفي الشهيد كمال عدوان ببيت لاهيا (4 إصابات) وصفت جراحهم بالطفيفة، منهم من كان يمر في المنطقة، ومنهم من أصيب داخل منزله.

 

* وفي حوالي الساعة 8:50 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه مزرعة دواجن تعود ملكيتها للمواطن أكرم أبو عودة، في شارع السكة ببلدة بيت حانون، ما أدى لتدميرها بشكل كامل.

 

* وفي حوالي الساعة 9:15 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين تجاه أرض الرضيع في منطقة مسلم ببيت لاهيا، مما أدى لإلحاق أضرار جزئية بعدد من منازل المواطنين، وإصابة المواطن فادي رزق سعيد سلمان، 29 عاما، بجراح متوسطة، بينما كان يسير قرب ميدان بيت لاهيا.

 

* وفي حوالي الساعة 10:10 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخا تجاه منزل المواطن عنان المصري الواقع بشارع المنشية، والمكون من طابقين. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا باتجاه المنزل، ما أدى لتدميره بالكامل.

 

محافظة غزة:  

* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه شقة سكنية يملكها المواطن همام إبراهيم نسمان، 33 عاما، وتبلغ مساحتها 130م2، وتقع على الطابق الرابع في بناية عكيلة، الكائنة بالقرب من مسجد السوسي في مخيم الشاطئ، غربي مدينة غزة. أسفر القصف عن إلحاق إضرار بالغة في الشقة، ولم يسفر عن وقوع إصابات.

 

* وفي الوقت نفسه، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه الطابق الخامس  في بناية عكيلة التي ذكرت  أعلاه، ويملكه مواطن من عائلة بارود، ولكنه مستأجر من عائلة فرحات. أدى القصف إلى إلحاق أضرار  بالغة بالرووف الذي تبلغ مساحته 500م2.

 

* وفي حوالي الساعة 8:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية 3 صواريخ تجاه منزل المواطن عبد الكريم صالح عبد العال أبو عقلين، 67 عاما، ويقع المنزل المكون من 5 طبقات ومساحته 180 م2، وتقطنه 7 عائلات، بينهم 25 طفلا، مقابل  محطة دغمش للبترول بحي الصبرة، جنوبي مدينة غزة. أدى القصف إلى إصابة 6 أفراد من العائلة، وصفت المصادر الطبية جراح أحداهم بالخطيرة، فيما دمر المنزل بالكامل.

 

محافظة الوسطى:

* في حوالي الساعة 4:30 فجراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن أحمد محمود محمود يوسف بارود، المكون من طابقين على مساحة 270 م2، وتقطنه 4 عائلات، قوامها 9 أفراد، ويقع في مخيم النصيرات. وبعد نصف ساعة أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل؛ ما أدى على تدميره بشكل كلي، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 5:25 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه مصنع التعاون للباطون المقام، على مساحة 8 دونمات، الواقع على طريق صلاح الدين شرق الزوايدة، ما أدى إلى تدميره وتدمير سيارة الباطون التابعة له.

 

* وفي حوالي الساعة 6:10 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن شلدان سلمان محمد النجار، المكون من طابق أرضي، على مساحة 170 م2، وتقطنه عائلة، قوامها 9 أفراد، ويقع في دير البلح. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه المنزل؛ ما أدى على تدميره بشكل كلي، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 7:30 صباحاً، أطلقت طائرة إسرائيلية حربية، صاروخاً باتجاه اثنين من أفراد المقاومة، كانا يتواجدان في مزرعة شرق الزوايدة، ما أدى إلى مقتلهما على الفور.

 

* في حوالي الساعة 10:10 صباحا، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن خالد سلمان عودة أبو هويشل، المكون من طابقين، على مساحة 200م2، وتقطنه عائلة قوامهما 4 أفراد، ويقع في مخيم البريج. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بالكامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً باتجاه المواطن إسماعيل مسلم حمد ابطيحان، 69 عاماً، بينما كان يتواجد في أرضه في منطقة بئر أبو صلاح في الزوايدة، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، نقل على إثرها لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، وأعلن عن وفاته بعد ساعتين وهو في غرفة العمليات.

 

محافظة خان يونس: 

* في حوالي الساعة 1:55 فجرا، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه دفيئة زراعية في شارع السكة بمنطقة السطر الغربي، ما أدى إلى تدمير المكان مع تدمير منزل مجاور يعود للمواطن هشام عودة الأسطل، المكون من طابق أرضي مسقوف بالصفيح.

 

* وفي حوالي الساعة 7:05 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه أرض زراعية في شارع أبو سرور، في بني سهيلا، ما تسبب بوقوع أضرار في المكان دون وقوع إصابات.

 

* وفي حوالي الساعة 7:50 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن أمجد سليمان نايف شبير، المكون من طابق أرضي وتقطنه عائلة قوامها 5 أفراد، ويقع في منطقة الفخاري، شرق خان يونس وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

* وفي حوالي الساعة 10:30 صباحا، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه محل في منزل لعائلة المزين، بحي المنارة جنوب غرب خانيونس

 

* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منطقة حي العبادلة في بلدة القرارة. صعد المواطن أحمد قاسم موسى العبادلة، 59 عاماً، مع ابنيه موسى، 23 عاماً، وعمر، 10 أعوام، إلى سطح منزلهم، لمحاولة معرفة أين سقط الصاروخ، الذي سمع انفجاره في محيط منطقة سكناهم.  وبمجرد وصول المذكورين إلى البسطة العلوية المؤدية لسطح المنزل المكون من طابق أرضي، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاههم؛ ما أدى إلى إصابتهم بشظايا وجروح في أنحاء متفرقة من الجسم. جرى نقل المصابين إلى مستشفى ناصر بخان يونس بوساطة سيارة مدنية وسيارة إسعاف، وبعد وقت قليل أعلن عن وفاة المواطن المذكور، ونجله موسى، 23 عاماً، متأثرين بإصابتهما، فيما وصفت إصابة الابن الثاني عمر بأنها متوسطة.

 

* وفي حوالي الساعة 1:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية في حي عائلة عبد الغفور في القرارة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:10 مساءً، نفذت طائرة حربية إسرائيلية خلال 10 دقائق، غارتين على أراضي في منطقة السطر الغربي والقرارة، شمال غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 6:20 مساءً، نفذت طائرة حربية إسرائيلية خلال 10 دقائق، غارتين على أراضي في منطقة الفخاري، جنوب شرقي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 7:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً، باتجاه موقع للمقاومة شمال غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 7:50 مساءً، وعلى مدار نصف ساعة، نفذت طائرات الاحتلال الحربية 9 غارات استهدفت أراضٍ زراعية في منطقتي القرارة وحطين غربي القرارة، والسطر الغربي، ما أدى إلى إلحاق أضرار في تلك الأراضي دون وقوع إصابات.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً، باتجاه أرض زراعية، شرق مقر الجامعة الإسلامية فرع الجنوب، في منطقة معن.

 

* وفي حوالي الساعة 8:15 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، قنابل دخانية وأخرى لها رائحة كريهة وتحجب الرؤية شرق بلدة القرارة، شمال شرقي خان يونس.

 

محافظة رفح: 

* من الساعة 12:00 فجراً، وحتى الساعة 2:00 فجراً، أطلقت الزوارق البحرية المتمركزة في عرض بحر مدينة رفح، عدة قذائف صاروخية اتجاه شاطئ البحر.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه عمارة محمد صلاح قشطة، الواقعة في شارع عمر بن الخطاب، مقابل بلدية رفح. وبعد مرور ساعتين أطلقت طائرة حربية صاروخاً ثانياً تجاهها، ما أدى إلى تدميرها بشكل جزئي. العمارة مكونة من طابق واحد وتبلغ مساحتها 420م2، وتضم صيدلية، ومركز أشعة، ومكتب محاماة، ومطعما.

 

* وفي نفس التوقيت، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً اتجاه عمارة عائلة العشي، الواقعة في شارع عمر بن الخطاب، مقابل بلدية رفح. وبعد مرور ساعتين أطلقت طائرة حربية صاروخاً ثانياً تجاهها، ما أدى إلى تدميرها بشكل جزئي. العمارة مكونة من طابق أرضي وتبلغ مساحتها 1800، وتضم محلات تجارية، تقطن في أحدها عائلة قوامها ستة أفراد.  كما لحقت أضرار جزئية في مبنى بلدية رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 3:45 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية لعائلة الشاعر، في حي السلام، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 10:30 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض فضاء، في تل زعرب، جنوب غربي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 10:50 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض فضاء، شمال غربي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 11:40 صباحاً، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين، والأراضي الزراعية، بالقرب من كرم أبو معمر، في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين، والأراضي الزراعية، بالقرب من كرم أبو معمر، في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 9:30 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين، والأراضي الزراعية، في شارع المطار في حي التنور، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 9:40 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين، والأراضي الزراعية، بالقرب من بلدية الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

السبت 23/8/2014

 

محافظة شمال قطاع غزة: 

* في حوالي الساعة 11:15 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية تعود لعائلة حمد، في بيت حانون، ما أدى إلى إصابة 4 مواطنين، بينهم امرأتان.

 

* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار، صاروخين باتجاه منزل المواطن محمود ناجي، المكون من 4 طوابق، في منطقة الفاخورة بمخيم جباليا، ما أدى إلى إلحاق أضرار جزئية فيه.

 

* وفي حوالي الساعة 1:25 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين باتجاه شقة سكنية للمواطن محمد نادي زين الدين، الواقعة في أبراج الشيخ زايد في بيت لاهيا، ما أدى إلى إلحاق أضرار جزئية فيها.

 

 * وفي حوالي الساعة 3:10 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن عبد الرحيم ريحان، المكون من طابقين، في مخيم جباليا. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

* وفي حوالي الساعة 4:35 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه أرض زراعية لعائلة ورش أغا، في شارع المنشية في بيت لاهيا، ما أدى إلى إصابة مواطنة وطفلة بجروح.

 

* وفي حوالي الساعة 9:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه غرفة زراعية، في بيت حانون، ما أدى إلى إلحاق أضرار في المكان ومنزل مجاور.

 

محافظة غزة:  

* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخا تجاه مسجد السوسي في مخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة، مع العلم أنه سبق استهداف المسجد ودمر كليا.

 

* وفي حوالي الساعة 6:15 صباحا، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية 6 صواريخ تجاه منزل المواطن عماد عقل، وهو غير مأهول بالسكان. يقع المنزل المكون من طابقين بالقرب منمسجد علي في حي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة.

 

* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحا، أطلقت طائرة حربية صاروخين تجاه منزل تعود ملكيته لعائلة الوادية. يقع المنزل المكون من 3 طبقات في شارع احمد ياسين (المعروف بشارع 8 ) مقابل جامعة غزة، جنوبي مدينة غزة. أدى القصف إلى تدمير المنزل كليا.

 

* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهرا، أعلنت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء عن وفاة المواطن محمد ناصر العجلة، 64 عاماً، متأثراً بجراحه التي أصيب بها صباح اليوم نفسه، أثناء تواجده بالقرب من الحدود الشرقية شرقي جحر الديك، حيث يعمل حارس لأحد الحقول الزراعية هناك، فأطلقت قوات الاحتلال باتجاهه النار، مما أدى إلى إصابته بعيار ناري بالبطن.

 

* وفي حوالي الساعة 7:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين اتجاه برج الظافر 4، الواقع خلف الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، مما ادى إلى تدميره بالكامل. يتكون البرج من 13 طابقا، 46 شقة، تقطنه 40 عائلة قوامها 240 شخصا، أصبحوا الآن بدون مأوى. كما أسفر القصف عن إصابة 18 مواطن من سكان البرج، بجروح.  كما لحقت أضرار بعدد من الأبراج والمنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 مساء أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا اتجاه سيارة مرسيدس رمادية اللون، كانت تسير بالقرب من مفترق العيون، شمال مدينة غزة، وكان يستقلها أحد أفراد المقاومة، مما أدى إلى مقتله على الفور.

 

محافظة الوسطى:

* في حوالي الساعة 12:15 بعد منتصف الليل، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين باتجاه منزل المواطن شحدة عبد ربه أبو دحروج، المكون من 4 طوابق على مساحة 150م2، وتقطنه 4 عائلات قوامها 25 فرداً، ويقع في بلدة الزوايدة. لم ينفجر أحد الصاروخين، فيما انفجر الثاني وأدى إلى تدمير المنزل بالكامل، ومقتل خمسة من سكانه، وهم نجل صاحب المنزل وزوجته وطفلاهما وعمته، فضلاً عن إصابة أربعة من العائلة بجروح من بينهم امرأة وطفلان، أحدهما إصابته خطيرة. والقتلى هم: هايل شحدة أبو دحروج، 28 عاماً، وزوجته هدى محمد خميس أبو دحروج، 25 عاماً، وطفلاه عبد الله، 3 أعوام، وعبد الهادي، عامان، وعمته حياة عبد ربه أبو دحروج، 50 عاماً.

 

* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحا، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن عمر محمد علي، المكون من 3 طوابق، على مساحة 200 م2، وتقطنه 4 عائلات قوامها 30 فرداً، ويقع في مخيم البريج. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل، ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 2:05 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً، باتجاه منزل المواطن علي عبد الجواد محيسن، المكون من 4 طوابق، على مساحة 350 م2، وتقطنه 10 عائلات قوامها 70 فرداً، وهو عبارة عن بناية لإيجار الشقق السكنية، ويقع في دير البلح. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وتدمير منزل مجاور، ومقتل ثلاثة مواطنين، بينهم مواطنة وطفلها. والقتلى هم: نسرين إبراهيم إسماعيل أحمد، 38 عاماً، وطفلها حسين خالد حسن أحمد، 8 أعوام، والمواطن عبد الكريم حمد أبو مدين، 43 عاماً، وإصابة اثنين آخرين من عائلة أحمد، هم مواطن وطفلته.

* وفي حوالي الساعة 2:10 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً، باتجاه منزل المواطن محمود رمضان أبو عرمانة، المكون من طابق أرضي أسبستوس، على مساحة 150 م2، وتقطنه 3 عائلات، قوامها 19 فرداً، ويقع في مخيم البريج.  وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً، باتجاه منزل المواطن محمود محمد يوسف خلف، المكون من طابق أرضي، ويقع في مخيم البريج، على مساحة 300 م2، وتقطنه 4 عائلات قوامها 18 فرداً، ما أدى إلى إلحاق أضرار جزئية في المنزل.

 

محافظة خان يونس: 

* في حوالي الساعة 12:00 منتصف الليل، نفّذت طائرة حربية إسرائيلية غارتين استهدفت أرضاً زراعية شمال غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 3:50 فجرا، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه مسجد خليل الرحمن، في عبسان الكبيرة. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المسجد؛ ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

* وفي حوالي الساعة 5:30 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية،ثلاثة صواريخ باتجاه المركز الثقافي، التابع لبلدية القرارة، والمكون من مبنى عبارة عن طابقين، الأرضي منه يستخدم كمخازن للبلدية، ويقع في شارع العبادلة بالبلدة، ما أدى إلى إلحاق دمار كبير به.

 

* وفي حوالي الساعة 6:00 صباحاً، أعلنت المصادر الطبية عن وفاة المواطن عبد الرحمن سالم محمد أبو حدايد، 25 عاماً، متأثراً بإصابته الخطيرة يوم الخميس الموافق 21/8/2014، بعدما أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً باتجاه دراجة نارية كان يستقلها مع شقيقه حمدان، 44 عاماً، الذي توفي بعد نحو نصف ساعة من نقله إلى مستشفى غزة الأوروبي، وكانت الدراجة تسير على طريق صلاح الدين في منطقة معن، عندما جرى استهدافها.

 

* وفي حوالي الساعة 10:35 صباحا، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض قرب مدرسة ابن النفيس بالزنة، شمال شرقي بني سهيلا شرق خانيونس.

 

* وفي حوالي الساعة 11:50 صباحاً، نفذت طائرات الاحتلال الحربية غارتين استهدفتا أرضاً زراعية في منطقة أبو طعيمة، وحي عائلة طبش، في عبسان الكبيرة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:50 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن إبراهيم محفوظ محمد الفرا، وإخوانه، المكون من 3 طوابق، على مساحة 200م2، وتقطنه 3 عائلات قوامها 15 فرداً، ويقع في شارع جمال عبد الناصر، في حي الفرا، بخان يونس. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية ثلاثة صواريخ، اثنان منها لم ينفجرا، باتجاه المنزل، ما أدى إلى تدميره بالكامل، وإلحاق أضرار في العديد من المنازل والمحال المجاورة، فضلاً عن التسبب بإلحاق أضرار في نوافذ مقر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، الذي يبعد حوالي 200 متر عن المنزل المستهدف، كما أصيب نجل صاحب المنزل بجروح متوسطة.

 

* وفي نفس التوقيت، نفذت طائرات الاحتلال الحربية، ثلاث غارات، استهدفت أراضي زراعية في منطقة المنارة بمعن.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، أعلنت المصادر الطبية عن وفاة المواطن صلاح جمعة عياش سليم، 26 عاماً، في أحد المستشفيات المصرية، متأثراً بإصابته في قصف منزل لعائلة اسليم في بلدة القرارة، بتاريخ 2/8/2014، ما أدى في حينه إلى مقتل مواطنين من العائلة وإصابة 5 آخرين بجروح، كان أحدهم صلاح المذكور.

* وفي حوالي الساعة 7:07 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين، باتجاه أرض زراعية في منطقة أبو دراز في عبسان الكبيرة، ما أدى إلى إلحاق أضرار في المكان.

 

* وفي حوالي الساعة 7:35 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، شرق خان يونس، قذائف مدفعية وقنابل دخانية، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة، باتجاه حي عائلة أبو ريدة، شرق خزاعة؛ ما أثار مخاوف المواطنين الذين بقوا في البلدة من احتمالات تنفيذ توغل بري جديد.

محافظة رفح: 

* منذ الساعة 1:20 فجراً وحتى الساعة 6:30 صباحاً، نفذت طائرات الاحتلال ثمان غارات جوية، استهدفت فيها أراضٍ فضاء في منطقة تل زعرب، جنوب غرب رفح، ومنطقة شمال غرب رفح، ومنطقة الأنفاق جنوب رفح، وموقع بيسان التابع لكتائب القسام.

 

* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحا، ألقت طائرات الاحتلال الحربية آلاف المنشورات في سماء مدينة رفح، تطالب السكان بإخلاء أية منطقة تنفذ منها عمليات ضد إسرائيل، وتهدد بمهاجمة وضرب كل بيت تنفذ من محيطه عمليات، وتحرض السكان على المقاومة. وقد سقط أحد صناديق المنشورات فوق سطح منزل المواطن، خميس الهمص الكائن في حي تل السلطان، غربي مدينة رفح، ما أدى إلى وقوع أضرار جزئية به.

 

* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهرا، أطلقت طائرة حربية صاروخاً اتجاه مطار غزة الدولي المدمر، في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 12:05 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً اتجاه أحد أفراد المقاومة، بينما كان يسير في شارع صدام، في حي الجنينة، في مدينة رفح، ما أدى إلى إصابته بجراح خطيرة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:10 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً اتجاه منزل المواطن عمر أحمد القططي، الكائن في حي الجنينة، في مدينة رفح، ما أدى إلى تدميره بشكل جزئي. المنزل مكون من طابق واحد، وتبلغ مساحته 200م2، وهو قيد الإنشاء.

 

* وفي حوالي الساعة 12:55 بعد الظهر، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي، اتجاه منازل المواطنين، في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 2:50 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً اتجاه منزل المواطن علي عبد نصار، الكائن في حارة بشيت في مخيم رفح، جنوبي مدينة رفح. وبعد عدة دقائق أطلقت طائرة حربية صاروخاً ثانياً تجاهه، ما أدى إلى تدميره بالكامل، وتدمير مصلى البخاري المقام في الطابق الأرضي للمنزل، وتدمير كلي وجزئي لحوالي 14 منزلاً مجاوراً، وإصابة مواطنة بجراح متوسطة. المنزل مكون من 4 طبقات، وتبلغ مساحته 200م2، وتقطنه 7 عائلات قوامها 28 فرداً.

 

* وفي حوالي الساعة 3:15 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي، اتجاه منازل المواطنين، بالقرب من مطار غزة الدولي المدمر، في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 3:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين اتجاه منزل المواطن موسى محمد العرجا، الكائن بجوار مسجد الامام الشافعي، في حي التنور، شرقي مدينة رفح. وبعد عدة دقائق أطلقت طائرة حربية صاروخاً ثالثاً تجاهه، ما أدى إلى تدميره بالكامل، ووقوع أضرار في عدد من المنازل المجاورة، وإصابة مواطنين اثنين بجراح متوسطة. المنزل مكون من طابق واحد، وتبلغ مساحته 300م2، وتقطنه عائلتين قوامهما 8 أفراد.

 

* وفي حوالي الساعة 3:45 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً اتجاه أرض زراعية في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 3:55 مساءً، أطلقت طائرة حربية اف 16 صاروخاً اتجاه أرض زراعية، في حي تبة زارع، شمال شرقي مدينة رفح، ما أدى إلى إصابة 6 مواطنين بجراح مختلفة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:15 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً تجاه أحد الأنفاق في حي السلام، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 10:15 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً اتجاه أرض زراعية في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وما بين الساعة 11:00 مساءً، وحتى الساعة 11:30 مساءً، أطلقت الطائرات الحربية (7) صواريخ بينها عدة دقائق، تجاه المركز التجاري الكائن في شارع أبو بكر الصديق، في مدينة رفح، ما أدى إلى تدميره بشكل بالغ، ووقوع دمار كبير في محيطه شمل منازل سكنية، ومحلات تجارية، ومدرستين احداهما تابعة للأونروا، وفيها مركز إيواء يضم حوالي 500 نازح، تم إخلاءهم لمركز آخر، فضلاً عن إصابة سبعة مواطنين بجراح مختلفة، من بينهم امرأتان وطفلان. المركز مكون من 4 طبقات، وتبلغ مساحته 3000م2، ويضم 14 شقة لشركات خاصة، ومكاتب محامين، وعيادات صحية، و47 محلاً تجارياً، وصالة أفراح، ومطعم، وهو ملك لبلدية رفح.

 

* وفي نفس التوقيت أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين، اتجاه سطح برج يحيى شحدة زعرب، الكائن بجوار المركز التجاري، في شارع أبو بكر الصديق، في مدينة رفح، ما أدى إلى ووقوع أضرار جزئية به.

 

الأحد 24/8/2014

 

محافظة شمال قطاع غزة: 

* في حوالي الساعة 4:50 فجرا، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه أرض زراعية تعود لعائلة الكيلاني، في بيت لاهيا، ما أدى إلى إصابة مواطنة بجروح داخل منزلها المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 5:00 فجراً، أطلقت طائرة حربية مقاتلة صاروخين باتجاه ملعب بيت لاهيا الرياضي، ما أدى إلى إلحاق أضرار في الملعب، وإصابة مواطنين بجروح.

 

* وفي نفس التوقيت، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً، باتجاه موقع للمقاومة، في بيت لاهيا، بعدما كان تعرض يوم أمس لقصف بـ 13 صاروخاً.

 

* وفي حوالي الساعة 11:10 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن جودي عبد الرحمن خضر، المكون من طابقين، والواقع في شارع غزة القديم، في جباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل بصاروخ آخر، ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:25 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن عوض أحمد نبهان، المكون من 4 طبقات، الواقع بعزبة ملين في جباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهراً، قصفت الطائرات الحربية بثلاثة صواريخ ورشة ومخرطة أبو عودة للحدادة، الواقعة في شارع السكة في جباليا البلد، ما أدى لتدميرها بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:30 بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن محمد عبد الفتاح شحادة، المكون من 5 طبقات، الواقع بعزبة ملين بجباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:30 بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن رضوان علي رضوان، المكون من طابقين، الواقع قبالة بنك فلسطين في جباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة. كما أسفرت عملية الاستهداف عن إصابة 6 مواطنين بجراح، من بينهم 3 نساء وطفلة، بينما كانوا يتواجدون داخل منازلهم.

 

* وفي حوالي الساعة 1:37 بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار اثنين من رجال المقاومة الفلسطينية، كانا يستقلان دراجة نارية قرب دوار العطاطرة في بلدة بيت لاهيا، ما أدى لمقتل أحدهم على الفور، وإصابة الآخر بجراح بالغة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:15 مساءً، استهدفت طائرة بدون طيار عددا من أفراد عائلة المواطن عصام مصطفي جودة، بينما كانوا يتواجدون داخل حديقة منزلهم الواقع قرب مسجد الشوري بتل الزعتر في جباليا. أسفر ذلك عن مقتل زوجته راوية إبراهيم محمد محمد، 43 عاما، وأطفالها: تسنيم، 14 عاماً؛ رغد، 12 عاماً؛ أسامة، 6 سنوات؛ ومحمد، 8 سنوات. كما أسفرت عملية الاستهداف عن إصابة نجله ثائر 13 عاماً،  بجراح بالغة.

 

* وفي حوالي الساعة 7:10 مساءً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن إبراهيم محمد اللوقة، المكون من طابقين، الواقع بالقرعة الخامسة بحي السلاطين ببلدة بيت لاهيا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، مما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

* وفي حوالي الساعة 7:30 مساءً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن رمضان موسي شبات، المكون من 3 طوابق، الواقع بشارع القدس ببلدة بيت حانون. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

محافظة غزة:  

* في حوالي الساعة 4:30 فجراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه دراجة نارية كانت تسير في أرض الغول، الواقعة بالقرب من أبراج الفيروز، شمال مدينة غزة، وأدى القصف إلى مقتل راكبيها، وهما من أفراد المقاومة. 

 

* وفي حوالي الساعة 6:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين اتجاه منزل أبناء المرحوم إبراهيم عارف هاشم الغلايني، ويقع المنزل المكون من ثلاث طبقات على مساحة 280 م2، ويقطنه عائلتان، قوامهما 35 فردا، من بينهم 20 طفل، بالقرب من مفترق دربيه غرب حي النصر، شمال مدينة غزة، ما أدى لتدميره بالكامل.

 

* وفي الوقت نفسه، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين اتجاه منزل المواطن نصر حسين حسن البواب 62 عاماً، ويقع المنزل المكون من 6 طبقات، وتبلغ مساحته 320 م2، ويقطنه 8 عائلات، وعدد أفراده 65، من بينهم 30 طفل بالقرب من مفترق دربيه غرب حي النصر شمال مدينة غزة، ما أدى لتدميره بالكامل.

 

 * كما أغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من المواقع العسكرية منها موقع أبو جراد جنوب شرق مدينة غزة، وموقع بدر الواقع في محيط أبراج المقوسي شمال مدينة غزة، كما قصفت أراض زراعية وفضاء في مناطق متفرقة بالمدينة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:50 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية  صاروخا تجاه أرض خالية تقع بالقرب من مصنع أسليم للإسفنج بشارع اليرموك بمدينة غزة، وهي منطقة مكتظة بالسكان، مما ادى إلى مقتل اثنين من الأطفال من سكان المنطقة، وإصابة خمسة آخرين بجروح، من بينهم طفلان. والطفلان القتيلان هما: زينب بلال صبري أبو طاقية، 14 شهراً؛ ومحمد وائل عبد الرحمن  الخضري، 16 عاما.

 

* وفي حوالي الساعة 12:30 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً اتجاه سيارة من  نوع pyd رمادية اللون، كانت تسير بالقرب من ملعب فلسطين بحي الرمال، وسط مدينة غزة، مما أدى إلى  مقتل سائقها، وهو أحد أفراد المقاومة، وإصابة خمسة آخرين من المارة بجراح، من بينهم امرأة، بالإضافة لإلحاق إضرار بالغة بسيارة كانت متواجدة صدفة بالمكان، وهي من نوع تويوتا هاي لوكس بيضاء اللون.

 

* وفي حوالي الساعة 1:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين  تجاه منزل أبناء المرحوم فيصل مصطفى هديب عبد الهادي. يقع المنزل المكون من 5 طبقات، وتقطنه 8 عائلات قوامها 60 فرداً، من بينهم 30 طفلاً، بالقرب من مفترق دربيه شمال غرب مدينة غزة. أسفر القصف عن تدمير المنزل كليا،  بالإضافة إلى إلحاق أضرار جسيمة في المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:30 ليلاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية ثلاثة صواريخ تجاه منزل مستأجر من محمد طلعت زكي الغول. يقع المنزل المكون من 3 طبقات، ومساحته 200 م2، خلف مدرسة شهداء الشاطئ، شمال غرب مدينة غزة  ومن الجدير ذكره أن المواطن  الغول تم استهدافه قبل ساعات، أثناء تواجده داخل سيارة بالقرب من ملعب فلسطين، حيث أدى القصف إلى مقتله على الفور.

 

* وفي الوقت نفسه، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا اتجاه مجموعة من المواطنين أثناء تواجدهم بالقرب من مخبز العائلات بشارع النصر بمدينة غزة. أدى القصف إلى مقتل اثنين منهم، حيث توفيا بعد ساعات من وصولهما إلى مستشفى الشفاء، وهما: يحيى معين رشدي  أبو دقن، 25 عاماً؛ وياسين إبراهيم ياسين البلتاجي، 23 عاماً.

 

محافظة الوسطى:

* في حوالي الساعة 3:15 فجرا، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً تجاه منزل أبناء المرحوم خميس علي جمعة نوفل، المكون من 3 طوابق، على مساحة 210 م2، وتقطنه 4 عائلات قوامها 13 فرداً، ويقع في دير البلح. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وتدمير 3 منازل مجاورة بشكل كامل.

* وفي حوالي 11:15 صباحاً، استهدفت طائرة حربية منزل المواطن أسامة محمود عودة أبو سمرة، 46 عاماً. يقع المنزل في دير البلح، وهو مكون من طابقين، ومقام على مساحة 220م2، وهو قيد الإنشاء، ما أدى إلى تدميره، وإلحاق أضرار بأربعة منازل مجاورة للمنزل، ومقتل اثنين من عناصر المقاومة، كانا متواجدين في محيط المنزل، وإصابة 14 مواطنا بجراح مختلفة.

 

* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً، استهدفت طائرة بدون طيار بصاروخ منزل المواطن نبيل عبد الله عبد العزيز النجدي، 45 عاماً. المنزل مكون من طابق مقام على مساحة 150م2، تقطنه عائلة قوامها 10 أفراد، ويقع في مخيم البريج، ما أدى إلى إلحاق أضرار جزئية فيه.

 

* وفي نفس التوقيت، استهدفت طائرة بدون طيار بصاروخين منزل المواطن زكي داوود هليل، 32 عاما. المنزل مكون من طابق مسقوف بالاسبستوس مقام على مساحة 300م2، وتقطنه 6 عائلات قوامها 40 فرداً، يقع في مخيم البريج. أدى القصف إلى إلحاق أضرار بالغة في المنزل.

 

محافظة خان يونس: 

* في حوالي الساعة 1:00 فجرا، نفذت طائرات الاحتلال الحربية على مدار نصف ساعة، ثلاث غارات، استهدفت موقعا للمقاومة وأراضٍ خالية، شمال غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 4:44 فجراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن محمد محمود سالم أبو معروف، المكون من طابق أرضي باطون، على مساحة 120 م2، في حي المنارة بمعن. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً بجوار المنزل؛ ما أدى إلى إلحاق أضرار به.

 

* وفي حوالي الساعة 6:30 مساءً، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، شرق خان يونس، وعلى مدار ساعة ونصف، العديد من القذائف المدفعية، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة، شرق خزاعة.

 

* وفي حوالي الساعة 7:30 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية في منطقة معن.

 

* وفي حوالي الساعة 9:25 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن هاني جلال عبد الستار الفرا، المكون من 4 طوابق، على مساحة 200 م2، وتقطنه عائلة قوامها 13 فردا، ويقع في منطقة المحطة في خان يونس. وبعد عدة دقائق أطلقت طائرة حربية صاروخين تجاه المنزل انفجر أحدهما، وأدى لتدمير المنزل بشكل كامل.

 

* وفي حوالي الساعة 10:40 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه مزرعة دواجن فارغة، في الفخاري جنوب شرقي خان يونس، ما أدى إلى تدميرها.

 

* وفي حوالي الساعة 2:10 بعد الظهر، أطلقت طائرات الاحتلال الحربية بدون طيار، ثلاثة صواريخ، باتجاه عدد من منازل عائلة أبو معروف، في جورة اللوت. وبعد عدة دقائق وعلى مدار ساعتين، أطلقت طائرات الاحتلال الحربية، 13 صاروخاً على الأقل باتجاه 7 منازل لعائلة معروف في جورة اللوت، وتعود المنازل المدمرة بشكل كلي للمواطنين: 1) زهير فراج محمد أبو معروف، والمنزل مكون من 3 طوابق، وتقطنه 3 عائلات قوامها 21 فرداً؛ 2) فراج محمد خليل أبو معروف، والمنزل مكون من طابق أسبستوس، على مساحة 120 م2، وتقطنه عائلة قوامها 4 أفراد؛ 3) محمد فراج محمد أبو معروف، والمنزل مكون من 3 طوابق، وتقطنه 3 عائلات قوامها 16 فرداً؛ 4) شفيق فرج محمد أبو معروف، والمنزل مكون من طابق أرضي، على مساحة 150 م2، وتقطنه عائلة قوامها 14 فرداً؛ 5) ناجي فرج شفيق فرج أبو معروف، والمنزل مكون من طابق أرضي، وتقطنه عائلة قوامها فردان؛ 6) زكي فرج محمد أبو معروف، والمنزل مكون من طابق أرضي، وتقطنه عائلة قوامها 8 أفراد؛  و7) فريج محمد خليل أبو معروف، والمنزل مكون من طابق أرضي أسبستوس، وتقطنه عائلة قوامها 4 أفراد.

 

* وفي نفس الفترة، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين باتجاه منزل المواطن أحمد محسن حسن بربخ، والمكون من طابقين، على مساحة 150 م2، وتقطنه عائلتان قوامهما 10 أفراد، ما أدى إلى تدميره بشكل كلي، وتدمير 4 منازل مجاورة لأبناء عمومته بشكل كلي، فضلاً عن إلحاق أضرار في العديد من المنازل المجاورة. وأدى القصف المتواصل على المنطقة إلى إصابة 10 مواطنين بينهم طفلان بجروح طفيفة، خلال تجمعهم في الشوارع لمشاهدة عمليات القصف العنيف، الذي تعرض له الحي على مدار ساعتين.

 

* وفي حوالي الساعة 2:55 بعد الظهر، أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، العديد من القذائف المدفعية شرق بلدة القرارة، ومنطقة الزنة، إلى الشرق من خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 4:10 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية، بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن حمدي عبد الكريم محمود الشاعر، المكون من طابقين، وتقطنه 3 عائلات قوامها 22 فرداً، ويقع في حي الشاعر بخان يونس. وبعد عدة دقائق أطلقت صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كلي، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي نفس التوقيت تقريباً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية، بدون طيار، صاروخاً باتجاه سطح منزل المواطن حسن إدريس عثمان فسفوس، المكون من 3 طوابق، وتقطنه 3 عائلات قوامها 22 فرداً، ويقع في حي الشاعر بخان يونس. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه أرض زراعية مجاورة للمنزل، ما أدى إلى إلحاق أضرار في الأرض والمنزل.

 

* وفي حوالي الساعة 4:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية، بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن أمين عبد العال عثمان عبد الغفور، المكون من 5 طوابق، على مساحة 180 م2، وتقطنه 7 عائلات قوامها 55 فرداً، ويقع قرب مسجد الشهداء وسط خان يونس. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وتدمير منزل مجاور يعود للمواطن محمد عياد حمودة اللحام، وهو مكون من طابقين، وتقطنه عائلتان قوامهما 13 فرداً.

 

* وفي حوالي الساعة 4:10 مساءً، وعلى مدار ثلاث ساعات، نفذت طائرات الاحتلال الحربية (6) غارات استهدفت أراضٍ زراعية قرب حاووز أبو غضب في بلدة الفخاري، جنوب شرقي خان يونس.

* وفي حوالي الساعة 6:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً، باتجاه أرض زراعية قرب مدرسة عسقلان، في منطقة أبو طعيمة، جنوب عبسان الكبيرة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:48 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية  صاروخاً، باتجاه أرض زراعية، في منطقة أم المهد، في عبسان الجديدة.

 

* وفي حوالي الساعة 7:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً، باتجاه أرض زراعية، في منطقة قيزان أبو رشوان، جنوب غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 7:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه مقر جمعية الرحمة الخيرية، المكون من 5 طوابق، ويقع في شارع متفرع من شارع الزيني، وسط خان يونس. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المبنى ما أدى على تدميره بالكامل، وإلحاق أضرار في العديد من المنازل والمنشآت المجاورة. علماً أن الجمعية هي جمعية خيرية أهلية غير ربحية تأسست عام 1993، وهي تعمل على كفالة الأيتام ومساعدة الأسر الفقيرة، وتقديم خدمات صحية متنوعة، والاهتمام بالتأهيل البدني والنفسي والاجتماعي بذوي الاحتياجات الخاصة بما يُفعل دورهم في المجتمع.

 

* وفي حوالي الساعة 8:05 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً، باتجاه أرض زراعية، قرب مدرسة أبو العلاء المعري في بلدة القرارة، شمال شرقي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 8:55 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل عائلة المواطن أحمد برهم عليان أبو دقة، الذي قتل في غارة إسرائيلية على الفخاري، وتقطنه عائلة قوامها 6 أفراد، ويقع المنزل في منطقة الفخاري، ما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل.

 

 محافظة رفح: 

* في حوالي الساعة 1:00 فجرا، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض فضاء، شمال غربي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 1:15 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض فضاء، شمال غربي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 2:40 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه أرض زراعية في حي الجنينة، في مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 7:20 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً تجاه منطقة الأنفاق على الشريط الحدودي مع مصر، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 8:05 صباحاً، أطلقت الطائرة الحربية ثلاثة صواريخ تجاه أرض زراعية بجوار المقبرة في حي السلام، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 1:10 بعد الظهر، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي، اتجاه مطار غزة الدولي المدمر، في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 7:45 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه أرض فضاء، شمال غربي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 8:25 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه تقاطع شارع صلاح الدين مع شارع المطار، شرقي مدينة رفح.

 

* وما بين الساعة 11:20 مساءً، وحتى الساعة11:50  مساءً، أطلقت الطائرات الحربية ثلاثة صواريخ تجاه أرض زراعية بجوار المقبرة في حي السلام، جنوبي مدينة رفح.

 

الاثنين 25/8/2014

 

محافظة شمال قطاع غزة: 

* في حوالي الساعة 12:05 بعد منتصف الليل، قصفت الطائرات الحربية مسجد عمر بن عبد العزيز، الواقع بشارع خليل الوزير ببلدة بيت حانون، والذي دمر خلال عملية الرصاص المصبوب على قطاع غزة عام 2008، ما أدى لإصابة 4 مواطنين، من بينهم طفلتان، بينما كانوا يتواجدون داخل منازلهم.

 

* وفي حوالي الساعة 12:10 فجراً، قصفت طائرة بدون طيار منزل المواطن موسى حمادة، المكون من طابقين، الواقع بمنطقة الفالوجا بمخيم جباليا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، مما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار بالغة في عدد من المنازل المجاورة، خاصة أن المنازل متلاصقة داخل المخيم. كما أسفرت عملية الاستهداف عن إصابة 17 مواطنا من بينهم 4 نساء وطفلان، بالإضافة للمصور الصحفي رامي تيسير محمد المبحوح، 26 عاما، الذي يعمل لصالح فضائية الأقصى، والذي تواجد في المنطقة لتصوير لحظة قصف المنزل، بجروح في أنحاء الجسم.

 

* وفي حوالي الساعة 4:10 فجراً، قصفت طائرة بدون طيار منزل المستشار عمر أحمد عطية البرش، المكون من 3 طبقات، الواقع بشارع غزة القديم بجباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:45 فجراً، قصفت طائرة بدون طيار منزل المواطن سعيد عبد الله النذر، المكون من 3 طبقات، الواقع في محيط محطة السلطان للبترول بجباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 7:30 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار المواطنة فرحانة إبراهيم طالب العطار، 48 عاماً، من سكان حي العطاطرة ببيت لاهيا، ما أدى لمقتلها على الفور، بينما كانت تقوم برعاية بعض الطيور التي تقوم بتربيتها داخل حديقة منزلها.  وأفاد ذووها بأنها من ضمن النازحين الذين نزحوا عن منازلهم لمراكز الإيواء التابعة لوكالة الغوث بمخيم جباليا، وتتوجه يوميا لرعاية وتفقد الطيور التي تقوم بتربيتها داخل منزلها.

 

* وفي حوالي الساعة 10:40 صباحاً، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزل المواطن رداد أحمد سليم طنبورة 36 عاما،  الواقع بمنطقة القرعة الخامسة ببلدة بيت لاهيا، دون سابق إنذار، ما أدى لتدمير المنزل المكون من طابقين على رؤوس ساكنيه بشكل كامل، ومقتل صاحب المنزل، بالإضافة لطفله أحمد، 15 عاماً، وابنته آمنة، 13 عاما، كما أصيب جراء الحادثة 9 مواطنين من بينهم طفلان و2 سيدات بجراح متفاوتة.

 

* وفي حوالي الساعة 10:50 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن رأفت سلمان، المكون من طابقين، والواقع بشارع المنشية ببلدة بيت لاهيا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن خليل العطار، المكون من طابقين، والواقع بحي العطاطرة ببلدة بيت لاهيا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية النفاثة المنزل، ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:45 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار مجموعة من رجال المقاومة الفلسطينية، كانت تتواجد قرب روضة بغداد النموذجية شرق مخيم جباليا، مما أدى لمقتل أحدهم على الفور، وآخر متأثرا بجراحه.

 

* وفي حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار بصاروخين منزل المواطن عبد المطعي محمد علوش، المكون من طابقين، والواقع بشارع غزة القديم بجباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية النفاثة حديقة المنزل، مما أدي لإلحاق أضرار بالغة في المنزل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 بعد الظهر، قصفت الطائرات الحربية بأربعة صواريخ ورشة ومخرطة أبو عودة للحدادة وورشة سمور الواقعتين بشارع السكة بجباليا البلد، مما أدى لتدمير ورشة سمور بشكل كامل، تدمير ما تبقي من ورشة أبو عودة التي قصفت ظهر يوم الأحد 24/8/2014، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:45 بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار مجموعة من المواطنين كانوا يتواجدون في محيط برج الأندلس بحي الكرامة غرب جباليا، ما أدى لإصابةمواطنين نقلا لمستشفى الشفاء بغزة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:40 مساءاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل أبناء المواطن عبد اللطيف الضابوس، المكون من 5 طوابق، والواقع بحي السلاطين ببلدة بيت لاهيا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، ما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 9:10 مساءاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن خالد الشافعي، المكون من 3 طوابق، والواقع بمنطقة الشيماء ببلدة بيت لاهيا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، ما أدي لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة، بالإضافة لمشتل زراعي يعود لعائلة الكيلاني.

 

* وفي حوالي الساعة 9:50 مساءاً، قصفت الطائرات الحربية أرض الجمل الزراعية الملاصقة من الناحية الجنوبية لمدرسة ذكور جباليا الإعدادية "أ"، والتي تعتبر من المدارس التي تم فتحها من قبل وكالة الغوث لاستيعاب النازحين من المناطق الحدودية لمحافظة شمال قطاع غزة، ما أدى لإلحاق أضرار جزئية في المدرسة، وإصابة 5 من المقيمين بداخلها من بينهم 4 أطفال وسيدة.

 

محافظة غزة:  

* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخين تجاه مسجد علي بن أبي طالب، الواقع بحي الزيتون جنوب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميره كليا.

 

* وفي حوالي الساعة :12:20 بعد الظهر، أعلنت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء عن وفاة المواطن هاني محمد هاشم ياسين، 40 عاما، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في تاريخ 20/8/2014 عندما استهدفت طائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين في محيط مسجد البنا بحي الزيتون شرق مدينة غزة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:20 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا اتجاه سيارة من نوع فيرنا رمادية اللون، كانت تسير بالقرب من مسجد الصحابة بحي الصحابة وسط مدينة غزة. أدى القصف إلى مقتل أربعة من رجال المقاومة  كانوا يستقلونها.

 

* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا اتجاه مسجد الشمعة الكائن بحي الزيتون شرق مدينة غزة، ما أدى ا إلى إلحاق جزئية بالمسجد.

 

* وفي حوالي الساعة 6:00 مساءً، أعلنت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء عن وفاة المواطن عبد الله فضل عبد السلام مرتجى، 26 عاماً، وهو يعمل صحفيا، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في حوالي الساعة 3:00 مساءً اليوم نفسه أثناء تواجده في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا اتجاه بئر الباشا  الملاصق لمدرسة الزهراء الثانوية للبنات في شارع الوحدة شرق مدينة غزة، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة في المكان.

 

* وفي حوالي الساعة 9:15 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية ثلاثة صواريخ اتجاه منزل  أبناء ورثة المرحوم موسى سعيد احمد العماوي، ويقع المنزل المكون  من 5 طبقات، وتبلغ مساحته 400 م2، وتقطنه 10 عائلات قوامها 80 فردا، من بينهم 40 طفلا، في شارع المغربي بحي  الصبرة جنوب مدينة غزة. أسفر القصف إلى تدمير المنزل كليا، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بالغة بالمنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 10:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين تجاه منزل المواطن باسم عودة عجور، ويقع المنزل المكون من طابقين ومساحته 172م2، وتقطنه  عائلة قوامها 10 أفراد، من بينهم طفل، خلف مدرسة الزهراء الثانوية للبنات بحي الدرج  شرق مدينة غزة. أسفر القصف عن مقتل احد أفراد العائلة، وهو المواطن سعد باسم عودة عجور، 22 عاما، كما أدى  القصف إلى تدمير كلي للمنزل.

 

* وفي حوالي الساعة 10:30 مساءً، أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي 7 صواريخ اتجاه برج المجمع الايطالي الواقع في حي النصر شمال مدينة غزة، وهو مكون من 15 طابقا، من بينها 13 طابقا سكنيا (52 شقة)، وطابقان يستخدمان كمركز تجاري، بالإضافة إلى وجود مقر للوزارة الأشغال والإسكان.  أدى القصف إلى تدمير كلي للبرج  بالإضافة إلى ألحاق أضرار بالغة في المنطقة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين تجاه منزل المواطن عدنان احمد محمد شلدان، 60 عاما. ويقع المنزل المكون من 5 طبقات، وتبلغ مساحته 200م2، وتقطنه أربعة عائلات قوامها 18 فردا، من بينهم 10 أطفال، في شارع احمد ياسين (المعروف بشارع 8) بحي الزيتون جنوب مدينة غزة. أسفر القصف الى تدمير المنزل كليا، بالإضافة إلى ألحاق أضرار بالغة  بالمنازل المجاورة.

 

محافظة الوسطى:

* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، أطلقت طائرة بدون طيار صاروخاً باتجاه منزل المواطن سهيل حمدان محمد كراجة، 54 عاماً. المنزل مكون من 3 طوابق ومقام على مساحة140م2، وتقطنه 3 عائلات قوامها 20 فرداً، ويقع في مخيم النصيرات، ما أدى إلى إلحاق اضرار جزئية فيه.

 

* وفي حوالي الساعة 1:30 فجراً، أطلقت طائرة بدون طيار صاروخاً باتجاه  منزل المواطن صلاح سعيد مصطفى أبو عون، 52 عاماً، وهو مكون من طابق مقام على مساحة 170م2، تقطنه عائلتان قوامهما 4 أفراد، ويقع في مخيم البريج. وبعد حوالي 15 دقيقة، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل، ما أدى الى تدميره بشكل كامل، فيما لحقت أضرار جزئية بمنازل مجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اطلقت طائرة بدون طيار أربعة صواريخ باتجاه منجرة تعود للمواطن وائل عبد السلام عبد الخالق شاهين، 24 عاماً، مسقوفة بالصفيح ومقامة على مساحة 400 م2، وتقع في مخيم البريج، وهي مهجورة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً، باتجاه منزل المواطن سالم محمد أبو عجوة، المكون من طابقين، على مساحة 210م2، وتقطنه عائلة قوامها 8 أفراد، ويقع في مخيم البريج. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 1:15 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً، باتجاه منزل المواطن فؤاد محمد محمد المباشر، المكون من طابقين، على مساحة 200 م2، وتقطنه عائلتان قوامهما 10 أفراد، ويقع في مخيم المغازي. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 1:50 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخين، باتجاه منزل المواطن أحمد عبد الله سليمان أبو نعيم، المكون من طابقين، على مساحة 180م2، وتقطنه عائلة قوامها 7 أفراد، ويقع في مخيم المغازي. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً، باتجاه منزل أبناء المرحوم أحمد علي سليم فطاير، المكون من طابقين، على مساحة 150 م2، وتقطنه 3 عائلات قوامها 17 فرداً أفراد، ويقع في دير البلح. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً، باتجاه منزل أبناء المرحوم عبد العزيز عبد الرازق أبو زعيتر، المكون من 5 طوابق، على مساحة 450 م2، وتقطنه 17 عائلة قوامها 162 فرداً، ويقع في دير البلح. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور.

 

* وفي حوالي الساعة 5:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخين، باتجاه منزل المواطن زياد عبد الرحيم عبد القادر أبو أمونة، المكون من 3 طوابق، على مساحة 190 م2، وتقطنه 3 عائلات، قوامها 11 فرداً، ويقع في مخيم النصيرات. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في المنازل المجاور، فضلاً عن إصابة مواطنة من سكان المنزل بجروح.

 

محافظة خان يونس: 

* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، نفّذت طائرات الاحتلال الحربية خمس غارات استهدفت أراضٍ زراعية، غرب وشمال غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 3:25 فجراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض خالية محيط مسجد المجمع الإسلامي على طريق صلاح الدين، بخان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 5:20 فجراً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية في منطقة الزنة، شرق خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطنة صباح محمد عواد الأسطل، المكون من طابقين، على مساحة 140 م2، وتقطنه عائلتان قوامهما 6 أفراد، ويقع في بلدة القرارة. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بالكامل، وإلحاق أضرار في 3 منازل مجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:10 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية، صاروخاً باتجاه أرض زراعية، في السطر الغربي، ما أدى إلى إلحاق دمار بالمكان.

 

* وبعد خمس دقائق، أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي الفاصل مع إسرائيل، العديد من القذائف المدفعية، شرقي بلدة القرارة، ومنطقة الزنة، إلى الشرق من خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 2:50 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن وجدي فياض عبد الله فياض، المكون من طابقين على مساحة 250م2، وتقطنه عائلة قوامها 10 أفراد، في بلدة القرارة، وذلك بعد اتصال من الجيش الإسرائيلي على أحد أفراد العائلة وإبلاغه الطلب من الأسرة إخلاء المنزل. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

* وفي حوالي الساعة 3:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخا باتجاه منزل المواطن منير العبادلة، المكون من طابقين، ويقع في بلدة القرارة. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره بالكامل.

 

* وفي حوالي الساعة 4:09 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن سلمان سليمان حمد قديح، المكون من طابق أرضي على مساحة 100 م2، ويقع في عبسان الكبيرة شرق خانيونس. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره. يذكر أن نجل المواطن المذكور منذر، كان قتل خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:20 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية تعود لعائلة الأسطل، في السطر الغربي، ما أدى إلى إلحاق دمار بالمكان.

 

* وفي حوالي الساعة 6:10 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية، صاروخاً باتجاه أرض زراعية مجاورة لمنزل المواطن أحمد قاسم موسى العبادلة، ما أدى إلى إلحاق أضرار في الأرض والمنزل. وكان صاحب المنزل ونجله موسى، قتلا في غارة إسرائيلية استهدفتهما على سطح المنزل بتاريخ 22/8/2014، فيما أصيب ابن ثاني (طفل) في نفس الحادث، ما دفع الأسرة إلى إخلائه بعدها.

 

* وفي حوالي الساعة 6:36 مساءً، نفذت طائرات الاحتلال الحربية، 4 غارات، استهدفت أراضٍ في منطقة حطين، غرب المطاحن، شمال غربي خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 10:35 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية، صاروخاً باتجاه أرض زراعية شرق خانيونس.

 

* وفي حوالي الساعة 10:45 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن فهيم جمعة قديح، المكون من طابقين، وتقطنه عائلتان قوامهما 12 فرداً. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه المنزل ما أدى إلى تدميره، وإصابة مواطن بجروح.

 

محافظة رفح: 

* في حوالي الساعة 12:10 بعد منتصف الليل، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه منطقة الأنفاق على الشريط الحدودي مع مصر، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 12:15 بعد منتصف الليل، أطلقت الطائرات الحربية أربعة صواريخ تجاه معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية، جنوب شرقي مدينة رفح، ما أدى إلى تدمير جزئي في مرافق المعبر، تمثلت في صالات المغادرة، وكبار الزوار، ومبنى البعثة الأوروبية، ومحطات الارسال، وإصابة اثنين من أفراد أمن المعبر بجراح متوسطة. (أحد الصواريخ لم ينفجر).

 

* وفي حوالي الساعة بعد منتصف الليل، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه أرض زراعية في بلدة الشوكة، شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 1:00 فجراً، أطلقت قوات الاحتلال الحربي عدة قذائف مدفعية بشكل عشوائي، اتجاه مناطق متفرقة في بلدة الشوكة، جنوب شرقي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 5:00 فجراً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه أرض فضاء، شمال غرب مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 00: 7 صباحاً، أعلنت المصادر الطبية عن وفاة أحد أفراد المقاومة، متأثراً بجراحه التي أصيب بها، صباح يوم السبت الموافق 23/8/2014.

 

* وفي حوالي الساعة 11:15 صباحاً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً اتجاه أرض فضاء بجوار مسجد الشبيلي القريب من معبر رفح، جنوب شرقي مدينة رفح. كما وأعادت قصف المنطقة بصاروخ آخر بعد خمس دقائق.

 

* وفي حوالي الساعة 3:55 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه أرض زراعية، في حي تبة زارع، شمال شرقي رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 4:00 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخاً، اتجاه أحد الانفاق، في حي السلام، جنوبي مدينة رفح.

 

* وفي حوالي الساعة 10:45 مساءً، أطلقت طائرة حربية صاروخين، اتجاه أرض خالية خلف مديرية التربية والتعليم، في مخيم الشابورة، في مدينة رفح، ما أدى إلى إصابة المواطنحسن أحمد أبو نقيرة، 36 عاماً، بجراح متوسطة، تصادف مروره في المكان.

 

الثلاثاء 26/8/2014

 

محافظة شمال قطاع غزة: 

* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن عبد الله فرج التوم، المكون من طابقين، الواقع بحي التوام غرب جباليا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، ما أدى لتدميره، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 فجراً، استهدفت طائرة بدون طيار بصاروخين منزل المواطن عبد الرحمن أحمد مسلم، المكون من طابقين، والواقع بمنطقة المنشية ببلدة بيت لاهيا، ما أدى لاشتعال النيران بالمنزل، وإلحاق أضرار بالغة به.

 

* وفي حوالي الساعة 5:30 فجراً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن عطا مطر، المكون من 3 طوابق، والواقع بمشروع عامر غرب جباليا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، مما أدى لتدميره، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:30 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن رائد محمد زيادة المكون من طابقين، والواقع بتل الزعتر بجباليا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية النفاثة الطابق الثاني من المنزل، ما أدى لتدمير الطابق الثاني فقط بشكل كامل.

 

* وفي حوالي الساعة 7:40 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل الموطن نصار مصطفي محمد عزيز 38 عاما، المكون من 3 طبقات، الواقع ببلوك 8 بمخيم جباليا، ما ألحق أضرار جزئية في المنزل، وإصابة صاحب المنزل بشظايا بأنحاء متفرقة من جسده.

 

* وفي حوالي الساعة 8:30 صباحاً، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن جهاد عطا يوسف سعد، المكون من طابقين، والواقع في محيط مسجد أبو الخير بجباليا البلد. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل مما أدى لتدميره بالكامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي نفس التوقيت، استهدفت طائرة بدون طيار منزل شقيقه ماجد عطا يوسف سعد، المكون من طابق أرضي، والواقع بنفس المنطقة. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل مما أدى لتدميره بالكامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة. هذا وقد أسفرت عملية الاستهداف لمنزله ومنزل شقيقه عطا عن إصابة 3 مواطنين من بينهم سيدة وطفل.

 

* وفي حوالي الساعة 1:35 بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار سيارة تابعة لشركة توزيع الكهرباء في محافظة شمال قطاع غزة، وهي من نوع TOYOTA بيضاء اللون، كان يستقلها كل من المواطن تامر مدحت حسن حمد، 24 عاما، وهو مسئول قسم الأحمال بالشركة، بالإضافة للمواطن محمد عبد الرحمن عبد القادر ظاهر، 49 عاما، وهو مسئول قسم الصيانة بالشركة، بينما كانت تسير قرب دوار أبو الجديان بمشروع بيت لاهيا، ما أدى لمقتلهما على الفور، وتدمير السيارة بشكل كامل. كانت السيارة تحمل شعار شركة الكهرباء، ويرفع عليها علم الشركة، ويوجد عليها سرينة ويوجد بداخلها جهاز GBS. كما أصيب جراء الحادثة 3 مواطنين كانوا يمرون في المكان، من بينهم طفل.

 

* وفي حوالي الساعة 2:10 مساء بعد الظهر، استهدفت طائرة بدون طيار منزل المواطن عبد الرحيم عبد الهادي ناصر عفانة، المكون من ثلاث طبقات، والواقع بمنطقة تل الزعتر بجباليا. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية المنزل، مما أدى لتدميره بشكل كامل، وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة.

 

* وفي حوالي الساعة 3:45 مساءً، استهدفت طائرة بدون طيار مجموعة من رجال المقاومة الفلسطينية، كانت متواجدة بشارع القرمان ببلدة بيت لاهيا، ما أدى لمقتل أحد أفرادها علي الفور، وإصابة اثنين آخرين بجراح متوسطة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:30 مساء، استهدفت طائرة بدون طيار بصاروخين عمارة رقم 67 السكنية والواقعة بمدينة الشيخ زايد شرق بلدة بيت لاهيا، المكونة من 5 طبقات، وقبو، والتي تحوي 10 شقق سكنية، وتقطن بداخلها 14 عائلة، قوامها 80 فرداً. وبعد عدة دقائق قصفت الطائرات الحربية العمارة، مما أدى لتدميرها بشكل كامل، وإلحاق أضرار في العمارات المجاورة لها، وفي عدد من المركبات التي كانت متوقفة في المكان.

 

محافظة غزة:  

* في حوالي12:20 بعد منتصف الليل، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا اتجاه مجموعة من المواطنين أثناء تواجدهم بالقرب من منازلهم في شارع النفق. أدى القصف المباشر إلى مقتل اثنين منهم وهما: محمد معين رضوان أبو عجوة،  28 عاماً؛ حسن عمر خواص، 24 عاما.

 

* وفي التوقيت نفسه، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين اتجاه منزل المواطن محمود احمد شتات، 52 عاما. يقع المنزل المكون من طابقين وتقطنه ثلاث عائلات، خلف مصنع أسليم للإسفنج بشارع اليرموك. أدى القصف إلى تدمير المنزل كليا، بالإضافة إلى ألحاق أضرار بالغة في المكان.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 فجرا، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين اتجاه منزل المواطن ماهر ابراهيم بدر مدوخ، 50 عاما. يقع المنزل المكون من طابقين وتبلغ مساحته 150م2، ملاصق له بركس يملكه المواطن مدوخ وتبلغ مساحته 800م2، بالقرب من مجمع الصحابة بحي الصحابة بمدينة غزة. أدى القصف إلى تدمير المنزل والبركس كليا بالإضافة إلى ألحاق أضرار بالغة في المكان.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 فجرا، أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي صاروخين اتجاه مدرسة علي بن أبي طالب الأساسية للبنين، الواقعة في شارع احمد ياسين (المعروف بشارع 8) بحي الزيتون جنوب مدينة غزة. أدى القصف إلى ألحاق أضرار بالغة بالمدرسة، بالإضافة إلى إلحاق أضرار جزئية في جامعة غزة  الملاصقة للمدرسة.

 

* وفي حوالي الساعة 3:30 فجرا، أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي صاروخين اتجاه مدرسة الشجاعية الأساسية للبنات، الواقعة بالقرب من سوق الجمعة بحي الشجاعية شرق مدينة غزة. أدى القصف إلى تدميرها كليا، وإلحاق أضرار بالغة في المدارس المجاورة، حيث استهدفت مدرسة الشجاعية الثانوية للبنات بصاروخ استطلاع، وصاروخ آخر علىمدرسة العباس بن عبد المطلب الأساسية للبنات، وإلحاق أضرار بمدرسة معين بسيسو الأساسية للبنين.

 

 * وفي حوالي الساعة 4:15 فجرا، أطلقت طائرات الاحتلال 6 صواريخ تجاه برج الباشا  المكون من 13 طابقا، ويقع بالقرب من مفترق الطيران وسط مدينة غزة، وهو يحتوي على مكاتب من أبرزها صوت إذاعة الشعب. أدى القصف إلى تدمير البرج كليا، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بالغة في المكان.

 

* وفي حوالي الساعة 1:40 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه اثنين من عناصر المقاومة كانا يستقلان دراجة نارية في أرض المشهرواي في حي الشعف، شرقي مدينة غزة. أدى القصف المباشر اتجاههم  إلى مقتلهما على الفور.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 مساء، أعلنت المصادر الطبية بمستشفى الشفاء عن وفاة الطفلة لمى خضر يوسف النبيه، 4 أعوام، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها نتيجة القصف العشوائي في محيط منزلها الواقع في شارع الجديدة بحي الشجاعية، شرقي مدينة غزة بتاريخ 20/8/2014.

 

محافظة الوسطى:

* في حوالي الساعة 6:50 مساءً، استهدفت طائرة حربية بصاروخ منزل المواطنة آمنة أحمد حسين النادي، المكون من طابق مسقوف بالاسبستوس، مقام على مساحة 120م2، تقطنه عائلتان قوامهما 4 أفراد، وقد أدى القصف إلى تدمير المنزل بشكل كامل، فضلاً عن إلحاق أضرار في المنازل المجاورة.

 

محافظة خان يونس: 

* في حوالي الساعة 12:45 بعد منتصف الليل، نفذت طائرات الاحتلال الحربية، على مدار نصف ساعة، غارتين استهدفتا أرضا زراعية، في بلدة القرارة، شمال خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 8:35 صباحاً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه أحد الشوارع الفرعية في مخيم خان يونس، حيث كان أحد المواطنين يقوم بإصلاح خط المياه في المكان، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

 

* وفي حوالي الساعة 9:40 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي الفاصل بين القطاع وإسرائيل شرق خان يونس، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه الأحياء السكنية والأراضي الزراعية في بلدة خزاعة.

 

* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي الفاصل بين القطاع وإسرائيل، شرق خان يونس، على مدار ساعتين، العديد من القذائف المدفعية شرق بلدتي عبسان الكبيرة والقرارة.

 

* وفي حوالي الساعة 12:34 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية، غرب حي الأمل.

 

* وفي حوالي الساعة 1:00 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض فضاء، غرب خان يونس.

 

وفي حوالي الساعة 1:56 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين باتجاه أرض محيط مسجد عمر بن الخطاب، في بني سهيلا، شرق خانيونس.

 

* وفي نفس التوقيت، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه أرض زراعية في بلدة القرارة، شرق خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 2:45 بعد الظهر، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً باتجاه مسجد أنس بن مالك، في عبسان الجديدة شرق خان يونس.

 

* وفي حوالي الساعة 4:10 مساءً، نفذت طائرات الاحتلال الحربية، ثلاث غارات، استهدفت أراضٍ فارغة في حي النجار، في بلدة خزاعة.

 

* وفي حوالي الساعة 4:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار، صاروخاً باتجاه منزل المواطن علام يوسف الأسطل، المكون من طابق أرضي، وتقطنه عائلة قوامها 8 أفراد. وبعد عدة دقائق، أطلقت طائرة حربية صاروخاً باتجاه أرض مجاورة ما أدى إلى إلحاق أضرار في الأرض والمنزل. 

 

* وفي حوالي الساعة 6:40 مساءً، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار صاروخاً باتجاه "تكتك" على طريق صلاح الدين، في بلدة القرارة، شمال خان يونس، ما أدى إلى مقتل الطفلين الشقيقين عمر ومحمد حسام أحمد البريم، 16، و13 عاماً. كما أطلقت صاروخاً ثانياً باتجاه سيارة مدنية من نوع هونداي، في نفس المنطقة، ما أدى إلى إصابة المواطن يحيى فرحان أحمد صرصور، 45 عاماً، ونجله يزيد، 18 عاماً، بجروح، وجرى نقلهما إلى مستشفى ناصر لتلقي العلاج، حيث أعلن عن وفاة الأب الساعة 8:00 صباح اليوم التالي الأربعاء الموافق 27/8/2014.

 

محافظة رفح: 

* في حوالي الساعة 4:40 فجراً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخين، اتجاه منزل المواطن مصطفى محمد أبو عبيد، الكائن في مخيم الشابورة، في مدينة رفح. وبعد مرور حوالي نصف ساعة أطلقت طائرة حربية صاروخين تجاهه ما أدى إلى تدميره بالكامل، وإصابة المواطن محمد سالم الحمايدة، 32 عاماً، بجراح متوسطة. المنزل مكون من طابق واحد وتبلغ مساحته 500م2، وتقطنه 6 عائلات قوامها 35 فرداً.

 

* وفي حوالي الساعة 00: 10 صباحاً، أطلقت قوات الاحتلال الحربي العديد من القذائف المدفعية، بشكل عشوائي، اتجاه منازل المواطنين، والأراضي الزراعية، في بلدة الشوكة والنصر، شرقي مدينة رفح.

 

* وما بين الساعة 5:00 مساءً، وحتى الساعة 6:30 مساءً، أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية (7) صواريخ، اتجاه منزل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي نافذ رشاد عزام،الكائن في البرازيل، جنوبي مدينة رفح، ما أدى إلى تدميره بالكامل، ووقوع أضرار في عدد من المنازل القريبة منه، وإصابة 7 مواطنين، من بينهم امرأتان وطفلان بجراح مختلفة. المنزل مكون من طابق واحد، وتبلغ مساحته 200م2، وتقطنه عائلة قوامها 9 أفراد.

 

* وفي حوالي الساعة 5:30 مساءً، أطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخاً، اتجاه ثلاثة من أفراد المقاومة، أثناء تواجدهم في أرض زراعية، بجوار شارع مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار، في حي الجنينة، في مدينة رفح، ما أدى إلى مقتلهم على الفور، وإصابة مواطن تصادف مروره في المكان بجراح متوسطة.

 

 

 

 

** استخدام القوة ضد مسيرات الاحتجاج السلمي

 

** مسيرات الاحتجاج في الضفة الغربية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

بالتزامن مع عدوانها الدموي على قطاع غزة، وجرائم الحرب التي تقترفها ضد المدنيين الفلسطينيين، صعّدت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي من استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، واستخدمت الأسلحة النارية على نطاق واسع ضد المشاركين في المسيرات التي نظمها المدنيون الفلسطينيون للتنديد بالجرائم التي تقترفها تلك القوات في القطاع، وذلك بهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوفهم.  وخلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، قتلت قوات الاحتلال طفلاً فلسطينياً، وأصابت (17) مدنيا، من بينهم (9) أطفال.

وفيما يلي أبرز تلك المسيرات:

 

* في أعقاب انتهاء صلاة يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، نظّم مئات المدنيين الفلسطينيين مسيرة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في محيط حاجز بيت فوريك، شرقي مدينة نابلس. انطلق المشاركون من وسط مدينة نابلس باتجاه الحاجز، وتوقفوا على مسافة حوالي 100 متر منه، فيما كانت مسيرة أخرى قد خرجت من بلدتي بيت فوريك وبيت دجن، وتوقفت على بعد حوالي كيلومتر واحد من الجهة المقابلة، وأشعل المتظاهرون الإطارات المطاطية في الشارع، ورشقوا الحجارة تجاه قوات الاحتلال التي طاردتهم، واعتقلت الفتى محمود باجس خطاطبة، 18 عاماً، من سكان بلدة بيت فوريك. وفي أعقاب ذلك اشتدت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال التي ردّت بإطلاق الأعيرة النارية تجاههم بكثافة، ما أسفر عن اصابة (10) مواطنين، من بينهم أربعة أطفال، بجراح. نقل المصابون إلى مستشفى رفيديا الجراحي في مدينة نابلس لتلقي العلاج. وكان من بين المصابين الطفل حسان حازم عاشور، 16 عاماً، من سكان حي رأس العين في المدينة ، حيث أصيب بعيار ناري في الصدر، ووصفت إصابته بالبالغة بسبب حدوث تقطّع في الشرايين. وفي ساعات صباح يوم الاثنين الموافق 25/8/2014، أعلنت المصادر الطبية في المستشفى المذكورة عن وفاته متأثرا بجراحه.

 

* وفي ساعات ظهر يوم الجمعة المذكور اعلاه، تجمهرت مجموعة من الأطفال والشبان الفلسطينيين في محيط حاجز قلنديا العسكري، الفاصل بين مدينتي القدس ورام الله. نشرت قوات الاحتلال أعداداً كبيرة من أفرادها على مسار الحاجز، فقام المتظاهرون بإشعال النار في إطارات مطاطية ورشقوا الحجارة والزجاجات الفارغة وألقوا الألعاب النارية والمفرقعات تجاههم.  وعلى الفور شرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم. أسفر ذلك عن إصابة طفلين بجراح، نقلا إلى مجمع فلسطين الطبي الحكومي في مدينة رام الله لتلقي العلاج.

 

* وفي ساعات بعد ظهر يوم الجمعة المذكور، نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة الخليل مسيرة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. توجهت المسيرة إلى منطقة باب الزاوية، وفي تلك الأثناء اقتحم عدد من جنود الاحتلال المكان، قادمين من الحاجز العسكري (56) المقام على مدخل شارع الشهداء المغلق. تجمهر عدد من الفتية وشرقوا جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، رد الجنود بإطلاق القنابل الصوتية وقنابل الغاز، والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، والأعيرة النارية، تجاه الفتية. أسفر ذلك عن إصابة (4) مواطنين، من بينهم (3) أطفال، بجراح، أصيب اثنان منهم بالأعيرة الناردية، فيما أصيب الآخران بالأعيرة المعدنية. نقل المصابون بواسطة سيارات إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج. 

 

* في وقت متزامن، تجمهر عشرات الشبان والفتية من مناطق مختلفة من محافظة رام الله والبيرة، في محيط سجن عوفر، جنوب غربي مدينة رام الله. توجه المتظاهرون نحو بوابة السجن، فأغلقتها قوات الاحتلال، ونشرت أعداداً كبيرة من أفرادها في محيطه.  على الفور شرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم.  أسفر ذلك عن إصابة مواطن في العشرين من عمره بعيار ناري في الفخذ الأيسر.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 بعد الظهر، تجمهر عشرات الأطفال والفتية الفلسطينيين على المدخل الجنوبي لمخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين، شمالي مدينة رام الله، بالقرب من مدرسة المخيم للذكور التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وكانوا يبعدون مسافة تقدر بحوالي 300 متر عن السياج المحيط بمستوطنة "بيت أيل"؛ لتنظيم مسيرة استنكار للعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. رشق المتظاهرون الحجارة باتجاه سياج المستوطنة، وعلى إثر ذلك قام جنود الاحتلال المتمركزون في المنطقة بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم وملاحقتهم إلى داخل المخيم.  أسفر ذلك عن إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز. كما منع الجنود المتواجدون على الشارع سيارة إسعاف من الوصول إلى الإصابات، وقام أحدهم بتوجيه الشتائم بألفاظ بذيئة باللغة العبرية لسائقها فادي كريم الأسمر، 27 عاماً، وتعمد على كسر الشباك الأوسط من الجهة اليسرى بإعقاب البندقية، وأجبره على تراجع تحت تهديد السلاح.

 

* وفي ساعات المساء، تجمهر عشرات الشبان والفتية الفلسطينيين على المدخل الغربي لبلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله، على الطريق الواصلة بين بلدة سلواد وقرية يبرود، قرب شارع رقم (60)، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية المنددة بسياسة الاحتلال الاسرائيلي، ورشقوا الحجارة باتجاه الشارع المذكور. وعلى إثر ذلك قام جنود الاحتلال المتمركزون في المنطقة بإطلاق الأعيرة النارية، والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم وملاحقتهم إلى داخل البلدة.  أسفر ذلك عن إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض، كما قامت تلك القوات بإحضار جرافة عسكرية، واغلاق مداخل البلدة بالسواتر الترابية والصخور.

 

* وفي حوالي الساعة 4:00 مساء يوم الأحد الموافق 24/8/2014، تجمهرت مجموعة من الأطفال والفتية، بالقرب من منطقة جدار الضم (الفاصل)، في الجهة الغربية من قرية بدرس، غربي مدينة رام الله،  ورشقوا الحجارة تجاه جنود الاحتلال المتواجدين خلف سياج الجدار. وعلى الفور شرع الجنود بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم، وملاحقتهم داخل القرية. أسفر ذلك عن إصابة طفل (16 عاماً) بعيار ناري دخل من الركبة اليمنى وخرج منها ليصيب الركبة اليسرى، وتم نقله بسيارة مدنية إلى مركز نعلين التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ونقل من قبل طاقم الاسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، وبعد إجراء الفحوصات الطبية، تبين أنه يعاني من كسور في الركبة اليمنى.

 

** مسيرات الاحتجاج المناهضة لجدار الضم (الفاصل) والاستيطان

 

استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة بشكل مفرط ومنهجي ضد مسيرات الاحتجاج السلمي، التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون والمتضامنون الإسرائيليون والأجانب المدافعون عن حقوق الإنسان، احتجاجاً على استمرار أعمال البناء في جدار الضم (الفاصل) والاستيطان في الضفة الغربية.  أسفر ذلك عن إصابة (--) متظاهرين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، شمال شرقي مدينة قلقيلية.

 

وكانت المسيرات التي جرى تنظيمها خلال هذا الأسبوع على النحو التالي:

 

* ففي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، وأهالي قرية بلعين. لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية المنددة بالجدار والاستيطان واحتجاجا واستنكارا للعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومدن الضفة الغربية. جابالمتظاهرون شوارع القرية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم (الفاصل). أغلقت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح، جميع مداخل القرية لمنع المتضامنين الفلسطينيين والدوليين، والصحفيين من المشاركة في المسيرة. قام المشاركون في المسيرة بالسير بمحاذاة الجدار الأسمنتي، وحاولوا اقتحام السياج الفاصل المحاذي للجدار. شرعت قوات الاحتلال التي تمركزت خلف الجدار الجديد من الجهة الغربية، وعدد كبير من الجنود المنتشرين على مساره، بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، وملاحقتهم بين حقول الزيتون، أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق وإغماء جراء استنشاقهم الغاز. وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض.

 

* وفي نفس اليوم، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، وسط قرية نعلين، غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة السلمية الأسبوعية المنددة بالجدار والاستيطان واحتجاجا واستنكارا على العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومدن الضفة الغربية. جاب المتظاهرون شوارع القرية، ثم توجهوا بعد ذلك نحو جدار الضم (الفاصل)، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلفه، منعتهم من اجتيازه، فرشقوا الحجارة تجاهها.  شرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم، وملاحقتهم إلى داخل القرية، أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق وإغماء جراء استنشاقهم الغاز. وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض.

 

* وفي التوقيت نفسه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، وأهالي النبي صالح، وسط ساحة الشهداء في قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية المنددة بالجدار والاستيطان واحتجاجا واستنكارا على العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومدن الضفة الغربية. جاب المتظاهرون شوارع القرية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال، المؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينيةومقاومة الاحتلال، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي التي يحاول المستوطنون سلبها بالقوة قرب مستوطنة (حلميش). أغلقت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح جميع مداخل القرية لمنع المتضامنين الفلسطينيين والدوليين والصحفيين من المشاركة في المسيرة. وعند وصول المتظاهرين إلى الأرض المذكورة منعتهم من ذلك، وشرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم، وملاحقة المتظاهرين إلى داخل القرية، أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق وإغماء جراء استنشاقهم الغاز. وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض.

 

** ملاحظة: المركز يحتفظ بأسماء المصابين، ويتحفظ عن نشرها خشية قيام سلطات الاحتلال باعتقالهم من منازلهم.

 

ب) أعمال المداهمة وإطلاق النار في الضفة الغربية

 

الخميس 21/8/2014

 * في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل. دهم أفرادها منزل عائلة المواطن حسن محمود نمر، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال نجله حازم، 20 عاماً، واقتادوه إلى مكان تمركز الآليات العسكرية.  

 

* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, معززة باثنتي عشرة آلية عسكرية, بلدة دير استيا, شمال غربي مدينة سلفيت. دهم أفرادها عدة منازل سكنية, ومحال تجارية وقامت بتفتيشها والعبث في محتوياتها, تعود لكل من: رائد محمد حكيم, 32 عاماً, ويعمل في جهاز الأمن الوقائي؛ رأفت محمد حكيم,30 عاماً, ويعمل في الأمن الوطني؛ فتحي حمدان ذياب, 46 عاماً؛ أمين عبد الوهاب هنداوي, 45 عاماً؛ ومحمد خليل حكيم, 63 عاماً.  وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطنينعطّاف سعيد القاضي, 24 عاماً؛ ومحمد تيسير الشيخ, 18 عاماً, واقتادتهما الى جهة مجهولة، فيما سلّمت المواطن ثائر محمد حكيم, 24 عاماً, تبليغاً لمقابلة المخابرات الإسرائيلية.  

 

* وفي وقت متزامن، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في مخيم عسكر القديم، شمال شرقي مدينة نابلس. اقتحم العديد من أفرادها منزل عائلة الفتى محمد صلاح أبو الفايد، 18 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات الفتى المذكور، واقتادته الى جهة غير معلومة.

 

* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل. دهم جنود الاحتلال منزل المواطن جهاد جودي عادي، واعتقلوه واقتاده إلى مكان تمركز الآليات العسكرية. في تلك الأثناء كانت قوة أخرى من جيش الاحتلال تداهم منزل عائلة المواطن صبري إبراهيم صبري عوض، 22 عاماً، وتجري فيه أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، وذلك قبل اعتقاله.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة خاراس، غربي مدينة الخليل. دهم جنود الاحتلال منزل عائلة المواطن ثائر عزيز حلاحلة، 35 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه الى جهة غير معلومة.

 

* وفي حوالي الساعة 5:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، حي أم الشرايط، في مدينة البيرة. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطنمحمود عبد القادر محمود حسكور، 37 عاماً، خلف مدرسة الخطيب، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، وتعمدوا تحطيم وكسر أبوابه الخارجية.  وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المذكور، واقتادته إلى جهة غير معلومة. كما وصادرت منه جهاز التسجيل الخاص بالكاميرات المراقبة (DVR). يشار أن المعتقل المذكور أسير محرر في صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وأمضى 11 عاماً في سجون الاحتلال.

 

* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بخمس آليات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل. تمركزت تلك القوات في منطقة بيت زعتة، ودهم عدد من الجنود منزل عائلة المواطن جمال محمود علقم، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال نجله مأمون، 16 عاماً، واقتادوه إلى مكان تمركز الآليات العسكرية. وفي تلك الأثناء كانت قوة أخرى من جيش الاحتلال تداهم منزل عائلة المواطن محمد جمال أبو ماريه، 51 عاماً، وتجري أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال نجله يوسف، 25 عاماً، وسلموه نجله الأخر رمزي، 20 عاماً، استدعاء بضرورة الحضور لمقابلة المخابرات الإسرائيلية في مستوطنة "غوش عصيون" جنوبي مدينة بيت لحم. كما اقتحم جنود الاحتلال عدة منازل سكنية، وأجروا فيها أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، وعرف من بين أصحابها سمير مهنا أبو ماريه؛ ورسمي صليبي. 

 

* وفي حوالي الساعة 6:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية وقوة من الشرطة الإسرائيلية، بلدة بيت لقيا، جنوب غربي مدينة رام الله. دهم  العديد من أفرادها محلا تجاريا وعددا من الكراجات المحاذية للشارع وصادرت منها أجهزة التسجيل الخاص بكاميرات المراقبة (DVR).  تجمهر عدد من الشبَّان ورشقوا الآليات المقتحمة بالحجارة، فيما ردَّ جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، وإطلاق قنابل الغاز والقنابل الصوتية بكثافة تجاه راشقي الحجارة لتفريقهم، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، واشتعال النيران بالأعشاب اليابسة جراء إلقاء قنابل الغاز.

 

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (4) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: مدينة الخليل؛ وقرى الجفتلك، الديوك الفوقا، والعوجا، شمالي مدينة أريحا. 

 

الجمعة 22/8/2014

* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة  آليات عسكرية، مدينة حلحول، شمالي محافظة الخليل. دهم عدد من أفرادها منزل عائلة المواطن محمد أبو مريا، 50 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور حتى يسلم نجله رمزي، 22 عاماً، نفسه لسلطات الاحتلال. 

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة  آليات عسكرية، بلدة السموع، جنوبي مدينة الخليل. دهم عدد من أفرادها منزل النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، باسم أحمد الزعارير، 55 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال النائب المذكور، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة نعلين، غربي مدينة رام الله. دهم  العديد من أفرادها منزل عائلة المواطنهاني زكي فايز الخواجا، 40 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور، واقتادته إلى جهة غير معلومة.

 

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (4) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: قرية العقبة، جنوبي مدينة دورا؛ مدينة قلقيلية، وقرية جيت, إلى الشمال الشرقي منها؛ قرية بيت عور التحتا، جنوب غربي مدينة رام الله. 

 

السبت 23/8/2014

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (5) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: مدن الخليل ودورا ويطا، وبلدة بيت أمر، في محافظة الخليل؛ وقرية بيتللو، شمال غربي مدينة رام الله. 

 

الأحد 24/8/2014

* وفي حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة بني نعيم، شرقي مدينة الخليل. دهم عدد من أفرادها منزل عائلة الطفلمحمود سعود العمري، 17 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال الطفل المذكور، واقتادوه الى جهة غير معلومة.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 صباحاً، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنتشرة في محيط مدرسة طارق بن زياد، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، قنابل الغاز تجاه الطلبة، أثناء توجههم إلى مدرستهم، ما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب بحالات اختناق، جراء استنشاق الغاز.

 

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال (3) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وقرية المجد، غربي مدينة دورا؛ وقرية الجفتلك، شمالي مدينة أريحا.  

 

الاثنين 25/8/2014

* وفي حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، حي بطن، في مدينة رام الله.  دهم عدد من أفرادها منزل عائلة المواطن أحمد صوفان، 62 عاماً، وقاموا باعتقاله، واقتادوه إلى معتقل ومعسكر عوفر جنوب غربي المدينة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، حي الماصيون، في مدينة رام الله. تمركزت تلك القوات أمام عمارة نجم الماصيون (2) السكنية، قرب سوبر ماركت حمادة. دهم عدد من أفرادها شقة عائلة المواطن طارق عبد الكريم فياض خضر، 61 عاماً، وقاموا باعتقاله، واقتادوه إلى معتقل ومعسكر عوفر جنوب غربي المدينة.

 

* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مخيم طولكرم للاجئين الفلسطينيين، المحاذي لمدينة طولكرم. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن هشام نادر أحمد أبو زغيب، 37 عاماً؛ وهو أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في مخيم طولكرم، وقاموا باعتقاله وذلك بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.

 

* وفي أعقاب ذلك، سيَّرت قوات الاحتلال آلياتها شمالاً، واقتحمت ضاحية اكتابا، شمالي مدينة طولكرم. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن صلاح محمود سليم علارية، 46 عاماً، وهو أحد المحسوبين على حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وقاموا باعتقاله أيضاً، وذلك بعد إجراء أعمال تفتيش وعبث مشابهه. يشار أن المذكور عاد مؤخراً للبلاد بعد عدة سنوات قضاها بالخارج.

 

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال (3) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: مخيم الفوار للاجئين، منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل، وقرية بيت مرسم، جنوبي مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل.

 

الثلاثاء 26/8/2014

* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في مدينة نابلس. اقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوت ثلاثة مواطنين، بينهم أكاديمي في جامعة النجاح الوطنية، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة. والمعتقلون هم: الأكاديمي الدكتور يوسف عبد الحق، 68 عاماً؛ موسى سلامة، 49 عاماً؛ وكمال أبو ظريفة، 48 عاماً.

 

* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيت فوريك، شرقي مدينة نابلس. دهم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت تلك القوات المواطنين: أيمن عارف نمر حج محمد، 42 عاماً؛ وزاهي عادل أحمد خطاطبة، 48 عاماً، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل. دهم عدد من أفرادها منزل عائلة المواطن صخر هشام أبو ماريه، 23 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, معززة بعدة آليات عسكرية، مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين، شمالي مدينة رام الله. دهم العديد من أفرادها منزل المواطن مصطفى عثمان عرابي نخلة، 52 عاماً. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقلوا المواطن المذكور، واقتاده إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيت لقيا، جنوب غربي مدينة رام الله. دهم عدد من أفرادها منزل عائلة المواطن عثمان ناصر عبد الفتاح عاصي، 19 عاماً، وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي نفس التوقيت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيتونيا، غربي مدينة رام الله. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن محمد ضياء قرط، 21 عاماً، وقاموا بتسليمه استدعاءً بضرورة الحضور لمقابلة مخابرات الاحتلال في مقرها بمعسكر عوفر، المقام على أراضي البلدة من الجهة الجنوبية الشرقية.

 

* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، عدة أحياء سكنية، وسط مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل. تمركزت تلك القوات في حي البركة، ودهم أفرادها منزل المواطن خالد الهريني، وأججوا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة جنين. دهم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. . وقبل انسحابها وفي وقتٍ لاحق، اعتقلت تلك القوات خمسة مواطنين، وجميعهم أعضاء في اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة. والمعتقلون هم: عبد الله عفيف عبد الله زكارنة، 51 عاماً؛ فضاء رؤوف إبراهيم الزغيبي، 50 عاماً؛ محمد طاهر محمد زغيبي، 38 عاماً؛ علم سامي أمين مساد، 45 عاماً؛ وأحمد جمال قط، 30 عاماً.

 

* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عرابة جنوب غربي، مدينة جنين. دهم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها وفي وقتٍ لاحق، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة. والمعتقلون هم: جعفر فوزي عبد الله أبو صلاح، 47 عاماً؛ عوني عبد الرحمن سعيد جبر، 27 عاماً؛ ودواس عصام إبراهيم أبو صلاح، 25 عاماً. 

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بني نعيم، شرقي مدينة الخليل. دهم أفرادها منزل المواطن شادي حسن مناصرة، 30 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم في وقت لاحق، اعتقل جنود الاحتلال المواطن المذكور، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي حوالي الساعة 6:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم، وتمركزت على شارع شويكة بالقرب من "مخمر الموز". دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن أحمد عادل محمود شلبي، 24 عاماً، وقاموا باعتقاله، ومصادرة جهاز الحاسوب، والهاتف الخلوي الخاصين بالمذكور، وذلك بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته وتدمير بعضها. وفي وقتٍ لاحق، انسحبت تلك القوات مقتادةً المعتقل المذكور إلى جهة غير معلومة.

 

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال (4) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: بلدة الشيوخ، شمالي مدينة الخليل، وبلدة صوريف، شمال غربي المدينة؛ قرية اسكاكا, شرقي مدينة سلفيت, وبلدة كفر الديك, إلى الغرب منها.

 

الأربعاء 27/8/2014

* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة جبع، جنوبي مدينة جنين. تمركزت تلك القوات في المنطقة الشمالية الشرقية منها والمعروفة باسم "الرشقمون"، ودهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن مراد يوسف محمد شقيقات، 29 عاماً، وهو أسير محرر، وقاموا باعتقاله، وذلك بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته. 

 

* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية العرقة، غربي  مدينة جنين. دهم العديد من جنودها منزل عائلة المواطن محمد "راشد كنعان" طلال صالح، 19 عاماً، وقاموا باعتقاله، وذلك بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بيت قاد شرقي مدينة جنين. دهم العديد من جنودها منزل عائلة المواطن محمود محمد محمود نصار، 57 عاماً، وقاموا باستجوابه ميدانياً، وذلك بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيدٍ من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

 

* وفي حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية العوجا، شمالي مدينة أريحا.  دهم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها.  وقبل انسحابها في وقت لاحق اعتقلت تلك القوات فتى وطفلين، واقتادتهم إلى جهة مجهولة. والمعتقلون هم: بهاء محمد جراهيد، 16 عاماً؛ أحمد جميل جراهيد، 18 عاماً؛ ويحيى خلف جراهيد، 16 عاماً.

 

* ووفي ساعات المساء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية رمانة، شمال غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وأثناء قيامها بأعمال الدورية فيها، أوقف جنودها كل من المواطنين: عفيف رامي عبد الرحيم أبو بكر، 20 عاماً؛ ومحمد محمود عبد الرحمن أحمد، 21 عاماً، وقاموا باستجوابهما ميدانياً. وفي أعقاب ذلك دهمت قوات الاحتلال محلاً تجارياً تعود ملكيته للمواطن إبراهيم محمد أحمد أبو حمَّاد، 40 عاماً، وقاموا بتفتيشه والعبث بمحتوياته. وفي وقتٍ لاحق انسحبت قوات الاحتلال من القرية دون أن يبلغ عن مزيدٍ من الأحداث.

 

* ملاحظة: خلال اليوم المذكور أعلاه نفّذت قوات الاحتلال (6) عمليات توغل في المناطق التالية دون الإبلاغ عن اعتقالات، وهي: قرية مردا, شمالي مدينة سلفيت, وبلدتا الزاوية, وبديا, شمال غربي المدينة؛ مدينة الخليل، وبلدتا بيت أمر، وبني نعيم، شمال وشرق المدينة.

 

ثانياً: إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة 

 

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها المحمومة في تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة.  وتتمثل تلك الإجراءات في الاستمرار في مصادرة أراضي المدنيين الفلسطينيين، وهدم منازلهم السكنية، وطردهم منها لصالح توطين المستوطنين فيها، وبناء الوحدات الاستيطانية، وتشجيع المستوطنين على اقتراف جرائمهم المنظمة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، ضد المقدسات في المدينة، فضلاً عن استمرار عزل المدينة عن محيطها الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وملاحقة الجهات الحكومية المختلفة للمواطنين الفلسطينيين فيما يتعلق بقضايا الضرائب، التأمين الصحي، التعليم، وسحب الهويات منهم.

 

وفيما يلي أبرز تلك الأعمال خلال الفترة التي يغطيها التقرير:

 

** اخطارات هدم المنازل السكنية

* في حوالي الساعة 10:00 صباح يوم الخميس الموافق 21/8/2014، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ترافقها طواقم من بلدية الاحتلال، منطقة عين اللوزة في بلدة سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. سلّم أفراد تلك الطواقم قرارات هدم إدارية لعدد من المنازل في المنطقة بحجة البناء دون ترخيص، وكان من بين تلك القرارات، قرار بهدم بنايتين سكنيتين تعودان للشقيقين حمودة ومهران صيام.

 

أفاد المواطن حمودة صيام لباحثة المركز، أن البنايتين السكنيتين تم انشاؤهما قبل 10 أعوام، والبناية الاولى مؤلفة من طابقين (أربع شقق سكنية) ويعيش فيها 12 فردا، بمساحة اجمالية 540 مترا مربعا. أما البناية الثانية فهي مؤلفة من شقة سكنية مساحتها الاجمالية 135 مترا مربعا، ويعيش فيها 7 أفراد. وأضاف صيام ان والدته قامت ببناء البنايتين قبل عشرة أعوام، وحينها أصدرت بلدية الاحتلال أمر هدم، وتم تغريم الوالدة مخالفة بقيمة 650 ألف شيكل، قامت بدفعها على مدار تلك السنوات، وقبل عامين توفيت ولكن سلطات الاحتلال واصلت ملاحقة ابناء عائلة صيام من خلال اصدار أوامر الهدم.

 

وأضاف ان العائلة حاولت طوال الأعوام الماضية استصدار رخصة بناء للبنايتين، ودفعت أتعابا للمحامين والمهندسين أكثر من 20 ألف دولار، إلا ان البلدية رفضت طلب الترخيص بحجة أن "الأرض خضراء" ولا يسمح البناء فيها.

 

 

 

 

** انتهاكات قوات الاحتلال

 

* في حوالي الساعة 11:00 ظهر يوم الخميس الموافق 2184، اعتقل جنود الاحتلال الاسرائيلي الشابين الفلسطينيين: هاني غيث 19 عاماً؛ وعلاء زغير 21 عاما، أثناء تواجدهما في باب العامود في البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، ثم قاموا باقتيادهما الى مركز القشلة للتحقيق معهما.

 

* وفي حوالي الساعة 4:00 مساء يوم الخميس المذكور، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم شعفاط، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة. دهم افرادها مركز الغفاري للياقة البدنية، وقاموا بطرد جميع المتواجدين بداخله، واعتدوا بالضرب على المدرب محمد ماهر الغفاري، 32 عاما، ثم قاموا باعتقاله واقتياده الى جهة مجهولة.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 مساء يوم الجمعة الموافق 2284، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، وذلك بعد أن ألقى بعض الشبان الفلسطينيين الحجارة على سيارة مستوطن إسرائيلي أثناء مرورها من شارع سليمان الفارسي في الحي. قام جنود الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية وقنابل الغاز بكثافة أثناء ملاحقة الشبان، ما أدى اشتعال النيران في منزل المواطن تامر اصلان، إثر اختراق عدد من القنابل الصوتية المنزل عبر النافذه المطلة على الشارع المذكور. وفي وقت لاحق انسحبت تلك القوات من الحي، دون أن يبلغ عن حالات اعتقال، أو وقوع إصابات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 مساء يوم السبت الموافق 2384، تجمهر عشرات الشبان الفلسطينيين حول حاجز مخيم شعفاط العسكري، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة. رشق الشبان الحجارة والزجاجات الفارغة تجاه الحاجز، وقاموا بإشعال الاطارات المطاطية في المكان.  وعلى الفور اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المخيم، وشرع أفرادها بإطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط, وقنابل الغاز بكثافة تجاه الشبان، ما أدى لإصابة المواطن يحيى ابراهيم علقم 27 عاما، بعيار معدني في بطنه، وقد تم نقله بواسطة طواقم الإسعاف الى مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج.

 

* وفي حوالي الساعة 7:00 مساء يوم الأحد الموافق 2484، اقتحمت القوات الخاصة الإسرائيلية حي وادي الجوز، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. قام أفرادها بإغلاق شارع المقدسي بالحي، وتفتيش المارة والتضييق عليهم. وبعد حوالي الساعة، اقتحمت تلك القوات منزلي عائلتي الشرباتي والحلواني في الحي. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حالات اعتقال في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 مساء يوم الاثنين الموافق 2584، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي سلوان، جنوبي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. تمركز أفرادها في منطقة بئر أيوب، وأقاموا حاجزا عسكريا في المنطقة. تجمهر عشرات الفتية الفلسطينيين حول الحاجز، ورشقوه بالحجارة والزجاجات الفارغة. وعلى الفور رد جنود الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية باتجاههم، كما وقاموا باقتحام منزل المواطن شريف العور، ومنزل عائلة ابو تايه أثناء ملاحقتهم. وفي وقت لاحق، انسحبت تلك القوات دون أن يبلغ عن حالات اعتقال، أو وقوع إصابات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 مساء يوم الاثنين المذكور، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي حي وادي الجوز، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة. تمركز أفرادها في شارع الأسيوطي بالقرب من جامع عابدين في الحي. تجمهر عشرات الشبان الفلسطينيين على أسطح المنازل القريبة، وقاموا برشق جنود الاحتلال بالحجارة. وعلى الفور رد الجنود بإطلاق القنابل الصوتية وقنابل الغاز بكثافة. استمرت المواجهات بين جنود الاحتلال والشبان الفلسطينيين حتى ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء الموافق 2684. وخلال ذلك قامت سيارات المياه العادمة بإغراق الحي بتلك المياه، ما أدى الى اختناق العشرات من الأهالي جراء استنشاقهم لتلك الروائح الكريهة. كما وقاموا باعتقال المواطن محمد الخطيب، 22 عاما، واقتياده الى مركز التحقيق في شارع صلاح الدين.

 

* وفي حوالي الساعة 7:30 مساء يوم الثلاثاء الموافق 2684، تجمهر عشرات المواطنين الفلسطينيين في شارع سليمان الفارسي في حي الطور، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، ابتهاجا بإعلان وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، وأطلقوا الألعاب النارية، ورددوا شعارات التأييد للمقاومة الفلسطينية. اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشارع، وسط إطلاق القنابل الصوتية في محاولة لتفريقهم. كما وجابت سيارات المياه العادمة الحي، وقامت برش الشوارع وبيوت المواطنين بتلك المياه. وفي وقت لاحق انسحبت تلك القوات من الحي دون أن يبلغ عن حالات اعتقال، أو وقوع إصابات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

* وفي حوالي الساعة 8:00 مساء يوم الثلاثاء المذكور، تجمهر عشرات المواطنين الفلسطينيين في شارع المقدسي، في حي وادي الجوز، شرقي البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، ابتهاجا بإعلان وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، رددوا شعارات التأييد للمقاومة الفلسطينية. اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي الشارع، وأطلقت القنابل الصوتية في محاولة لتفريقهم، وجابت سيارات المياه العادمة الحي، وقامت برش الشوارع وبيوت المواطنين بتلك المياه. كما وقامت باعتقال الشاب وليد محمد السلفيتي، 22 عاما، واقتادته الى مركز صلاح الدين للتحقيق معه.

 

* وفي حوالي الساعة 9:00 مساءً، تجمهر عشرات المواطنين الفلسطينيين في منطقة الأشقرية في بيت حنينا، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة، ، ابتهاجا بإعلان وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، رددوا شعارات التأييد للمقاومة الفلسطينية. قام عدد من الفتية برشق سيارات المستوطنين بالحجارة، فاقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المكان، وشرعت بإطلاق القنابل الصوتية وقنابل الغاز بشكل عشوائي، ما أدى الى اصابة 4 اشخاص بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز.

 

ثالثاً: جرائم الاستيطان والتجريف واعتداءات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم

 

* أعمال التوسع الاستيطاني والتجريف وإخطارات هدم المنازل السكنية

 

 استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف مناطق الضفة الغربية المصنفة بمنطقة (C) وفق اتفاق أوسلو الموقع بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك المناطق الواقعة في محيط المستوطنات ومسار جدار الضم (الفاصل) بهدف تفريغها من سكانها الفلسطينيين لصالح مشاريع التوسع الاستيطاني. 

 

وفيما يلي أبرز تلك الأعمال والاعتداءات خلال الفترة التي يغطيها التقرير:

 

* في حوالي الساعة 8:00 صباح يوم الخميس الموافق 21/8/2014، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف أراضي المواطنين التابعة لبلدة بروقين، غربي مدينة سلفيت, حيث يجري العمل على قدم وساق لربط الأراضي غير المزروعة المحيطة بمستوطنة "بروخين", غربي البلدة، وضمها للمستوطنة المذكورة. وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ممثلة بمجلس التنظيم الأعلى في الإدارة المدنية, قد أعلنت بتاريخ 9/6/2013, عن توسعة للمستوطنة بحوالي 700 دونم من الأراضي التابعة لبلدة بروقين، وجزء من أراضي بلدة كفر الديك المجاورة. وحتى إعداد هذا التقرير، تم تجريف حوالي 50 دونماً في منطقة الخلايل, ومازال العمل جارٍ في المكان.

 وأفاد رئيس بلدية بروقين، نافذ بركات, لباحثة المركز أن مالكي الأراضي المستهدفة قاموا بعمل كافة الإجراءات عن طريق وزارة شؤون الجدار والاستيطان في الحكم المحلي, وإنهم قاموا بتوكيل المحامين, وعملوا على مسح الأراضي المستهدفة, ثم رفعوا دعوى أمام المحكمة الإسرائيلية, وقاموا بحضور جلسات في محكمة بيت ايل. وذكر أنه بعد توقف العمل الاستيطاني في تلك الأراضي في حينه, عادت جرافات الاحتلال الإسرائيلي واستأنفت العمل مجدداً منذ عدة أيام. وتعود ملكية الأراضي التي يجري فيها التجريف لكل من: ورثة تيسير عبد اللطيف عمر سمارة, وورثة الشيخ صالح الخطيب, وورثة محمد ابراهيم عامر, ورثة أبناء اسماعيل وعمر سند بركات, ورثة عثمان عمر الحاج, ورثة عبد الكريم محمد سمارة, ورثة الشيخ علي عامر, ورثة مصطفى أحمد الشعيبي, وورثة سليمان علي الأحمد. الأخير تابع لأراضي بلدة كفر الديك المجاورة.

 

** جرائم واعتداءات المستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم

 

استمر المستوطنون القاطنون في أراضي الضفة الغربية المحتلة خلافاً للقانون الإنساني الدولي في اقتراف جرائمهم المنظمة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم. وعادة ما تتم تلك الجرائم على مرأى ومسمع من قوات الاحتلال التي توفر حماية دائمة لهم، كما وإنها تتجاهل التحقيق في الشكاوى التي يتقدم بها المدنيون الفلسطينيون ضد المعتدين من المستوطنين.

 

 وفيما يلي أبرز تلك الأعمال والاعتداءات خلال الفترة التي يغطيها التقرير:

 

* في حوالي الساعة 9:15 مساء يوم الأحد الموافق 24/8/2014 اقتحمت مجموعة من المستوطنين, تقدر بحوالي أربعمائة مستوطن, بلدة كفل حارس, شمالي مدينة سلفيت, بحجة زيارة المقامات الدينية فيها, وذلك بحماية قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي, قوامها أربع عشرة مركبة عسكرية وناقلة جند مدرعة.  اقامت تلك القوات عدة حواجز عسكرية متفرقة على مداخل البلدة المذكورة، وفي داخلها.  وفي حوالي الساعة 11:20 قبيل منتصف الليل, انسحبت قوات الاحتلال بعد مغادرة المستوطنين البلدة دون التبليغ عن مزيد من الأحداث.

 

* وفي حوالي الساعة 2:30 بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 25/8/2014 دخل ثلاثة مستوطنين مسلحين الى قرية خربة قيس, جنوبي مدينة سلفيت, ثم توجهوا الى المنطقة الجنوبية لمدينة سلفيت, وقامت دوريات تابعة للأجهزة الأمنية الفلسطينية, بالتنسيق مع الارتباط العسكري, بملاحقة المستوطنين, وألقت القبض عليهم في منطقة وادي المطوي, بالقرب من مدينة سلفيت. وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً, قامت الأجهزة الأمنية بتسليمهم للارتباط العسكري الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت.

 

* وفي حوالي الساعة 12:45 فجر يوم الثلاثاء الموافق 26/8/2014، هاجم سبعة مستوطنين مسلحين، انطلقوا من مستوطنة "معالية مخماس" المقامة على أراضي قرية مخماس، شمال شرقي مدينة القدس المحتلة، المواطن رجائي أمين محمود برهوم، 37 عاماً، أثناء تواجده وسيره على الطريق الواصلة إلى قرية المذكورة. استخدم المستوطنون باعتداءاتهم سكينا وزجاجة فارغة، ورشقوه الحجارة، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض وكدمات. هذا وقد نجا المواطن المذكور من الموت بأعجوبة نظرا لمكان ووقت الاعتداء عليه، وعدد المستوطنين الذين اعتدوا عليه.

 وأفاد المواطن رجائي أمين برهوم، لباحث المركز بما يلي:

 

{{ في حوالي الساعة 12:45 فجر يوم الثلاثاء الموافق 26/8/2014،  كنت عائداً بسيارتي من مدينة أريحا إلى مدينة رام الله عبر طريق المعرجات. عندما وصلت حاجز "كراميلو"، سلكت  الطريق المؤدية إلى شارع الالتفافي (60)، ولاحظت سيارة بيضاء اللون، من نوع تويوتا كارولا، تسير خلفي. تمهلت من أجل السماح لها بالمرور والتجاوز عني، حيث توقعت أنها من الشرطة الإسرائيلية، ثم قمت بالإسراع قليلاً، ولكن سائق السيارة تجاوز عني وتوقف أمامي على بعد حوالي 4 أمتار، وكنا نبعد عن مفترق مستوطنة "معالية مخماس"، مسافة تقدر بحوالي 150م. لم ينزل أحد من السيارة التي كانت تحمل لوحة تسجيل صفراء، وتوقعت أنه شرطي إسرائيلي، وعلى الفور نزلت من سيارتي، فتفأجئت بترجل 3 مستوطنين مسلحين، وقام سائقها الذي كان يلبس على رأسه القبعة الخاصة بالمستوطنين، وهو يصرخ باللغة العبرية بالشتائم، بالهجوم علي وطعنني بسكين في بطني، وحاول غرزها أكثر ولكنني أمسكت يده. على الفور قام مستوطن آخر بضربي بزجاجة فارغة على مؤخرة رأسي، وفي هذه الأثناء لاحظت سيارة فان توقفت خلف سيارتي وترجل منها أربعة 4 مستوطنين آخرين، وقام أحدهم بضربي بحجر على مؤخرة رأسي، شعرت بعدم التوازن وفقدان الوعي من شدة نزف الدماء من الرأس والبطن. اندلع بيني وبين المستوطنين السبعة عراك بالأيدي، وعلى الفور سمعتهم يصرخون باللغة العبرية ويطلبون من بعضهم الهروب لأن هناك سيارة قادمة. على الفور لاذ المستوطنون الثلاثة في سيارة تويوتا باتجاه المستوطنة المذكورة أعلاه، ومباشرة ركبت سيارتي وأنا أنزف الدماء، وقام المستوطنون الأربعة الآخرون برشق سيارتي بالحجارة ما أدى إلى كسر زجاجها، وهربت مسرعاً،  وقاموا بملاحقتي بسيارتهم، وأكلمت طريقي بسرعة، وعندما وصلت مفترق قرية جبع، شمالي مدينة القدس، رأيت سيارة من نوع مرسيدس E200، تحمل لوحة فلسطينية، توقفت ونزلت من السيارة، فسقطت أرضاً من شدة النزيف.  حضر شبان من السيارة وقاموا بسكب الماء على وجهي، ولكني فقدت الوعي. وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، استعدت الوعي في المستشفى الكويتي في مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله.  وتبين أني أعاني من جروح في البطن بعمق حوالي 3سم، وجروح بالرأس، ورضوض وكدمات في أنحاء الجسم، وغادرت المجمع المذكور في حوالي 2:00 بعد الظهر}}.

 

رابعاً: جرائم الحصار والقيود على حرية الحركة

 

في قطاع غزة، تتمثل مظاهر الحصار بالتالي:

 

- واصلت سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي إحكام حصارها لقطاع غزة، وأغلقت كافة معابره الحدودية التجارية، وكرست معبر كرم أبو سالم معبراً تجارياً وحيداً للقطاع، رغم أنه غير ملائم للأغراض التجارية من حيث ضعف قدرته التشغيلية، فضلاً عن بعده عن مدينة غزة مركز النشاط الاقتصادي للقطاع.   جاء ذلك بعد إغلاق  معبر المنطار "كارني" قبل اربع سنوات، و إغلاق معبر صوفا، جنوب شرقي القطاع في أوائل العام 2009 بشكل نهائي، وإغلاق معبر ناحل عوز، شرقي مدينة غزة، والذي كان مخصصاً لإمداد القطاع بالمحروقات وغاز الطهي منذ مطلع العام 2010 بشكل كامل ونهائي أيضاً، الأمر الذي أدي إلى  آثار كارثية على اقتصاد القطاع ليخلف واقعاً مريراً ألقى بظلاله الخطيرة على مجمل الحركة التجارية، حيث توقفت غالبية المنشآت الاقتصادية والتجارية الواقعة في المنطقة الصناعية بغزة.  جدير بالذكر أن معبر المنطار هو الأضخم والأكبر حجماً من حيث قدرته التشغيلية لتدفق البضائع الواردة وتصدير منتجات القطاع.

- ما تزال السلطات المحتلة تفرض حظراً شبه نام على توريد كافة أنواع المواد الخام للقطاع، باستثناء أصناف محدودة جداً منها، وفي أضيق نطاق، حيث لا تلبي هذه الكميات المحدودة الحد الأدنى من احتياجات السكان، وبخلاف مزاعم السلطات المحتلة التي تروجها حول إدخال تسهيلات على واردات وصادرات القطاع.

- تتراوح أزمة غاز الطهي بين مد وجزر، وذلك بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم بين فترة وأخرى تحت ذرائع أمنية.  ووفقاً لمتابعة المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، لا يتجاوز ما تسمح السلطات المحتلة بتوريده من غاز الطهي متوسط الـ 98 طناً يومياً، أي أقل من نصف الاحتياجات اليومية لسكان القطاع، والبالغة 200 طناً يومياً.

- استمرت سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي في فرض حظر شامل على توريد مواد البناء إلى قطاع غزة، وذلك منذ نحو 7 أعوام.  ثم عادت تلك السلطات قبل نحو عامين، وسمحت بإدخال كميات محدودة من تلك المواد لصالح المنظمات الدولية العاملة في قطاع غزة، وبتاريخ 17/9/2013، سمحت تلك القوات بدخول كميات محدودة جدا من مواد البناء للقطاع الخاص، فيما أعادت منعه بتاريخ 13/10/2013 بحجة أن هذه المواد يتم استخدامها في الأنفاق.  ومنذ نحو عام ، عادت تلك القوات وسمحت بدخول مواد بناء للمشاريع الخاصة بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين" الانروا"  وال  UNDPفقط، ومشاريع البنية التحتية الممولة من دولة قطر.  أدي هذا الأمر إلى توقف حركة البناء بالكامل، وترتب عليه نتائج سلبية جدا على الأيدي العاملة وكافة القطاعات التي لها علاقة مباشرة بأعمال البناء، مما فاقم من حجم البطالة مرة أخرى.

- كما استمرت السلطات المحتلة في فرض حظر شبه تام على صادرات القطاع من المنتجات الزراعية والصناعية، باستثناء تصدير بعض المنتجات الخفيفة مثل الورود والتوت الأرضي والتوابل.

- لا يزال معبر بيت حانون (إيريز) مغلقاً أمام حركة وتنقل سكان القطاع، ويسمح فقط بمرور فئات محدودة كالمرضى، الصحافيين، العاملين في المنظمات الدولية، وبعض التجار، وذلك وسط قيود مشددة، تتخللها ساعات انتظار طويلة في معظم الأحيان. فيما واصلت السلطات المحتلة سياستها الهادفة لتقليص عدد المرضى المسموح بعلاجهم داخل إسرائيل و/أو في مستشفيات القدس والضفة الغربية، وحرمت فئات جديدة من المرضى من اجتيازه للوصول إلى المستشفيات لتلقي العلاج. 

 

* بسبب العدوان الوحشي الذي يتعرض له قطاع غزة يعتذر المركز عن نشر تقارير حركة البضائع والأشخاص على المعابر الحدودية مع إسرائيل.

 

وفي الضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها وتقييدها لحرية حركة وتنقل المدنيين الفلسطينيين.  وخلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في فرض قيود مشددة على حركة المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

 

وتتمثل مظاهر الحصار المفروض على الضفة الغربية، بالتالي

 

- فضلاً عن عشرات الحواجز العسكرية الإسرائيلية الثابتة والمنتشرة في مختلف محافظات الضفة الغربية، تقيم قوات الاحتلال مئات الحواجز الطيارة شهرياً، ومن خلالها تتحكم بإمكانية تنقل الفلسطينيين على شوارع الضفة الغربية. وتتضمن هذه الحواجز في أغلب الأحوال وقوف سيارة جيب عسكرية على مفترق طرق رئيس لعدة ساعات، يتم خلالها إيقاف السيارات لفحصها؛ ويعتبر مدى إعاقة الحركة التي تتسبب بها هذه الحواجز أكبر مقارنة بالحواجز الدائمة نظراً لعدم توقعها، ووقت التأخير الأطول عليها.

- ما تزال طرق رئيسيّة تؤدي إلى بعض المدن والبلدات الفلسطينية مغلقة. إضافة إلى ذلك، ما يزال وصول الفلسطينيين مقيدا بصورة كبيرة في مناطق واسعة في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، والمناطق الواقعة خلف الجدار، والبلدة القديمة في الخليل، ومناطق ريفية واسعة تقع في المنطقة (C) خاصة في غور الأردن والأراضي المتاخمة للمستوطنات.

- لم يطرأ أي تحسّن فيما يتعلق بوصول الفلسطينيين الذين يحملون بطاقات هوية الضفة الغربية إلى القدس الشرقية، والذي ما يزال مقيدا بصورة صارمة من خلال الجدار، والحواجز ونظام التصاريح المفروض. وقد كان لهذا الوضع أثر سلبي خاص على إمكانية الوصول إلى المستشفيات الفلسطينية التخصصيّة الستّة التي تقع في المدينة، إلى جانب أماكن العبادة.

- ما زالت أربعة حواجز مأهولة بالجنود بصورة دائمة (تياسير، والحمرا، وإفرايم وييتاف) تُسيطر بإحكام على جميع أشكال التنقل من مقطع غور الأردن. وباستثناء ما يقدّر بحوالي 56,000 شخص مسجل في بطاقات هويتهم أنهم سكان غور الأردن (بما في ذلك أريحا)، ما زال يحظر على معظم الفلسطينيين عبور هذه الحواجز بسياراتهم الخاصة إلا في حال حصولهم على تصريح خاص.

- يمثّل استمرار وجود المستوطنات وتوسعها المستمر أكثر العوامل تأثيرا في تشكيل نظام القيود المفروضة على إمكانية وصول وتنقل المواطنين الفلسطينيين.

- أدت القيود المفروضة على وصول الفلسطينيين إلى شوارع رئيسة في أنحاء الضفة الغربية إلى تحويل حركة المرور الفلسطينية تدريجيا إلى شبكة من الطرق الفرعية.

- تشدّد السلطات الإسرائيلية القيود المفروضة على الوصول إلى المناطق المُصنّفة"مناطق إطلاق نار" و"محميات طبيعية"، وهي مناطق تمثل مساحتها 26 بالمائة تقريبا من مساحة الضفة الغربية.

- تستخدم قوات الاحتلال الحواجز العسكرية كمصائد للمدنيين الفلسطينيين، حيث تقوم باعتقال العشرات منهم سنويا، فضلاً من تعريض عشرات آخرين لجرائم التنكيل والإذلال والمعاملة غير الإنسانية والحاطة بالكرامة.

- تشكل الحواجز العسكرية عائقاً أمام حرية حركة نقل البضائع، ما يزيد من تكلفة النقل التي تنعكس على أسعار السلع ما يزيد من الأعباء المالية على المستهلكين.

 

وفيما يلي أبرز مظاهر القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على الحركة في الضفة الغربية خلال الفترة التي يغطيها التقرير الحالي: 

 

* محافظة الخليل:

وفي حوالي الساعة 8:30 صباح يوم الخميس الموافق 21/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل مدينة الخليل الشمالي. وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً مماثلاً على مدخل بلدة السموع، جنوبي المدينة. قام أفرادها بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، وأزيل الحاجزان، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

وفي حوالي الساعة 2:00 بعد ظهر يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجز (56) العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء الغربي، وسط مدينة الخليل. ومنعت المواطنين من الوصول الى منازلهم، مما اضطرهم إلى سلوك طرق بعيدة وشاقة، بدعوى تعرض الحاجز لإلقاء الحجارة. وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل مخيم العروب للاجئين، شمالي مدينة الخليل. قام أفرادها بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، وفي وقت لاحق أزيل الحاجز، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

وفي حوالي الساعة 7:30 صباح يوم السبت الموافق 23/8/2014، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل بلدة إذنا، غربي مدينة الخليل. قام أفرادها بإيقاف مركبات المواطنين واحتجازها والتدقيق في وهويات راكبيها. وفي وقت لاحق أزيل الحاجز، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال بحق المواطنين.

 

وفي حوالي الساعة 1:00 بعد ظهر يوم الأحد الموافق 24/8/2014، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على مدخل بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، المواطن محمد أحمد يونس العلامي، 25 عاماً، عندما كان يمر بواسطة مركبته من نوع (فيات)، من البلدة ناحية الشارع الالتفافي (60). أوقف الجنود المركبة ليمروا من أمامها، وما أن ساروا حتى قام احدهم بتكسير الزجاج الخلفي للمركبة بواسطة عقب بندقيته. وحين ترجل المواطن المذكور من المركبة ليرى ما حدث، احتجزه الجنود لعدة ساعات تحت أشعة الشمس، وصادروا بطاقته الشخصية.

 

وفي حوالي الساعة 8:00 صباح يوم الاثنين الموافق 25/8/2014، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل بلدة الظاهرية، جنوبي مدينة الخليل.  قام أفرادها بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، وفي وقت لاحق، أزيل الحاجز، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

وفي حوالي الساعة 7:30 صباح يوم الثلاثاء الموافق 26/8/2014، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل مدينة الخليل الشمالي. قام أفرادها بإيقاف مركبات المواطنين واحتجازها والتدقيق في وهويات راكبيها. وفي وقت لاحق أزيل الحاجز، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال بحق المواطنين.

 

وفي حوالي الساعة 4:00 مساء يوم الأربعاء الموافق 27/8/2014، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل مدينة دورا الجنوبي، جنوب غربي المحافظة. قام أفرادها بإيقاف مركبات المواطنين واحتجازها والتدقيق في وهويات راكبيها، وفي وقت لاحق أزيل الحاجز، ولم يبلغ عن أي عملية اعتقال بحق المواطنين.

 

* محافظة رام الله:

ففي حوالي الساعة 11:30 صباح يوم الخميس الموافق 21/8/2014، أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي تواجدها على حاجز عطارة، على المدخل الشمالي لبلدة بيرزيت، شمالي مدينة رام الله. وفي نفس التوقيت، أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً طياراً على مدخل قرية صفا، غربي المدينة. قام أفرادها بتفتيش السيارات والهويات الشخصية لركابها، وأزيل الحاجزان دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

وفي حوالي الساعة 10:30 صباح يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين عسكريين طيارين، الأول على مدخل قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، والثاني على مدخل قرية نعلين، غربي المدينة. وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً طياراً لها أسفل جسر قرية خربثا المصباح، جنوب غربي مدينة رام الله.  وفي حوالي الساعة 9:30 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً طياراً على مدخل قرية دير أبزيع، غربي مدينة رام الله. قام أفرادها بتفتيش السيارات والهويات الشخصية لركابها، وأزيلت تلك الحواجز دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

وفي ساعة مبكرة من صباح يوم السبت الموافق 23/8/2014، أقامت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا طيارا قرب دوار قرية عين سينيا، على الطريق الواصلة بين مدينتي رام الله ونابلس. وفي حوالي الساعة 7:30 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً لها بالقرب من مفترق قرية بيت عور الفوقا، جنوب غربي مدينة رام الله. قام أفرادها بتفتيش السيارات والهويات الشخصية لركابها، وأزيل الحاجزان دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين. وفي حوالي الساعة 12:00 منتصف الليل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الجنوبي الرئيس لبلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله بالسواتر الترابية والصخور، ومنعوا المواطنين من الدخول أو الخروج عبر الحاجز، مما تسببوا في اختناقات مرورية حادة، واضطرار المركبات لسوك طرق بديلة.

 

وفي حوالي الساعة 6:30 مساء يوم الاحد الموافق 24/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً طياراً على مدخل قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، فيما أقامت نفس التوقيت، حاجزاً مماثلاً على مدخل قرية دير أبومشعل، شمال غربي المدينة. وفي حوالي الساعة 8:00 مساءً، اقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً طياراً لها على مدخل قرية عابود، شمال غربي المدينة.  وأزيلت تلك الحاجز دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين. وفي حوالي الساعة 10:30 مساءً، أعادت قوات الاحتلال تواجدها على حاجز عطارة، على المدخل الشمالي لبلدة بيرزيت، شمالي مدينة رام الله.

 

وفي حوالي الساعة 8:30 صباح يوم الاثنين الموافق 25/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً طياراً على مدخل قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله. وفي حوالي الساعة 6:30 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً لها بالقرب من مفترق قرية بيت عور الفوقا، جنوب غربي مدينة رام الله. قام أفرادها بتفتيش السيارات والهويات الشخصية لركابها، وأزيل الحاجزان دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

* محافظة أريحا:

ففي حوالي الساعة 9:30 صباح يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً طياراً لها قرب مدخل قرية فصايل، شمالي مدينة أريحا. وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً،  أقامت تلك القوات حاجزاً عسكرياً طياراً لها قرب مدخل قرية النويعمة، شمالي المدينة أريحا، فيما أقامت في حوالي الساعة 8:00 مساءً، حاجزاً مماثلاً لها قرب مدخل قرية النويعمة، شمالي مدينة أريحا.  قام أفرادها بتفتيش السيارات والهويات الشخصية لركابها، وأزيلت تلك الحواجز دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

 وفي حوالي الساعة 5:30 مساء يوم السبت الموافق 23/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً لها بالقرب من المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.  منعت تلك القوات المواطنين من الدخول أو الخروج عبر  المدخل المذكور، وقام أفرادها بتفتيش السيارات والهويات الشخصية.  وفي وقت لاحق، أزيل الحاجز، ولم يبلع عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

* محافظة جنين

في ساعات مساء يوم السبت الموافق 23/8/2014، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على حاجز برطعة العسكري، المقام على مدخل قرية برطعة الشرقية المعزولة عن محيطها بفعل جدار الضم "الفاصل"، جنوب غربي مدينة جنين، المواطنين سليمان قاسم محمد شربي، 31 عاماً، من سكان قرية رمانة؛ وعلي فوزي يوسف نواهضة، 28 عاماً، من سكان بلدة اليامون، شمال غربي وغربي المدينة. قامت تلك القوات باستجوابهما ميدانياً، وبعد عدة ساعات أخلي سبيلهما. يشار أن الحاجز المذكور هو الممر الوحيد لسكان القرية للتواصل مع العالم الخارجي، وبإغلاقه تتحول القرية إلى سجن كبير.

 

* محافظة سلفيت:

ففي حوالي الساعة 11:00 مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً مفاجئاً على المدخل الشمالي لبلدة دير بلوط, غربي مدينة سلفيت. قام أفرادها بتفتيش بطاقات هويات المواطنين الفلسطينيين, ومركباتهم, وأزيل الحاجز في وقت لاحق, دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

* وفي حوالي الساعة 9:45 صباح يوم الاثنين الموافق 25/8/2014 تواجدت قوة راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من مدخل كفر الديك الغربي, غرب مدينة سلفيت, وانسحبت القوة في حوالي الساعة 1:30 مساءً, دون التبليغ عن أحداث أخرى.

 

وفي حوالي الساعة 8:40 صباح يوم الثلاثاء الموافق 26/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً بين بلدتي كفر الديك ودير بلوط, غربي مدينة سلفيت. وفي حوالي الساعة 7:50 مساءً، أقامت تلك القوات حاجزاً مماثلاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان, غربي المدينة، فيما أقامت في حوالي الساعة 9:10 مساءً حاجزاً عسكرياً بين بلدتي كفر الديك وبروقين, غربي المدينة، وأزيل تلك الحواجز دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

 

* الاعتقالات على الحواجز العسكرية الداخلية والخارجية والمعابر الحدودية في الضفة الغربية

 

في إطار سياسة استخدام الحواجز العسكرية والمعابر الحدودية كمصائد لاعتقال مواطنين فلسطينيين، تدعي أنهم مطلوبون لها، أو أنهم رشقوا الحجارة تجاهها في محيط الحواجز العسكرية، أو على الطرقات الرئيسة، اعتقلت قوات الاحتلال خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير (5) مواطنين فلسطينيين، من بينهم (3) أطفال، على الحواجز الداخلية.

 

* في حوالي الساعة 11:00 صباح يوم الخميس الموافق 21/8/2014، أقامت قوات الاحتلال الاسرائيلي حاجزاً مفاجئاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية, واعتقلت المواطن عوني أسعد عبد الرحيم اخليف, 48 عاماً, من سكان قرية النبي الياس, شرقي المدينة, وذلك أثناء عمله في بيع الخضار على قارعة الطريق, ثم اقتادته إلى جهة غير معلومة.

 

* وفي حوالي الساعة 7:50 مساء يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي قرب معبر (ايال) شمالي مدينة قلقيلية, المواطن ثائر محمد خليل, 20 عاماً, من سكان بلدة دير استيا, شمال غربي مدينة سلفيت, وذلك أثناء مراجعته المخابرات الإسرائيلية بناءً على اخطار مسبق.

 

* وفي حوالي الساعة 5:45 مساء يوم الاثنين الموافق 25/8/2014 اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء قيامها بأعمال الدورية على شارع وادي قانا, الطفل مارسيل محمد عبد الرحيم زيدان, 15 عاماً, من بلدة دير استيا, شمالي مدينة سلفيت, وذلك أثناء تواجده بالقرب من منزله على المدخل الغربي, وذلك بحجة رشقه الحجارة تجاه المركبات الاسرائيلية المارة من الشارع الرئيس. وكان ضابط إسرائيلي قد هاتف ذويه مساءً, وأبلغهم بأنه تم اعتقال ابنهم, وإنه موجود لدى مركز التحقيق في مقر شرطة (ارائيل) ولم يوضح لذويه أية تفاصيل أخرى بشأن عملية الاعتقال. وفي وقت لاحق, تم التبليغ عن نقله الى معسكر حوارة, ثم إلى سجن مجدو.

 

* وفي حوالي الساعة 10:00 صباح يوم الأربعاء الموافق 27/8/2014، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفلين: باسل شاهر بصل، 13 عاماً؛ وجودي اسحق الزرو، 14 عاماً؛ أثناء لهوهما بالقرب من الشارع الالتفافي (35)، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وتم نقلهما إلى جهة غير معلومة.

 

 

مطالب وتوصيات للمجتمع الدولي 

 

يشدد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على موقف المجتمع الدولي بأن قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، لا يزالان تحت الاحتلال الإسرائيلي، رغم إعادة انتشار قوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود قطاع غزة في العام 2005.  ويؤكد استمرار سياسات العقاب الجماعي والإغلاق المفروضة على قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تصاعدت بشكل كبير منذ حصول حركة حماس على أغلبية برلمانية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في العام 2006.  ويؤكد المركز أيضاً على الإقرار الدولي بوجود التزام على إسرائيل باحترام اتفاقيات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وبخاصة العرف الدولي الخاص بقوانين الحرب واتفاقيات جنيف والمادة 3 المشتركة منها.  ويشدد على أن إسرائيل ملزمة بتطبيق القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون الحرب بالتبادل أحياناً وبالتوازي أحياناً أخرى، وفق ما يحقق حماية أفضل للمدنيين وإنصاف الضحايا.     

 

وفي ضوء استمرار الممارسات القمعية والتعسفية ومصادرة الأراضي والاستيطان في الضفة الغربية، والعدوان واستهداف المدنيين في قطاع غزة، وبخاصة العدوان الإسرائيلي الأخير عليها، فإن المركز الفلسطيني يتوجه للمجتمع الدولي ومكوناته، وبخاصة الأمم المتحدة، والدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، والاتحاد الأوروبي، - في إطار التزامها الطبيعي باحترام وإنفاذ القانون الدولي-  بالتعاون والتكامل للعمل بالتوصيات التالية:

 

1. يطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالعمل بكل الوسائل لتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقه في تقرير المصير، من خلال تجسيد الدولة الفلسطينية، والتي أقرت بوجودها الجمعية العامة بأغلبية ساحقة، وأن تستخدم في ذلك وسائل القانون الدولي المختلفة، بما فيها الوسائل العقابية، لإنهاء الاحتلال للدولة الفلسطينية.  

2. يطالب الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين في الأرض المحتلة، والعمل على توفير ضمانات لمنع تكرار العدوان على الأرض الفلسطينية، وبخاصة قطاع غزة.

3. يطالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، العمل على ضمان إلزام إسرائيل، كدولة عضو في هذه الاتفاقيات، بتطبيق اتفاقيات جنيف في الأرض الفلسطينية المحتلة.

4. يدعو الدول الموقعة على اتفاقيات حقوق الإنسان، وبخاصة العهدين الدوليين، الضغط على إسرائيل للالتزام ببنود الاتفاقية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلزامها بتضمين حالة حقوق الإنسان في الأرض المحتلة في تقاريرها المرفوعة للجان المختصة.  

5. يدعو الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف الإيفاء بالتزامها بالعمل على ضمان تطبيقها، وذلك بمد ولايتها القضائية الداخلية لمحاسبة مجرمي الحرب، بغض النظر عن جنسية مرتكب الجريمة ومكان ارتكابها، لتمهيد الطريق لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، وإنهاء حالة الحصانة التي يتمتعون بها منذ عقود.

6. يناشد الدول، التي مدت ولايتها القضائية الداخلية لمحاسبة مجرمي الحرب من أي مكان، عدم الانصياع للضغوط الإسرائيلية الرامية إلى الحد من هذه الولاية بغية إبقاء حالة الحصانة التي يتمتع بها مجرمو الحرب الإسرائيليون. 

7. يطالب المجتمع الدولي ككل بالعمل على وقف مشاريع التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية، من خلال فرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية، وتجريم التعامل والاتجار معها.

8. يطالب الجمعية العامة بإحالة تقرير غولدستون لمجلس الأمن، تمهيداً لإحالته من قبل المجلس للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك بموجب المادة (13) فقرة (ب) من نظام روما الأساسي.

9. يناشد الأمم المتحدة التأكيد على أن محاسبة مجرمي الحرب في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شرط لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.  وأن السلام لا يمكن أن يبنى على حساب حقوق الإنسان والضحايا.

10. يطالب الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بالخروج بإعلان صريح يؤكد أن سياسة الإغلاق الإسرائيلي في غزة وجدار الضم (الفاصل) في الضفة الغربية غير قانونيين، ومن ثم إحالة الأمر لمجلس الأمن لفرض العقوبات اللازمة لإجبار إسرائيل على إزالتهما.

11. يطالب المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة – في ظل إخفاقه في وقف العدوان على الشعب الفلسطيني-  أن يفي كحد أدنى بالتزامه في القيام بإعمار قطاع غزة، بعد سلسلة الأعمال العدائية التي قامت بها إسرائيل ضد القطاع، والتي استهدفت خلالها، وبشكل مباشر، البنى التحتية هناك.

12. يطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتحديد موقف واضح ضد جدار الضم (الفاصل)، وذلك في ظل القبول الدولي لفلسطين كدولة على حدود يونيو 1967، حيث أن الجدار يقتطع أجزاء كبيرة من أرض الدولة الفلسطينية.

13. يناشد الاتحاد الأوروبي بتفعيل المادة الثانية من اتفاقية الشراكة الإسرائيلية – الأوروبية، والتي تشرط احترام إسرائيل لحقوق الإنسان لتطبيق الاتفاق، حيث يجب على الاتحاد الأوروبي عدم تجاهل الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين.

14. يطالب القيادة الفلسطينية بالعمل على التوقيع والمصادقة على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية واتفاقيات جنيف الأربعة، ويناشد المجتمع الدولي، وبخاصة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالعمل على تشجيع دولة فلسطين على الانضمام للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

التعليقات