تحسين جودة الخدمات في مركز مرض السكري في "مستشفى المفرق"

رام الله - دنيا الوطن
 سجّل "مستشفى المفرق" في أبوظبي إنخفاضاً بنسبة تزيد على الثلث في معدل الوفيات وحالات بتر القدم الناتجة عن مرض السكري. وتُعزى هذه النتائج الإيجابية بالدرجة الأولى إلى المشروع المشترك القائم بين المستشفى و"جامعة سالفورد" في الإمارات. 

 وأكّد الدكتور محمد باجنيد، إستشاري سابق في قسم جراحة الأوعية الدموية في "مستشفى المفرق"، إنخفاض معدّلات وفيات مرضى السكري وعمليات بتر القدم السكري في المستشفى بنسبة 38 بالمائة خلال العام الماضي. ويكتسب داء السكري إهتماماً كبيراً في القطاع الصحيّ المحليّ بإعتباره واحداً من أبرز المشاكل الصحية الخطيرة المنتشرة في أبوظبي وسائر أنحاء دولة الإمارات، خاصةً وأن التوقعات تشير إلى أن 32 بالمائة من السكان البالغين في الدولة قد يصابون بمرض السكري أو بمرحلة "ما قبل السكري" بحلول العام 2020، الأمر الذي يضع علاج السكري والأعراض المصاحبة له على رأس سلم الأولويات الوطنية للقطاع الصحيّ. 

 

وتعتبر إلتهابات القدم السكري من بين أكثر مضاعفات مرض السكري شيوعاً، وهي تتراوح بين إلتهاب النسيج الخلوي (Cellulitis) وإصابات الأنسجة الرقيقة الداخلية إلى الحالات الأكثر خطورةً مثل إلتهاب العظم والنقي (Osteomyelitis)، وهو عبارة عن مرض حاد ومزمن قد يتسبّب في تقرّحات خطيرة في القدم بما يمكن أن يؤدي في أسوأ الحالات إلى بتر القدم. 

 

وأوضح الدكتور باجنيد أن إلتهابات القدم السكري تعد من بين الأمراض الشائعة في منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على خطورة المضاعفات الناتجة عن المراحل المتقدّمة من الإصابة بهذا المرض. 

 

وكان "مستشفى المفرق" قد تعاون مع "جامعة سالفورد" في مشروعٍ مشتركٍ لمدة عام كامل، قامت الجامعة خلاله بإعداد تقريرٍ مفصّلٍ للبحث في سبل تحسين جودة الخدمات المقدّمة في قسم علاج القدم السكري وأمراض الأوعية الدموية والموجات فوق الصوتية في المستشفى، مدعومةً بخبرة واسعة في المجال وتاريخٍ حافلٍ بالإنجازات والتميّز في مجالات الأبحات والتدريب التي تخص الجهاز العضلي الهيكلي (musculoskeletal). 

 

وقادت فريق العمل المسؤول عن إعداد التقرير الدكتورة سوزان برايد، رئيسة كلية العلوم الصحيّة في "جامعة سالفورد" منذ ما يقارب الـ 10 سنوات. 

 

وبدوره، عكف "مستشفى المفرق" على تأسيس فريقٍ مخصّصٍ تحت مسمى "فريق علاج القدم السكري" (DFT) للعمل على تطبيق التوصيات التي تم الخروج بها من التقرير. هذا بالإضافة إلى إنضمام إختصاصيين متدربين في المملكة المتحدة إلى قسم طب الأطفال في المستشفى، وأخصائيي تقنية إلى قسم أمراض الأوعية الدموية، بما يعكس إلتزام المستشفى بتعزيز كفاءة الطاقم الطبي لديه وجودة الخدمات العلاجية التي يقدّمها.

 

وعلاوةً على ذلك، يعتزم المستشفى إضافة أكثر من 700 سريرٍ جديدٍ بحلول العام 2016، وذلك في خطوةٍ تهدف إلى خدمة مرضى العيادات الخارجية في ظل تزايد التوقّعات بإصابة معظمهم بمرض السكري. 

 

ويُذكر أن "جامعة سالفورد" أطلقت برنامج ماجستير جديداً في مجال "علاج القدم السكري" والذي من المقرّر إضافته إلى المنهاج المتّبع في الجامعة في دولة الإمارات. 

 

وإختتم باجنيد قائلاً: "هناك الكثير مما يتعيّن القيام به للوصول إلى الأهداف المرجوة في المجال. ونحن نتطلّع إلى ترسيخ أواصر التعاون مع "جامعة سالفورد" وتضافر الجهود الرامية إلى ضمان الإمتثال لأعلى معايير الجودة في المستشفى وإجراء الأبحاث ذات الصلة." 

  

التعليقات