المجلس السياسي الاعلى لاحزاب البعث اليمنية يصدر بيانا له حول الازمة الحوثية

رام الله - دنيا الوطن
تلقى ” عدن اف ام” بيان صادر عن المجلس السياسي الاعلى لاحزاب البعث اليمنية الى الشعب اليمني حول الازمة القائمة في البلاد , نعيد نشر البيان كما وردنا ادناه.
نص البيان :

اولا: ان الازمة القائمة منذ ارسال الاخ عبدالملك الحوثي لانصاره الى العاصمة والتمركز المسلح عند مداخلها والاعتصامات داخلها، هي ازمة مفتعلة ذات مرام واهداف لا تصب في مصلحة الوطن. وهي في ابسط اشكالها محاولة للابتزاز باستعمال التهديد.
خطاب الاخ عبدالملك الذي يصف السلطة كلها بالفساد لايعدو كونه اطلاقا للكلام على عواهنه. فالبلد بها قضاء ونيابه هو يمتلك وسائل اعلام ومنظمات حقوقبة، ولزام عليه ان يبدي براهينه, فالظلم ظلمات واعراض الناس ليست مباحة من شاء قذفها.
ان الاخ عبدالملك اذا اظهر براهينه على الفساد ومن يمارسه، فانه بذلك يخلق ارضية مشتركة للعمل مع الشرفاء، وهم كثر، لاجتثاث الفساد وايجاد الآليات التي تكبحه وتمنع انتشاره. ذلك هو السبيل المنطقي، لان احدا لا يستطيع اختزال الشعب في ذاته، ولا حصر تمثيل الامة في شخصه فذلك مما لايصح عقلا وتجربة.
ان مثل هذه المشاركة في معالجة قضايا الوطن والمواطنين، تفتح المجال امام التقارب والتعايش ضمن المتحد المجتمعي المتنوع، من خلال جهود مشتركة، وعمل بناء لا مكان فيه للتهديد والوعيد.
ان العاصمة صنعاء تضم في جنباتها ملايين اليمنيين من مختلف انحاء القطر وينبغي ان تكون موئلا آمنا لسكانها تحت حماية الدولة وسلطة القانون. وان اي محاولة لاخافتهم هو عدوان سافر عليهم وعلى الدولة والقانون والمؤسسات الوطنية، كما انه تصرف مدان ومرفوض من قبل الشرائع السماوية والارضية. اقرب المخاطر التي تؤدي اليها هذه التصرفات هي الفتنة الطائفية التي ينفخ فيها الاسرائيليون والامبرياليون لتحقيق مصالحهم وحمايتها. والمفارقة هنا هي ان جماعة ترفع شعارات العداء لليهود والنصارى تعمل بدأب واصرار على تنفيذ مخططات الفتنة الطائفية في بلادنا بوعي او بدونه.
أن مخطط إثارة الفتن الطائفية في الدول العربية بدأ منذ التصريحات عن الفوضي الخلاقة، والفوضي الخلاقة هدامة، بدأت بهدم الدول العربية منذ احتلال العراق، ومازال العمل جاريا علي تنفيذها بكل الطرق، سواء عبر القوي الناعمة، أو الاحتواء الدبلوماسي المشروط، وأخيراً باستخدام الفتنة الطائفية للسيطرة المطلقة علي المنطقة، وحماية مصالح الكيان الإسرائيلي ، ولان الطريق الأسهل دائماً لهزيمة هذه الشعوب التي يجمعها دين ولغة واحدة، وعادات وتقاليد متشابهة، هي الفتنة الطائفية العقائدية.

ثانيا: ان من يدعي الحرص على الشعب وعلى مصالح الشعب يفترض به ان يقدم مثالا على ذلك في المناطق التي فرض سلطته عليها مستغلا الظروف التي اعقبت ازمة العام 2011. ان الجزء الاكبر من الشعب اليمني قد بلغ من الوعي حدا جعله يطر ح على الحوثي ستة عشر مطلبا حفلت بها مواقع التواصل الاجتماعي، تتناول فيما تتناوله المظالم التي حاقت بالمواطنين في تلك المناطق على يد الحوثي وهذه المطالب التي نوردها بحالتها دون اي تغييرهي:
1. سحب جميع المسلحين الحوثيين من مداخل العاصمة صنعاء وأطرافها وحول المؤسسات الرسمية والابتعاد عن لغة التهديد والوعيد مما يؤثر على بيئة العمل والبناء والتنمية 2 . انسحاب جماعة الحوثي من محافظة عمران بشكل تام وبدون أي تسويف أو مماطلة.
3. إيقاف الحرب وسفك الدماء والعدوان على أبناء محافظة الجوف فوراً .4. تسليم كافة السلاح الثقيل للدولة كون ذلك بند رئيسي من بنود مخرجات الحوار الوطني التي نصت على ان الدولة صاحبة الحق الحصري في امتلاك السلاح، ووجود السلاح بيده يتناقض مع مشروع الدولة المدنية الحديثة.5. إيقاف تدمير منازل المواطنين والمساجد والاعتداء على الحقوق والممتلكات كون ذلك يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وأخلاقيات وأعراف الشعب اليمني.6. السماح للمهجرين والنازحين من أبناء محافظات صعدة وعمران وحجة وكافة المواطنين الذي هجرتهم جماعة الحوثي والذين يزيد عددهم عن مائة وخمسين ألفا بالعودة الى ديارهم ومزارعهم وعدم التعرض لهم بأي شكل من الأشكال. 7. رفع النقاط المسلحة من الطرقات باعتبار ان حق التنقل والحركة جزء أساسي من حقوق الانسان نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الانسان.8. التوقف عن ابتزاز المواطنين وسكان صعدة وعمران عبر فرض الخمس وجباية الزكاة وإجبارهم على دفع فواتير الكهرباء للجماعة وبأرقام مبالغ فيها.9.عدم التعرض للأقليات الدينية (اليهود) أو للمذاهب الأخرى حتى لو كان معتقدها مخالفاً لمعتقد الحوثيين ومذهبهم والحفاظ على التعايش السلمي والمذهبي الذي عرفت به اليمن منذ مئات السنين وكون ذلك يندرج ضمن حقوق الانسان العالمية.10. إيقاف تجنيد الأطفال واعتبار ذلك جريمة ومخالفة للاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل ومعاهدة تجريم تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة.11. السماح للفتيات بالذهاب الى المدارس في صعده وعمران بدون أي تمييز على أساس الجنس، فالمرأة شريكة الرجل في كل مناحي الحياة المختلفة واعتماد المناهج الرسمية المقرة من قبل الدولة.12.السماح لوسائل الاعلام والمنظمات الدولية بالعمل في محافظات صعده وعمران والجوف وعدم التعرض لهم بأي شكل من الأشكال.13. الإفصاح وبشفافية عن مصادر التمويل لجماعة الحوثي بما يضمن عدم وجود أموال تخالف القوانين اليمنية وعدم وجود مصادر تمويل غير مشروعه مصدرها التهريب وغسيل الأموال وتهريب البشر.14. إيقاف كل عمليات الإعدام التي تقوم بها جماعة الحوثي بحق المواطنين باعتبار عمليات الإعدام غير قانونية وغير شرعية والمحاكمات التي تقرها غير شرعية وغير قانونية وغير مخولة بذلك من سلطة قضائية معترف بها، كما ان تلك المحاكم التي أنشأتها جماعة الحوثي لا تراعي الحدود الأدنى من المعايير الدولية في إجراءات القضاء والتقاضي ولا توفر الحد الأدنى من الحقوق العالمية للمتهمين بما في ذلك حق المتهم في توكيل محامي له وفي الطعن في قرار الإدانة واستئناف المحاكمة.15 إغلاق كافة السجون الخاصة التي أقامتها جماعة الحوثي وتحريم فتح أية سجون جديدة.16. عدم عرقلة عمل السلطات المحلية والمركزية وعدم منع حق الانتخاب وحق التصويت للمواطنين بما يضمن استمرار العملية الديمقراطية ويحقق التمثيل الأنسب للمجتمع المحلي .

ثالثا: يستخدم الاخ عبد الملك الحوثي قي خطاباته المتلفزة المتعاقبة الفاظا لا تمت الى روح الاخوة او حتى الى اللياقة المفترضة في القادة وقد احصى الاديب الكبير عبد العزيز المقالح بعضها في آخر قصائده مثل:
دواعش الإصلاح. .. التكفيريين … الخوارج..حلفاء اليهود والنصارى. ..المتاجرين بأقوات الشعب.. المنافقين.. الفاسدين.. الفاشلين..
اﻷنانيين.. السرق … الظلمة ..حلفاء الظلمة.. الى آخر ذلك من الالفاظ الخارجة موجها اياها الى قادة الدولة المنتخبين من الشعب الذي يدعي تمثيله وهو الذي لم ينتخبه احد حتى اليوم فيما نعلم.
انه كما اشار المقالح: يقتل ..يفجر البيوت .. يلغم المدارس . يفجر دور القرآن .. يحرق المزارع.. يهجر المخالفين.. ينفي.. يمثل بالجثث.. يعدم.. يقتحم المساجد..يحاصر المدن.. يحتل الجبال والتلال.. يحفر الخنادق.. يبني المتارس.. يقطع الطرقات….يقتحم المعسكرات.. يحتل المؤسسات والجمعيات.. ينهب أسلحة الدولة وأحياناً البنوك ومكاتب البريد. وانه لم يبرم عهدا، ولم يوقع اتفاقا أو صلحا مع أي جهة إلا نقضه لصالح اليمن والشعب. ومع ذلك كله يلوي عنق المنطق ويصف الغير بالدواعش.
يا بنات وابناء شعبنا الابي
ان مسيرة الحوار الوطني العظيمة ومخرجات الحوار التقدمية الحصيقة والرصينة التي راعت مصالح جميع شرائح الشعب وارست اسس الدولة المدنية الديمقراطية، قد حددت آجالا للتنفيذ كثير منها يحل بنهاية العام. ويفضي الى رئيس وبرلمان منتخبين يرعيان قيام حكومة منتخبة، فعلام يستعجل الاخ عبد الملك الحوثي لاسقاط سلطة المرحلة الانتقالية التي وافق عليها الشعب وايدها العالم؟ لا بد ان له في ذلك مآرب غير بريئة لاتخفى على الناس ولن يسمحوا ابدا بتحقيقها.
ان عليه ان يستجيب الى مطالب الشعب التي وردت اعلاه، وان يلتزم بالسلم، وان يلجأ الى الحوار الراقي حتى لا يكون سببا في المزيد من المآسي.

الناطق الرسمي باسم المجلس السياسي الاعلى لاحزاب البعث اليمنية
عبدالحميد الفتيح

التعليقات