الرئيس العراقى يؤكد أن بلاده لا تملك القدرة العسكرية لهزيمة "داعش"

الرئيس العراقى يؤكد أن بلاده لا تملك القدرة العسكرية لهزيمة "داعش"
رام الله - دنيا الوطن
أكد الرئيس العراقى فؤاد معصوم، أن بلاده لا تملك القدرة العسكرية الكافية لهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية - داعش"، مشيرا إلى أن تنظيم (داعش) يملك أسلحة أكثر تطورا من أسلحة الجيش العراقى . وقال معصوم ـ فى مقابلة خاصة مع تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الأربعاء، إن بلاده بحاجة إلى مزيد من الدعم، مشيرا إلى أن "داعش" منظمة إرهابية جديدة ولها تكتيكات جديدة وربما غير مسبوقة ومن الصعب تحقيق انتصار عليها من خلال قدراتنا الذاتية.

وتوقع الرئيس العراقى زيادة الدعم الخارجى لبلاده لمواجهة هذا التنظيم بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادى، كاشفا عن تنسيق عسكرى بريطانى عراقى فى مواجهة التنظيم داخل العراق. وأرجع معصوم أحد أسباب تنامى قوة تنظيم (داعش) إلى ضعف قدرات الجيش العراقى، داعيا إلى إعادة النظر فى تركيبة الجيش العراقى وتشكيلاته والأجهزة الأمنية العراقية. وتطرق بالقول إنه "قبل كل شيئ لابد أن يكون هناك عقيدة عسكرية للجيش وهذه العقيدة إلى الآن لم تتحقق ولابد من إعادة النظر فى هذه العقيدة". وأثنى معصوم على فاعلية الضربات الجوية الأمريكية الحالية لمواقع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلا انه اعتبرها بغير الكافية، موضحا :" نحن بحاجة لأكثر من الضربات الجوية لأن لدى داعش أسلحة متطورة لا تقارن مثلا بالأسلحة الموجودة لدى البيشمركة ولا بالأسلحة التى بقيت لدى الجيش العراقى".

وأضاف الرئيس العراقى أن "الطيران بدأ الآن يتدخل وكان هذا مهما جدا"، مضيفا، نتيجة القصف من الطائرات تمكنت قوات البيشمركة والقوات العراقية من دحر مجموعات كبيرة من تنظيم داعش. وألمح الرئيس معصوم بشكل غير مباشر إلى وعود تلقاها بزيادة الدعم العسكرى الخارجى للعراق لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد تشكيل حكومة العبادى المرتقبة. ويسيطر التنظيم المعروف سابقا باسم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" على مساحات واسعة من شمال العراق ويتمدد الآن نحو شرق البلاد. وتشن الطائرات الأمريكية ضربات جوية ضد مواقع التنظيم فى العراق، الأمر الذى مكن الجيش العراقى وقوات البيمشركة الكردية من إلحاق هزائم بالتنظيم.

التعليقات