اللجنة المشتركة تحذّر من استمرار سياسة الإهمال بسجن سلا 2 وسجن تولال 2

رام الله - دنيا الوطن
علمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أن مجموعة من المعتقلين الإسلاميين بسجن سلا 2  يعانون من أمراض متنوعة ويعيشون معاناة صعبة جراء هذه الأمراض ، ومع ذلك لا يتلقون العناية الطبية اللازمة ويتعرضون لإهمال طبي متعمد بالرغم من أن العديد من المعتقلين الإسلاميين قضوا نحبهم جرّاء هذا  الإهمال كان آخرهم المعتقل الإسلامي نبيل الجناتي .  

ومن بين هؤلاء المعتقلين المرضى والمهملين طبيا بسجن سلا 2 لدينا :

1 - المعتقل الإسلامي عثمان البطيحي المتواجد بسجن سلا 2 تحت رقم 958 مصاب بداء السل منذ مدة من الزمن  و لا يتلقى العناية الطبية  اللازمة و يتعرض لإهمال طبي شنيع لدرجة أنه لا زال يقيم مع باقي المعتقلين في زنزانة واحدة دون اتخاذ أي إجراءات احترازية تمنع من انتشار المرض .

2 ــ محمد شداد معتقل إسلامي تحت رقم 842 يعاني أشد المعاناة من آلام  مبرحة بكليتيه لا تكاد تفارقه ولا يكتحل بنوم ومع ذلك يتعرض للتماطل والإهمال الطبي بل إن الأمر أشد من ذلك فقد تم تحذيره بقسوة بعدم طرق الباب وبعدم طلبه الإسعاف ليلا  وإن اضطره المرض وعانى من نوبة ألم حادة فعليه بالصير و الانتظار حتى الصباح .

3 ــ قاسم الوحيدي معتقل إسلامي تحت رقم 865 مصاب بداء الربو يتنفس بصعوبة ويعاني من نوبات حادة لكن لا يلقى الإسعافات الضرورية وهو عايش حالة مصطفى بلخراز بكل مراحلها قبل ترحيله إلى سجن سلا2 كما شهد حالة نبيل الجناتي رحمه الله وهذين الحدثين أثرا عليه نفسيا حتى صار يعد نفسه المرشح المقبل للالتحاق بقافلة المهملين طبيا الذين قضوا نحبهم نظرا لصعوبة حالته . 

4 ــ عبد الله الخلوفي معتقل إسلامي تحت رقم 975 مصاب " بحبّة " دملة متقيحة في أسفل ظهره تسبب له آلام فظيعة  , وبالرغم  من أن  الطبيب أعطاه حقنتين في اليوم فإنه لا يأخذهما بشكل منتظم والسبب التماطل والإهمال والحال لا زالت كما هي.

5 ــ مصطفى بلخراز المعتقل الإسلامي الذي سبقت مندوبية السجون أن كذبت خبر وفاته ,لا زلنا لحد الساعة لا نعلم شيئا عن حقيقة وضعه الصحي . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

6 – كما أنه  لدينا حالة أخرى بسجن تولال 2 بمكناس متمثلة في المعتقل الإسلامي عبد الوهاب الربيع المحكوم بالإعدام والذي يعاني من آلام حادة جدا على مستوى رجله اليمنى بسبب تواجد حديد طبي بها سبق وجبرت به قبل 11 سنة، و قد راسل بشكل مستمر المندوبية العامة لإدارة السجون و طالب إدارة سجن تولال 2 بمكناس بأن يحيلوه على المستشفى لإجراء عملية جراحية قصد خلع الحديد من جسده إلا أنه و لحد الساعة لم يتم الاستجابة لمطلبه الملح رغم أنه يعيش تحت ضغط الآلام الحادة بسبب الحديد .

وعليه فإننا ندعو كل الأحرار والشرفاء و الجمعيات الحقوقية ببذل المزيد من الجهود من أجل إيقاف هذا الاستهتار السافر بالأرواح الذي ينهج في حق المعتقلين الإسلاميين وتمكينهم من حقوقهم الطبيعية في العلاج والرعاية اللازمة . مطالبين كذلك أيضا المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالقيام بزيارات ميدانية لهؤلاء والاطلاع على حقيقة وضعهم الصحي والقيام باللازم .

كما ننبه ونحذّر من جديد من استمرار هذا الإهمال الطبي الممنهج في حق المعتقلين الإسلاميين  محملين رئيس الحكومة والمندوب العام لإدارة السجون المسؤولية الكاملة في الحفاظ على حق هؤلاء في الحياة وكذا الحفاظ على سلامتهم البدنية . مستنكرين في ذات الوقت سياسة الآذان الصماء و التعنت واللامبالاة التي تنهجها إدارة السجون حيث أنها لا زالت مستمرة بتجاهل المرضى وعدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة في إشارة واضحة تدل على الاستهتار بأرواحهم وكأن لا اعتبار لإنسانيتهم وآدميتهم ولا حول ولا قوة بالله العلي العظيم . 

التعليقات