مفوضية أشد الكشفية في لبنان تختتم مخيمها الكشفي التدريبي المركزي

مفوضية أشد الكشفية في لبنان تختتم مخيمها الكشفي التدريبي المركزي
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مفوضية أشد الكشفية التابعة لاتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان المخيم التدريبي المركزي لكشافة أشد، (مخيم شهداء غزة)، الذي اقيم في احراش بلدة سبلين في جبل لبنان، واستمر لمدة اربعة ايام، بمشاركة اربعين كشفياً من الافواج الكشفية التابعة لكشافة أشد من مختلف المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

وحضر حفل إفتتاح المخيم رئيس بلدية سبلين محمد قوبر، رئيس اتحاد الشباب يوسف احمد، المفوض العام لكشافة اشد في لبنان عمر فاعور وممثلين عن المفوضيات الكشفية اللبنانية والفلسطينية والفصائل والاحزاب اللبنانية والفلسطينية وحشد من الاهالي والفعاليات.

وتضمن برنامج المخيم العديد من المحاضرات وورش العمل الكشفية والنشاطات التطوعية في بلدة سبلين وزراعة الاشجار والقيام بحملات التنظيف في المنطقة الى جانب السهرات الكشفية التي تميزت برامجها بالانشطة الفنية والثقافية والالعاب الرياضية والمسابقات المتنوعة.

وشارك في تقديم المحاضرات وورش العمل مجموعة من القادة الكشفيين الفلسطينيين واللبنانيين الى جانب عدد من الناشطين والمدربين المختصين في قضايا الكشافة والتدريب على القيادة وكيفية ادارة الافواج الكشفية الى جانب البرامج التثقيفية، والتدريب على المهارات المختلفة.

وقد تميز المخيم بجو من الحماس والاندفاع بين صفوف المشاركين الذي عبروا عن سعادتهم بهذا المخيم، وحرصهم على تطوير العمل الكشفي باعتباره عنصرا اساسيا في عملية بناء الجيل الفلسطيني الواعي والقادر على تحمل المسؤولية الوطنية والمهماة الملقاة على عاتقه، الى جانب الفائدة الكبرى من هذه المخيمات كونها تساهم في صقل الوعي للشباب وتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم وتدريبهم على الاساليب الناجحة في القيادة وفي ادارة مجموعات الكشافة.

حفل تخريج القادة الكشفيين في دورة شهداء غزة:

بحضور قيادات دبلوماسية وحزبية وكشفية لبنانية وفلسطينية

على ضفاف نهر الاولي في مدينة صيدا جنوب لبنان، وبمشاركة اكثر من 200 كشفي من مختلف الافواج الكشفية التابعة لكشافة أشد، احتفلت مفوضية اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني الكشفية، بتخريج اربعين قائدا ومساعدا كشفياً شاركوا في المخيم التدريبي الكشفي، بحضور قيادات كشفية ووطنية وحزبية واهلية لبنانية وفلسطينية، تقدمها السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور ممثلا بالسيدة خالد عبادي، مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان علي فيصل، واعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة، ابراهيم النمر، سهيل الناطور، عدنان يوسف، مسؤول دائرة العمل والتنظيم الشعبي في منظمة التحرير طالب الصالح، رئيس اتحاد الشباب يوسف احمد، رئيس اتحاد كشاف لبنان نبيل بيضون، رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية جمال ابو الديب، المفوض العام لكشافة اشد عمر فاعور، وممثلي الفصائل والاحزاب والمفوضيات الكشفية اللبنانية والفلسطينية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الاهالي والفعاليات.

بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ونشيد الكشافة، ثم استعراض الافواج الكشفية التابعة لكشافة اشد وهي تحمل الاعلام والرايات الكشفية وشعارات الكشافة ولافتات تؤكد على حق العودة ودعم المقاومة.

بعد ترحيب من عريف الاحتفال القائد الكشفي ربيع خميس، القى قائد التدريب المشرف على الدورة مرعي الاحمد كلمة حيا فيها المشاركين في الدورة، الذين بذلوا جهودا كبيرة طيلة ايام الدورة انطلاقا من ايمانهم بالعمل الكشفي واهميته الكبيرة بالنسبة لشعبنا الفلسطيني، مهنئاً اياهم على نيل شهادة القيادة، وهي مسؤولية كبيرة تضاف على عاتقهم لأخد دورهم الفاعل في بناء الاجيال الفلسطينية واعدادها على كافة المستويات.

ثم تحدث المفوض العام لكشافة اشد في لبنان القائد عمر فاعور، فاشار الى ان العام 2014 تميز بخطوات عملية وملموسة انجزتها مفوضية وكشافة اشد في العديد من المناطق في لبنان، وهذا شكل حافزا لانجاز مخيمنا الكشفي ودورة القادة والمساعدين، كجزء من هذا التطور المتنامي ، من اجل تجنيد كل الطاقات وتوجيه كل الجهود للنهوض بالعمل الكشفي وتحسين مهارات القيادات الكشفية.

واكد حرص كشافة اشد على التعاون وتوحيد الجهد مع كافة المفوضيات الكشفية للنهوض بالواقع الكشفي الفلسطيني، وفي المقدمة العمل من اجل تفعيل جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية حتى تأخد دورها الفاعل والمتقدم وتعيد الاعتبار لموقع الحركة الكشفية الفلسطينية.

بدوره هنأ رئيس اتحاد كشاف لبنان القائد نبيل بيضون مفوضية أشد الكشفية على نجاحها واهتمامها بتطوير الكفاءات الكشفية مشيداً بتاريخ الحركة الكشفية الفلسطينية وبصماتها المؤثرة في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني.

واكد بيضون حرص اتحاد كشاف لبنان على التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية مع كشافة أشد ومختلف المفوضيات الكشفية الفلسطينية، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تملي الاهتمام الاكبر بالارتقاء بوعي الاجيال الجديدة وتطوير مهاراتها وامكانتها من اجل القيام بدورها في خدمة الشباب والمجتمع على كافة المستويات الوطنية والاجتماعية.

من جانبه أشاد رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان يوسف احمد بقيادة المفوضية لاطلاقها اسم دورة شهداء غزة على مخيمها ودورتها التدريبية لما في ذلك من معنى يؤكد على البعد الوطني للكشافة وارتباطها اللصيق بقضيتها الوطنية الفلسطينية.

وحيا احمد امفوضية اشد الكشفية على الجهود والانجازات الكبيرة التي حققتها طيلة الفترة الماضية ونجاحها في بناء العديد من الافواج الكشفية في مختلف المناطق وتتويجها هذا الجهد بانجاز المخيم التدريبي المركزي ودورة القادة والمساعدين.

مؤكداً حرص الاتحاد واهتمامه بدعم المفوضية الكشفية باعتبارها ركيزة اساسية من ركائز البناء والتطوير للكادرات الشبابية ودورها الكبير في نشر الوعي والثقافية الوطنية التقدمية واسهامها الكبير في تفعيل دور اللاجيال الفلسطينية في مسيرة النضال التي يخوضها شعبنا الفلسطيني من اجل انجاز حقوقه الوطنية المشروعة.

ودعا احمد الجهات الفلسطينية المعنية الى توفير كل عناصر الدعم لاعادة الاعتبار للحركة الكشفية الفلسطينية وبشكل خاص لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في لبنان، مؤكدا بأن الكشافة قضية اساسية وهامة، فنحن ما زلنا نخوض مسيرة التحرير والعودة، وتربية الاجيال وتعبئتها لخوض معركة التحرير هو جزء رئيسي من هذه المسيرة..

كلمة فلسطين القاها مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان علي فيصل قدم فيها التهنئة لاتحاد الشباب الديمقراطي على تطوره المتانمي في بناء الاقسام النشاطية وبشكل خاص اهتمامه بالقسم الكشفي عبر مفوضية اشد الكشفية ونجاحها في انجاز مخيمها ودورتها التدريبية التي خرجت فيها عشرات الكوادر والقيادات الكشفية التي يراهن عليها بلعب دور رئيسي ومحوري في اعداد الاجيال الفلسطينية وتعبئتها وطنيا وثقافياً وتعزيز انغراسها في النضال الوطني الفلسطيني.

واشار فيصل الى ضرورة تطوير الاهتمام بقضايا الشباب بمختلف اتجاهاتها الوطنية والاجتماعية والتربوية، خاصة وان فئة الشباب هي الاكثر تضررا من واقع الحرمان الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان بحكم القوانين اللبنانية، داعيا الى تفعيل التواصل اللبناني الفلسطيني من اجل تذليل كل العقبات التي تعيق اقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين والضغط من اجل تعديل القوانين اللبنانية التي تمنع الفلسطيني من حق العمل والتملك.

ووجه فيصل التحية لشهداء قطاع غزة ومقاومتها البطلة التي ادهشت العالم بصمودها وبالتضحيات الكبيرة التي قدمتها اثناء العدوان الاسرائيلي الاخير على القطاع، داعيا الى استراتيجية سياسية وطنية فلسطينية تحفظ تضحيات الشعب والمقاومة وتراكم في نضالها لتحقيق الانجازات الوطنية الكبرى.

فقرات استعراضية وتكريم المتخرجين:

 

وفي ختام الكلمات قدمت مجموعات من الافواج الكشفية التابعة لكشافة أشد عروض فلكلورية ومسرحية واستعراضية حاكت فيها ابداعات الشباب وجسدت بمشهدية تمثيلية العدوان الاسرائيلي على الاطفال على شواطىء غزة، ونالت الفقرات الاستعراضية اعجاب الحاضرين الذين لم يتوقفوا عن التصفيق للمشاركين الذين ابدعوا في أداء تلك الفقرات.

وبنهاية الاحتفال  كرمت لجنة مؤلفة من السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور ومسؤول الجبهة علي فيصل ورئيس اتحاد كشاف لبنان نبيل بيضون ورئيس اتحاد الشباب يوسف احمد ومسؤول دائرة العمل والتنظيم الشعبي في لبنان طالب الصالح ورئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية جمال ابو الديب وقيادات وطنية وكشفية القادة والمساعدين المتخرجين من الدورة والذين بلغ عددهم اربعون قائدا ومساعداً من مختلف المناطق، والذي خضعوا لدورات تأهيلية عملية ونظرية ، ووزعت عليهم المناديل الكشفية والشهادات.















التعليقات