شاهد تُشيد باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتدعو للاسراع إلى رفع الحصار وإعادة الإعمار

رام الله - دنيا الوطن
 بعد نحو 50 يوماً من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" تُشيد باتفاق وقف إطلاق النار على القطاع الذي تحقق مساء 26/08/2014 في القاهرة.

أدّى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الى استشهاد نحو 2137 شخصاً وإصابة أكثر من 10700 غالبيتهم من المدنيين، تُشير التقارير الواردة إلى أن العدوان الإسرائيلي استهدف أكثر من 150 عائلة بشكل مباشر، وتدمير المنازل فوق رؤوس ساكنيهم. كذلك تم استهداف وتدمير أكثر من 900 منزلاً سكنياً بشكل كامل، وتدمير الآلاف من المنازل والأبراج السكنية بشكل جزئي، كما تم استهداف أكثر من خمسين مسجداً، فضلاً عن استهداف مراكز إيواء النازحين ومدارس الأونروا والمستشفيات والطواقم الطبية والدفاع المدني.

إننا في المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، إذ نشيد بالجهود التي بُذلت من خلال الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي وفتح المعابر وإدخال مواد البناء والصيد البحري، فضلاً عن الحق في استخدام الميناء والمطار. ونُطالب المجتمع الدولي، ومجلس حقوق الإنسان، وجامعة الدول العربية بتحقيق المطالب الإنسانية لقطاع غزة، كما نُطالب بالآتي:

1.     نطالب الوفود الأممية والعربية لزيارة قطاع غزة المنكوب، للوقوف على جرائم الحرب الإسرائيلية هناك، والإسراع في عقد المؤتمرات  الداعمة لإعادة إعمار قطاع غزة.

2.     الإسراع في تشكيل وبدء عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة التي تقرر تشكيلها سابقاً، للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

3.     نطالب القيادة الفلسطينية بالانضمام الفوري لميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية، واستثمار الفرص المتاحة لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

4.     ندعو المحامين والقانونيين ونشطاء حقوق الإنسان إلى تكثيف الجهود لرفع دعاوى لدى المحاكم الدولية والإقليمية، وملاحقة ومساءلة مقترفي جرائم الحرب، كذلك إرغامهم على دفع التعويضات المالية عن كل ما تم استهدافه وتدميره.

التعليقات