د.ثابت : سنعيد بناء المدارس ومسيرة التعليم لن تتوقف

رام الله - دنيا الوطن
 قال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي:"إن وزارته ستعيد بناء المدارس التي دمرتها آله الحرب الصهيونية خلال العدوان على غزة مؤكداًأن مسيرة التعليم لن تتوقف.

جاء ذلك خلال تفقدهللمدارسالتي دمرتها الطائرات الصهيونية خلال اليومين الماضين في شرق غزة,  بحضور د. محمود الجعبري وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي,ود. أنور البرعاوي وكيل وزارة التعليم المساعد للشؤون الإدارية والمالية وعدد من المدراء العامين, وشملت الجولة مدرسة علي بن أبي طالب,  ومدرسة الشجاعية الأساسية للبنات, ومدرسة الشجاعية الثانوية, وتضمنت الجولة زيارة جامعة غزة التي تعرضت لأضرار بسبب العدوان حيث تم اللقاء برئيس الجامعة د. رياض الخضري.

وتأتي هذه الجولة بعد جولات أُخرى شملت جميع المدارس المتضررة في جنوب ووسط وشمال غزة.

وفي السياق نفسه عقد د. ثابت اجتماعاً لمجلس الوزارة بمقر الوزارة بغزة لتدراس الموقف بعد العدوان والبدء بإجراءات افتتاح العام الدراسي الجديد  وذلك بحضور مدراءعامين ومسؤولي الوزارة.

وقال د.ثابت:"إن الاحتلال فشل في عدوانه على غزة, من خلال استهدافه للمدنيين والمؤسسات المدنية مثل المدارس والجامعات وغيرها, مؤكداً أن شعبنا الفلسطيني بصموده وارادته مصمم على نيل حقوقه   ومصمم على الاستمرار في العلم والتعليم رغم الدمار والتدمير.

وبين د. ثابت أن الوزارة  شرعت في وضع الخطط والاجراءات لبدء العام الدراسي الجديد خلال الايام  القليلة المقبلة.

وأكدد.ثابت أن الوزارة بالتنسيق مع الوزارة مع رام الله ووكالة الغوث ستنفذ خطة محكمة خاصة بحصر الأضرار الخاصة بالمدارس والمؤسسات التعليمية  وأعداد الشهداء والجرحى من الموظفين والطلبة, وفحص المدارس التي لم تتضرر والتأكد من خلوها من مخلفات العدوان الصهيونيوالعمل على توفير كل متطلبات ومستلزمات بدء العام الدراسي الجديد , استعداداً لاستقبال الطلبة, كما سيتم الشروع في تدريب المعلمين على كيفية استقبال الطلبة وستكون هناك خطوات في مجال التفريغ الانفعالي وبرامج الارشاد والتربية الخاصة للطلبة.

وطالب وكيل وزارة التعليم المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان للوصول إلى غزة لمعاينة ما فعلته آله الحرب الصهيونية في القطاع من قتل للأطفال والطلبة وتدمير البيوت المدنية والمدارس والمؤسسات التعليمية والمستشفيات, كما طالب الدول المانحة والمجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية  التدخل من أجل اعادة ما دمره الاحتلال في قطاع غزة.

بدوره قال د. البرعاوي :" إن الوزارة شرعت في مختلف الاجراءات الفنية والادارية للبدء الفعلي لاستئناف العملية التعليمية من  عودة الطواقم التعليمية والموظفين إضافة إلى البدء في استقبال الطلبة, مؤكداً أن الوزارة عازمة   على النهوض بالعملية التعليمية بكافة الموارد والإمكانيات الموجودة لأن ذلك بمثابة انتصار على العدوان والاحتلال.

من جهته قال د. الجعبري :" إن الاحتلال لم يستهدف المدارس فقط بل قصف ودمر العديد من الجامعات والكليات , حيث إن هناك عدة جامعات وكليات قد تضررت بشكل كبير منها الجامعة الاسلامية, والأزهر, والأقصى, وجامعة غزة والكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا, وكلية مجتمع الأقصى,  وكلية فلسطين التقنية, والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية, والقدس المفتوحة.

 وأشار د.الجعبريإلى أن الوزارة تنسق مع الجامعات من أجل استعادة الواقع التعليمي واستئناف مسيرة التعليم العالي.

 

 

التعليقات