وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية استعداداً للمشاركة في دراسة TIMSS NUMERACY

رام الله - دنيا الوطن
  عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، في رام الله، ورشة تدريبية لـــ (50) مشرفاً تربوياً من تخصص الرياضيات ومشرفي المرحلة الأساسية؛ استعداداً للمشاركة في دراسة TIMSS NUMERACY للصف الرابع الأساسي؛ بهدف إطلاعهم على إجراءات الدراسة والتعريف بها، ورفع كفايات المشرفين التربويين في صياغة فقرات اختبارية تحاكي فقرات الدراسة.

وتأتي مشاركة فلسطين في هذه الدراسة التي تُعقد للمرة الأولى في العام 2015 ضمن خطط الوزارة الاستراتيجية والتطويرية؛ لتحسين نوعية التعليم والتعلم والوقوف على الواقع التربوي والنظام التعليمي في فلسطين، ومن ثم تطوير النظام التربوي من مناهج وبرامج إعداد المعلمين وتأهيلهم.

وأشار مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد إلى واقع التعليم في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي، وأهمية البدء بتنفذ برامج للطلبة تمكنهم من الخروج من الصدمات النفسية التي تعرضوا إليها جراء هذا العدوان.

وبين زيد أن عقد هذه الورشة يأتي ضمن استعدادات الوزارة للمشاركة في الدراسة الدولية لتمكين المشرفين والمعلمين من صياغة فقرات اختبارية تحاكي فقرات الدراسة والوقوف على الفقرات غير المألوفة لدى الطلبة والفقرات غير المدرجة في المناهج، وبالتالي إكساب المعلمين استراتيجيات تدريس يمكن من خلالها تضمين المعارف والمهارات وتوظيفها في سياقات حياتية، مشدداً على أن المشاركة بحد ذاتها لا تعد هدفاً إنما تأتي في سياق تشخيص واقع النظام التربوي ومقارنته بالأنظمة التربوية العالمية، وبالتالي رفد صانعي القرار بالبيانات والمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ القرارات من أجل الإصلاح التربوي الشامل.

وأكد زيد أهمية برامج إعداد وتأهيل المعلمين ضمن خطة استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين وإكسابهم المعارف والمهارات التخصصية والتربوية، كما أكد ضرورة التركيز على التكامل ما بين البرامج التي تنفذها الوزارة في المرحلة الأساسية بما يخدم العملية التعليمية التعلمية آخذين بالاعتبار الإفادة من تدريب المعلمين القائم على تحديد الاحتياجات في المرحلة الأساسية.

يُشار إلى أنه قد شارك في مراسم الافتتاح د. سهير قاسم مدير دائرة  تدريب  المعلمين و د. عمر عطوان مدير دائرة الإشراف في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي/ وزارة التربية. وقد تولى مهمّة التدريب في الورشة كل من الأساتذة: ختام سكر، ومراد عبد الغني، و جميل معالي من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي وفريق من المشرفين التربويين في مديريات التربية والتعليم، وهم الأساتذة: عصام عبيد الله/ بيت لحم،  ونشأت قاسم/ ضواحي القدس، وباسل السعدي/ طوباس،  وأماني الأخضر/ الخليل.

 

التعليقات