هجرة وزواج والبحث عن عمل من جديد : "هوس الحرب" تكشف رغبات المواطنين .. ماذا ستفعل اليوم !؟

هجرة وزواج والبحث عن عمل من جديد : "هوس الحرب" تكشف رغبات المواطنين .. ماذا ستفعل اليوم !؟
غزة -خاص دنيا الوطن-أسامة الكحلوت

أثار سؤال للزميلة الصحيفة أسماء الغول نشرته على صفحتها على الفيسبوك حول رغبات أصدقائها بأول عمل سيقومون بعمله بعد الإعلان رسميا عن التهدئة دون علمها أن اليوم الثاني لنشر سؤالها سيكون تهدئة حقيقية .

فيما اثار اصدقائها عبر صفحتها على الفيسبوك بعض الردود الطريفة وقد تكون حقيقية للبعض منهم بعد الحرب الشرسة التى ممرنا بها فى قطاع غزة ، ورد احد زملائها على السؤال قائلا " بدى اتجوز واشوف حياتى " .

ونشر صديق اخر رده على السؤال " بدى اروح " وقد يكون ناشر هذا الرد نازحا فى احد مراكز الايواء داخل القطاع ، او مقيم فى منازل الاقارب او الاصدقاء ، كما بعض النازحين الذين استقروا بدى الاصدقاء والاقارب تجنبنا للوضع الصعب داخل مراكز الايواء .

وفى رد طريف لصديق اخر قد يبدو عاطلا عن العمل قائلا فى رده " بدى ارجع ادور على شغل زى قبل الحرب " ، وتدلل هذه الاجابة على نسبة البطالة المرتفعة فى صفوف الشباب والخريجين فى قطاع غزة ، وقلة توفير فرص العمل قبل الحرب والتى قد تزداد بعد توقف الحرب ، فيما رد زميل اخر فى رده على السؤال لعدم ثقته فى توقفها ونجاته منها قائلا" اهم شئ توقف الحرب رسميا ونخرج سالمين واحياء " .

ورد صديق اخر على السؤال قائلا" اجراءات هجرة على الفور " ، خوفا من تكرار الحرب مرة اخرى على قطاع غزة ، كما رد صديق اخر قائلا " نجهز حالنا للحرب الجاية على طول لانه لا امان لليهود " .

ولقلة نوم اغلب الناس بامان خلال فترة الحرب رد احد الزملاء على السؤال قائلا " بدى انام" فيما ردت زميلتها اية الزيناتى قائلة " نعزمك وبعدها نطلع من هالبلد "  ، فيما نشرت زميلة اخرى لها قائلة " نبدأ فى تطبيق موسم الهجرة الى بعيد " .

وقال زميلها محمد ابو عيادة انه سيقوم بالعودة لمصر لاكمال مشواره الفنى وتجهيز مقطوعة موسيقية اسمها غزة ، وقالت زميلة اخرى " حاصلى ركعتين شكر لله انها انتهت الحرب " .

فيما قالت زميلتها داليا اللبابيدى " بدى اخذ نفس عميق " فيما قال جلال بدوان ساحتاج لوقت طويل لتصديق مقولة ان الحرب انتهت .

وقال احد الزملاء فى رده على السؤال " بدنا قطع خوفة " فيما دار هذه الجملة بين العديد من المواطنين فى القطاع نتيجة بطش صواريخ الاحتلال التى لم ترحم احدا من الاستهداف فى عدة اماكن وخاصة الشرقية من قطاع غزة  ، فيما ردت زميلة اخرى بنفس الاجابة برغبتها بقطع الخوفة لها ولاسرتها .

وكتب سلام ابوالقمبز فى رده " انظف البيت والزق نايلون على الشبابيك واصلح الابواب وما اطلع شهر من البيت " ، ورد اخر مازحا " راح انفصل عن مرتى " .

وكتب احد الاصدقاء " بدى انام على البحر " ، وبطريقة مازحا كتب احدهم " راح اروح على الملاهى واخلى الديسكفرى يلف لفة كاملة فيا " ، فيما كتب اخر " بدى انام نومة كافية تعوضنى عن 50 يوم بدون راحة بال ولا نوم " .

فيما رد زميل اخر يسمى نفسه غصن الزيتون قائلا" حاغنى ظلموه " ، وتعكس هذه الرغبات مدى لحظات الحرب التى عاشها سكان قطاع غزة ، من انقطاع للمياه والكهرباء وكل مرافق الحياة الانسانية . 

التعليقات