مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت يفتتح دورة "التمكين النقابي"

مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت يفتتح دورة "التمكين النقابي"
رام الله - دنيا الوطن
افتتح مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت اليوم الثلاثاء 26/8/2014م دورة التمكين النقابي للصحافيين والصحافيات، بإشراف المدربة التونسية اعتدال مجبري، مسؤولة الاتصال والإعلام في مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر".

وتحدث نقيب الصحافيين د. عبد الناصر النجار في افتتاح الدورة عن مراحل تطور النقابة وتشجيعها للصحافيات على الانضمام لها والمشاركة في انتخاباتها، مؤكدًا أهمية حضور المرأة النقابي بما يتناسب وحضورها في الميدان، لما لذلك من دور فعال في الحفاظ على مكتسباتها والنهوض بدورها.

وقال مسؤول المتابعة والتقييم في مركز تطوير الإعلام عماد الأصفر إن هذه الدورة هي الثانية في سلسلة دورات تشرف عليها وحدة النوع الاجتماعي في المركز، بعد دورة "الناطقات الإعلاميات"، مضيفًا أنها تأتي ضمن عمل المركز في قيادة الخطة الوطنية الإستراتيجية للإعلام.

من جهتها، استعرضت المدربة مجبري في بداية الدورة التجربة الإعلامية التونسية خلال الثورة، والدور المهم الذي اضطلع به الإعلاميون لإقرار قوانين تكرس الحرية كنهج وممارسة في المجتمع المدني، معتبرة أن المعرفة بالقوانين والنظم مدخل إجباري للتطبيق العملي السليم، لا سيما في حقل الإعلام.

وأكدت منسقة وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الإعلام ناهد أبو طعيمة أن التدريب سيكون تفاعليًّا وتشاركيًّا، وسيوفر للمشاركات فرص التفاعل مع المتمرسين بالعمل النقابي، وستكون للمتدربات مساهمات في إعداد هيكلة دليل الإعلامية النقابي، وستتعدد أدوات وأساليب التدريب، بحيث ترتقي الدورة إلى ورشة إنتاج واختبار للمعارف والمهارات وتعزيزها.

وتستهدف الدورة التي تستمر خمسة أيام الصحافيين والصحافيات العاملين في وسائل الإعلام المختلفة الراغبين في الترشح لانتخابات نقابة الصحافيين فى الدورة القادمة، وخريجي الإعلام بالتخصصات المختلفة، والأعضاء في نقابة الصحافيين.

وسيتطرق التدريب إلى تعريف الهوية الجندرية، وتعميق المفاهيم النقابية والحرية النقابية والقواعد السلوكية التي تكفل ممارستها،  حقوق المرأة في العمل، لا سيما الإعلامي، وكيفية خلق مبادرات نقابية وسبل ضمان فعالية ناجحة لممارستها في العمل النقابي، وطرح نماذج من القوانين والأنظمة واللوائح التفسيرية عربيًّا وفلسطينيًّا الناظمة للعمل النقابي، وكيفية قيادة حملة نقابية إعلامية فاعلة من أجل الحقوق النقابية.

التعليقات