اختتام أعمال أكاديمية الشباب الرياديين لعام 2014

اختتام أعمال أكاديمية الشباب الرياديين لعام 2014
رام الله - دنيا الوطن
 اختتم برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في التعاون الألمانيGIZ  فعاليات أكاديمية الشباب الرياديين لعام 2014 التي تم تنظيمها بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني (ملتقى الطلبة،  تنمية الشباب، جمعية مردة الخيرية) والبلديات الشريكة في إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي"سوا نقرر ونغير". حيث بدأت فعاليات الأكاديمية يوم الأربعاء 2084 وانتهت يوم السبت 2384.

وقد شارك في الأكاديمية 105 من الشباب الرياديين، بالإضافة إلى أعضاء من المجالس المحلية والمنسقين الشبابيين في كل من بلديات: السموع، تقوع، سنجل، بديا، طمون، كفر اللبلد، يعبد. وتم توزيع المشاركين من كل المناطق على أربعة مواضيع جرى تقسيمها على منطقتين تدريبيتين: مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة ونادي بيت الطفل في الخليل.

وهدفت  الأكاديمية إلى : 1- تعزيز الشراكة والتعاون بين البلديات المشاركة في إطار " سوا نقرر ونغير" وبرنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني GIZ ومؤسسات المجتمع المدني والشباب الرياديين وكل الجهات ذات العلاقة بالمشروع.

2- رفع الوعي عن آليات وهيكلية إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي" سوا نقرر ونغير" على المستوى الوطني والتأثير على صناع السياسات بما يتعلق بمشاركة الشباب في صنع القرار على المستوى المحلي.

3- تمكين الشباب الرياديين بأدوات إبداعية جديدة، تدعم مشاركتهم في الحكم المحلي ورفع الوعي بأهمية دور الشباب.

 

وقد تم توزيع الشباب الرياديين على أربعة مواضيع تدريبية هي:

- ألعاب تقمص الأدوار الارتجالية التفاعلية كأداة للتعلم والمشاركة والشمولية والتعبير؛حيث قام الشباب الرياديون المشاركون في هذا الموضوع بتصميم وكتابة خمسة ألعاب عن قضايا سياسية واجتماعية متعلقة بالشباب.

- إعادة التدوير كوسيلة لحماية البيئة: عمل الشباب الرياديون المشاركون في هذا الموضوع على إعادة تدوير بعض المواد مثل البلاستيك والخشب والمعادن إلى أثاث منزلي وأدوات منزلية وشخصية.

- مختبر الإعلام الاجتماعي: قام الشباب الرياديون المشاركون في هذا الموضوع بكتابة مدونات عن مشاركة الشباب في صنع القرار مدعمة بالصور والفيديوهات تم تسجيلها من خلال زيارات ميدانية قاموا بها إلى مؤسسات شبابية: المجلس الأعلى للشباب والرياضة، مركز إسعاد الطفولة، جامعة بيت لحم.

- مصنع المبادرات المدرة للدخل للبلديات والشباب ( مبادرات اجتماعية واقتصادية): قام الشباب الرياديين المشاركين في هذا الموضوع بكتابة  6 مشاريع مدرة للدخل وتصنع فرص عمل للشباب في بلداتهم.

يذكر أن أكاديمية الشباب الرياديين تم تنفيذها بعد عام من إطلاق إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي والذي يتم نفيذه في 7 بلديات في الضفة الغربية ( يعبد،كفر اللبد، طمون، بديا، سنجل، تقوع، السموع) و4 بلديات في قطاع غزة (رفح، البريج، ديرالبلح، الزهراء)، ويهدف المشروع إلى مأسسة العمل الشبابي والمجتمعي في البلديات من خلال هيكليات وآليات هي: وجود منسق للعمل الشبابي والمجتمعي كموظف على هيكلية البلدية، اختيار 15 شاب وشابة لتمثيل شباب البلدة ، تصميم خطة عمل شبابية سنوية بطريقة تشاركية، تخصيص ميزانية بلدية لتنفيذ أنشطة خطة العمل الشبابية، وتوفير مركز شبابي تابع للبلدية.

التعليقات