رسميا..مصر تدعو لوقف إطلاق نار "غير محدد المدة" واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة

رسميا..مصر تدعو لوقف إطلاق نار "غير محدد المدة" واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة
القاهرة - دنيا الوطن - وكالات
دعت مصر اليوم الإسرائيليين والفلسطينيين إلى قبول وقف لإطلاق النار "غير محدد المدة" في قطاع غزة واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان أصدرته اليوم، إن على الجانبين "قبول استئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة للتوصل إلى اتفاق حول القضايا المطروحة وبما يحقن دماء الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني ويحقق مصالحه ويصون حقوقه المشروعة."

وأضافت الخارجية "مع استمرار التصعيد المستمر للأعمال العسكرية في قطاع غزة وما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق من خسائر وتضحيات بشرية ومادية كبيرة، فإن مصر تدعو الأطراف المعنية بقبول وقف لإطلاق النار غير محدد المدة في غزة".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن قال، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اليوم، إنه اتفق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم على ملامح الحل النهائي لوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الأزمة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وصرح عباس عقب اللقاء المغلق الذي جمعه بالرئيس السيسي ان مصر ستوجه دعوة لـ"هدنة طويلة الامد" واستئناف المفاوضات في القاهرة.

من جانبها ،أكدت حركة الجهاد الإسلامي على موافقتها على دعوة مصر لاستئناف المفاوضات غير المباشرة.

وقال خالد البطش، القيادي في الحركة وعضو الوفد الفلسطيني المفاوض إن "الوفد لا يمانع في العودة لاستئناف المفاوضات بالقاهرة، حال توجيه دعوة من الوسطاء المصريين بشكل رسمي، بهدف تحقيق مطالب المقاومة الفلسطينية".

واضاف البطش  في تصريح لوكالة الأنباء التركية" هناك اتفاق بين أعضاء الوفد بشأن القبول بالعودة للمفاوضات إذا وجهت الدعوة رسميا من جانب مصر، من أجل تنفيذ مطالب المقاومة الفلسطينية من فتح المعابر وإنهاء الحصار" المفروض على قطاع غزة منذ 2006."

و في وقت سابق ،رهن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس العودة إلى مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل بـ"تأكد المقاومة من أن هناك ظرفا حقيقيا يدفع إسرائيل للتسليم بالمطالب الفلسطينية، وعلى رأسها كسر الحصار المفروض على غزة".

و أكدّ الدكتور موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن الفصائل الفلسطينية أجمعت على أنه لا عودة لاتفاق تهدئة مع (إسرائيل)، مشيرًا إلى جهود دولية أوروبية بهدف وقف إطلاق النار.

وانهارت يوم الثلاثاء مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل والنشطاء الفلسطينيين في القاهرة تهدف إلى إنهاء الصراع.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم إن عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت منذ 48 يوما ارتفع إلى 2097 قتيلا من بينهم 561 طفلا على الأقل.

التعليقات