اليمن.. مسودة اتفاق شامل بانتظار رد الحوثي

اليمن.. مسودة اتفاق شامل بانتظار رد الحوثي
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اللجنة الرئاسية التي شكلت للتفاوض مع جماعة الحوثيين المسلحة أنها قدمت لزعيمها عبد الملك الحوثي مسودة اتفاق شامل وتنتظر منه الرد اليوم (السبت) للتوقيع عليه.

وقال الناطق باسم اللجنة، عبد الملك المخلافي، في تصريح لسكاي نيوز عربية إن اللجنة التقت، الجمعة، بقادة الحوثيين وزعيمها وسلمتهم مسودة لاتفاق شامل.

وأضاف أن اللجنة ناقشت معهم بعض المقترحات ونقاط الاتفاق والحلول المناسبة لمعالجة الوضع الراهن بما يحقق مصلحة الشعب، مشيراً إلى أن المسودة تنص على تشكيل حكومة جديدة في غضون شهر من توقيع الاتفاق، وتشكيل لجنة لدراسة الإصلاحات الاقتصادية الضرورية، وأن يتم تنفيذها من قبل الحكومة الجديدة.

كما ينص الاتفاق على وضع آلية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، مقابل أن تقوم جماعة الحوثي برفع الاعتصامات والمظاهر المسلحة من داخل ومحيط العاصمة صنعاء.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة لقاءها الأخير في اليوم الثالث لتواجدها في محافظة صعدة مع زعيم الحوثيين وقيادته، وفي حال تم الاتفاق على بنود المسودة، سيتم التوقيع عليها من قبل اللجنة وزعيم الحوثيين والإعلان عن ذلك.

ويترقب الشارع اليمني، السبت، ما سيترتب عن لقاء اللجنة مع زعيم الحوثيين في صعدة في وقت لاحق اليوم.

ويأتي هذا في وقت ما زال أنصار الحوثي يتوافدون إلى العاصمة صنعاء ومحيطها، بعد أن كانوا دشنوا تصعيدهم الاحتجاجي الجمعة بنصب مخيمات اعتصام على مقربه من وزارات سيادية مثل الداخلية والاتصالات والكهرباء في منطقة الحصبة شمالي صنعاء.

وكانت السلطات اليمنية دانت هذا العمل من قبل الحوثيين و"اعتبرته تصعيداً خطيراً"، محملة الحوثيين مسؤولية ما قد يترتب عليه.

التعليقات