اسرى لدى "جبهة النصرة" يطالبون حزب الله بالانسحاب من سوريا

اسرى لدى "جبهة النصرة" يطالبون حزب الله بالانسحاب من سوريا
رام الله - دنيا الوطن
طالب عناصر من قوى الامن اللبنانية محتجزون منذ مطلع آب/اغسطس لدى "جبهة النصرة" في شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت ليلة الجمعة السبت بانسحاب حزب الله من سوريا ليتم الافراج عنهم.

وحمل الشريط توقيع "شبكة مراسلي المنارة البيضاء"، الشبكة التي تنشر اجمالا بيانات واخبار "جبهة النصرة" الجهادية المتطرفة التي تقاتل في سوريا، ونشر على حساب "مراسل القلمون" على موقعي "تويتر" و"يوتيوب".

وقد بدا فيه تسعة عسكريين يرجح استنادا الى البزات التي يرتدونها، انهم جميعهم من قوى الامن الداخلي بينما ارتدى احدهم لباس الجيش، وهو الوحيد الذي عرف عن نفسه بانه المجند محمد معروف حمية.

وتم خطف هؤلاء الى جانب عدد آخر من عناصر قوى الامن والجيش خلال هجوم شنه مسلحون قدموا من منطقة القلمون السورية الحدودية مع لبنان في آب/اغسطس، على بلدة عرسال اللبنانية، واشتبكوا مع الجيش لايام قبل ان ينسحبوا من البلدة.

وقد بدا الرجال التسعة في صحة جيدة مع لحى خفيفة، يجلسون ارضا مع علم "جبهة النصرة" الاسود وراءهم. وقد طالبوا حزب الله اللبناني الذي يقاتل الى جانب قوات النظام السوري، بالانسحاب من سوريا.

وان كانوا اكدوا انهم هم من طلبوا من "جبهة النصرة" التوجه الى الاعلام، وانهم لا يخضعون لاي ضغط، الا ان بعض العبارات التي استخدموها تدخل في قاموس المجموعات المسلحة المعادية لحزب الله في سوريا في وصفها للحزب الشيعي، مثل "حزب الشيطان" و"الحزب الكافر".

وقال المجند حمية "أناشد اهلنا في قرية طاريا (في قضاء بعلبك ذي الغالبية الشيعية في منطقة البقاع في شرق لبنان) ان يردوا هذا الحزب الكافر. (...) اناشدهم ان يقوموا بتظاهرات ضده، ان يتحركوا، لانهم اذا لم يتحركوا سنقتل".

وصرح آخر "اناشد اهلي وسكان قرية البزالية (منطقة البقاع، قرية ذات غالبية شيعية) ان يقطعوا الطريق ضد حزب الشيطان، (...) فقط ليوقف اعماله الارهابية التي يقوم بها في سوريا".

واكد ثالث متوجها الى عناصر الحزب "اذا لم تخرجوا، سيقتلوننا بالتاكيد"، مضيفا "نحن شيعة. اتمنى من اهلي ومن جميع من هم حولي وكل الشيعة ان يدركوا ان الحزب لا علاقة له بنا".

وقال عنصر آخر "أُطمئن اهلي انا بخير. لكن اذا بقي حزب الله يتدخل في امور لا تعنيه، بالتاكيد لن اكون بخير (...). اذا بقي حزب الله على تدخله سنموت".

والتقط الشريط في مكان ما في الطبيعة في وضح النهار. ونصبت خلف الرجال التسعة بطانيتان من الصوف بنيتا اللون.

وقال المخطوفون ان "جبهة النصرة" تعاملهم بشكل جيد، وذكر احدهم انه مريض ويتم تقديم الدواء له.

وتتكتم قيادتا الجيش وقوى الامن الداخلي على اسماء العسكريين المخطوفين وعددهم. الا ان العدد المتداول كان حتى الآن 19 عنصرا في الجيش، و15 عنصرا في قوى الامن. ونشرت صحيفة "السفير" اللبنانية للمرة الاولى اليوم السبت اسماء المخطوفين نقلا عن "مراجع عسكرية لبنانية"، وتُبيِّن ان عدد الجنود عشرون.

وتفيد بعض التقارير ان العسكريين محتجزون لدى اكثر من مجموعة، لكن لم يتسن التحقق من ذلك من مصدر موثوق.

واعلنت "هيئة علماء المسلمين" التي كانت تتولى التفاوض مع ممثلين للخاطفين حول مسالة الافراج عن العسكريين، امس الجمعة "تعليق وساطتها".

وجاء في بيان للهيئة "ان ملفا بهذا الحجم والتعقيد دونه صعوبات كثيرة وتحديات أكبر من قدرة الهيئة منفردة لذا ارتأت الهيئة تعليق وساطتها مبدئياً لحين إنضاج ظروف أفضل وإفساحاً في المجال لأطراف أخرى قد يكون لها قدرة أكبر على تسوية هذا الملف".

واوضح مصدر في الهيئة لوكالة فرانس برس ان المقصود بهذه الاطراف "جهات اقليمية".

وسبق لهيئة العلماء المسلمين ان نقلت الى السلطات اللبنانية مطلبا للخاطفين يتمثل، بحسب ما ذكر مصدر قريب من الملف، بالافراج عن عدد من الاسلاميين غير اللبنانيين المسجونين في لبنان، وبينهم عماد احمد جمعة الذي اوقفه الجيش مباشرة قبل احداث عرسال، واعتبر هجوم المسلحين المتطرفين ردا على هذا التوقيف.

وجمعة هو زعيم مجموعة "فجر الاسلام" التي تقاتل في سوريا واعلنت بعد توقيفه انضمامها الى تنظيم "الدولة الاسلامية".

وتسببت معارك عرسال التي تعتبر من اضخم تداعيات النزاع السوري على البلد الصغير المجاور ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة بمقتل 19 جنديا لبنانيا و16 مدنيا من اهالي عرسال بالاضافة الى عشرات المقاتلين المتطرفين.

وقتل المدنيون خلال مشاركتهم في مواجهة المسلحين او في القصف الذي تبادله الجانبان المتقاتلان.

وتستضيف عرسال ذات الغالبية السنية والمتعاطفة اجمالا مع المعارضة السورية، عشرات الاف اللاجئين السوريين.

وينقسم اللبنانيون بين داعمين للمعارضة السورية ضد نظام بشار الاسد، وهم اجمالا جمهور قوى 14 آذار المناهضة لدمشق وحزب الله، ومؤيدون للنظام، وابرزهم انصار حزب الله، القوة اللبنانية الوحيدة التي تمتلك ترسانة ضخمة من السلاح توازي او تفوق ترسانة القوى الامنية الشرعية.

ويقول حزب الله انه يقاتل في سوريا لمنع وصول موجة التطرف الاسلامي الى لبنان، بينما يتهمه خصومه بتوتير الوضع اللبناني بسبب هذا التدخل.

ويقاتل الالاف من عناصر من حزب الله في منطقة القلمون التي تملك حدودا طويلة مع عرسال لا يمكن ضبطها تماما بسبب عشرات المعابر غير الشرعية المنتشرة في جرود المنطقتين المتلاصقتين.

ولا يعلم ما اذا كان العسكريون اللبنانيون المخطوفون لا يزالون ضمن الاراضي اللبنانية، فيما ترجح تقارير انهم نقلوا الى القلمون.

التعليقات