مستشارة المانيا تصل أوكرانيا لنزع فتيل التوتر المتصاعد هناك

مستشارة المانيا تصل أوكرانيا لنزع فتيل التوتر المتصاعد هناك
رام الله - دنيا الوطن
قالت وسائل اعلام اوكرانية وأخرى المانية ان المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ستتوجه الى العاصمة الأوكرانية على وجه السرعة للإسهام في نزع الفتيل الازمة المتصاعدة هناك.

وجاء ان المستشارة الألمانية تصل إلى أوكرانيا لإجراء محادثات هناك، بعد يوم واحد من وصفها ادخال قافلة مساعدات روسية بدون موافقة السلطات الأوكرانية بأنه "تصعيد خطير".

وكان أكثر من 100 شاحنة روسية دخلت إلى شرق أوكرانيا الجمعة دون موافقة من الحكومة الأوكرانية. وقد بدأ بعض هذه الشاحنة الآن بالعودة ثانية عبر الحدود إلى روسيا.

وتخشى كييف والدول الغربية من أن تكون القافلة جزءا من تدخل عسكري روسي أوسع في أوكرانيا. بيد أن مسؤولين في الكرملين يقولون إن القافلة تحمل مولدات كهربائية وأغذية ومشروبات.

وظلت شاحنات المساعدات تنتظر على الحدود الأوكرانية نحو أسبوع. وقال الروس إنهم لا يستطيعون الانتظار أطول من ذلك، نظرا لسوء الأوضاع الإنسانية في شرقي أوكرانيا، الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

وقد وصلت أولى الشاحنات إلى مناطق المتمردين المحاصرة في مدينة لوهانسك.

وقد خلف القتال الدائر في المنطقة أكثر من 2000 قتيل كما تسبب في نزوح 330 ألف شخص بعيدا عن ديارهم.

أوباما وميركل قلقان جراء التوتر حول اوكرانيا

واعتبر الرئيس الاميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل خلال اتصال هاتفي، أمس الجمعة، أن روسيا دخلت في "تصعيد خطير" في أوكرانيا من خلال الحشود العسكرية الكبيرة على الحدود وإرسالها قافلة انسانية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان صادر عن البيت الأبيض أن أوباما وميركل أعربا عن "قلقهما" حيال العدد الكبير من الجنود الروس المنتشرين قرب الحدود مع أوكرانيا، وحيال وجود الطاقم العسكري الروسي في أوكرانيا وحيال إطلاق المدفعية الروسية النار على الأراضي الأوكرانية.

وأكد البيان أنه يتوجب على روسيا أن "توافق على الشروط التي تم وضعها مع أوكرانيا والصليب الأحمر الدولي" لناحية المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

التعليقات