رافضة المبادرة الاوروبية.. إسرائيل لا تفاوض على أساس 67 مع حماس

رافضة المبادرة الاوروبية.. إسرائيل لا تفاوض على أساس 67 مع حماس
رام الله - دنيا الوطن
وصفت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة اليوم الجمعة، المبادرة الاوروبية لدعم قرار مجلس الامن الدولي لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة بغير الناضجة.

وأكدت المصادر لصحيفة معاريف، على ضرورة تقديم المجتمع الدولي ضمانات تمنع حركة حماس من تجديد إطلاق النار، موضحين أن المبادرة بدون هذا الشرط لا تسوي شيئاً.

وأكدت المصادر ان إسرائيل لن تقبل البند الاخير في المبادرة والذي يتضمن العودة للمفاوضات على أساس حدود 1967 كجزء من تفاوض وقف إطلاق النار.

وحسب قولهم فإن إسرائيل تترقب نتائج اللقاء الذي سيجمع غداً الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لمعرفة فيما اذا تم احراز تقدم في مسار وقف إطلاق النار أو لا.

واوضحت المصادر أن مصر تعتبر وستبقى اللاعب الاساسي في مفاوضات وقف إطلاق النار في مختلف السيناريوهات وذلك لأنها حسب رأيهم تمتلك قرار فتح معبر رفح الذي يعتبر أحد المطالب الاساسية لحماس.

وأضافت المصادر: بأنه على الرغم من اقدام حماس على إطلاق الصواريخ بشكل مكثف والمواقف الصلبة للحركة عبر وسائل الاعلام إلا ان التنظيم يعتبر أكثر اتزاناً ويسعى إلى التوصل الى وقف لإطلاق النار.

وأكدت المصادر بان اسرائيل تفضل المبادرة المصرية على نظيرتها الاوروبية، مؤكدين ان المطاف سينتهي بإعادة الكرة الى ملعب المصري في ظل ان الفجوات المركزية في المحادثات تتعلق بحماس ومصر. 

التعليقات