أكلات يفضلها رؤسا مصر: مبارك والسيسي يفضلان الفول..والفتة عشق مرسي

أكلات يفضلها رؤسا مصر: مبارك والسيسي يفضلان الفول..والفتة عشق مرسي
رام الله - دنيا الوطن
  رغم اختلاف رؤساء مصر فى شخصياتهم وطباعهم، إلا أن بساطة الطعام الذي كانوا يتناولونه جمعتهم، فالرئيس محمد نجيب كان يعَشِق اللحوم والمحشي، فيما كان الجبن الأبيض مع الجرجير والخيار الوجبة المفضلة لجمال عبد الناصر، أما الرئيس أنور السادات فكان قليل الأكل وكان يفضل الشاي الأخضر والخبز والجبن، وبينما طبق الفول الغذاء المفضل للرئيس المخلول مبارك، واشتهر الرئيس المعزول مرسي بأكل الفتة ولحم الخروف والبط.

وبحكم نشأته فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستهويه الطعام الشعبي، مثل الفول والبيض المسلوق والجبن الرومي.
نجيب.. عشق المحشي
الرئيس الراحل محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية بعد ثورة 1952، كان يأكل كل شيء، ولكنه كان يعشق قطع اللحم "الموزة" أو عدد من طوابع المحشي.
عبد الناصر.. الجبن مع البطيخ
في فصل الصيف كان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عاشقا لأكل الجبن مع البطيخ، وكانت الجبن الأبيض مع الجرجير والخيار، وكان ممنوعا من أكل اللحوم لإصابته بمرض النقرس.
فى عام 1958 طالبه الأطباء بضرورة إتباع نظام غذائي يتناسب مع إصابته؛ ففي الإفطار كان الخبز والفول المدمس والجُبن الأبيض والخيار أو بيضة مسلوقة في بعض الأحيان، وفي الغداء الخضروات والأرز والسلطة، أما  العشاء فكانت بعض أنواع الفاكهة الطازجة، والجُبن الأبيض، وأحيانًا اللبن الزبادي.
السادات.. كثير الصيام قليل الأكل
القارئ الطبيب أحمد نعينع، يقول إن الرئيس محمد أنور السادات كان كثير الصيام وقليل الأكل، ويؤكد سكرتير الرئيس السادات، اللواء احمد سرحان، أنه كان ممن لا يشتهون الطعام، وكان من عادته أن يفطر قطعة جبن مع العيش الناشف، ولم يكن يشرب مياه كثيرا و لا يشرب القهوة، وإنما فقط الشاي الأخضر، وكان يتناول الغداء عقب صلاة المغرب، وكان عبارة عن سلطة وأي قطعة لحم أو دجاج أو سمك مشوي وخضار معد بطريقة خالية من الصلصة وأقرب إلى المسلوق مع الفواكه.
الفول المدمس..  الغذاء المفضل لمبارك
يشير الحاج سلامة أبولبن طباخ الرئيس حسني مبارك، إلى أن طبق فول المدمس كان الغذاء المفضل للرئيس المخلوع.
وأوضح أبولبن أن وجبتي الإفطار والعشاء لم تكن تتعدى الزبادى والفول والبيض، أما الغداء فكان الجمبري المشوي أو المسلوق وشوربة الخضار فى الغذاء.
ولم يتغير طعام الرئيس المخلوع مبارك منذ أن دخل السجن عن ذى قبل فقط اختلف البروتوكول، فبينما كان يتلقى طعامه على مائدة يحيط بها الخدم والحشم أصبحت نفس الأطعمة التى يتناولها تذهب إليه في كل زيارة مع قرينته وزوجتى نجليه.

مرسي.. كان يعشق الفتة والبط
عَشق الرئيس المعزول محمد مرسي البط، حيث كان يطلب من ذويه وهو في المعتقل أن يمدوه بالبط كوجبة أساسية يعشقها- بحسب ما ذكره احد قيادات جماعة الإخوان .
وذكر الكاتب الصحفي مصطفي بكري فى أحدي المقابلات التليفزيونية، أن مرسي كان ينفق مليونًا، وربع شهريًا على الأكل، بإجمالي 14 مليون جنيه سنويًا، لافتًا إلى أنه كان يأكل هو وجماعته الفتة مع المشايخ في قصر الاتحادية على سجاجيد تقدر بـ3 ملايين دولار.
وأكد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات أنه في عهد الرئيس محمد مرسي تم رصد زيادة ميزانية رئاسة الجمهورية في بند الطعام والمطبخ، عن فترة حكم الرئيس مبارك، مشيرا إلى أنه كان يتناول عدة وجبات داخل القصر من ميزانية مؤسسة الرئاسة، في حين أن مبارك كان يتناول معظم وجباته في منزله.
السيسي .. يستهويه الطعام الشعبي
قال الإعلامي محمد الغيطي مقدم برنامج" صح النوم " على قناة " التحرير": "إن الرئيس السيسي يستهويه الأكل الشعبي بحكم نشأته في حي الجمالية، حيث يفضل الفول والبيض المسلوق وبرتقالة على الإفطار، بعد ذلك يذهب للجم ليحافظ على لياقته البدنية، ويتناول وجبة الغداء وقت الظهيرة، وأما العشاء فيكفيه نصف رغيف عيش مع قطعة جبن رومي"، مشيرا إلى أنه لا يتناول الشاي أو القهوة.

التعليقات