موقع أمريكي ينشر 16 صورة حائزة على جائزة "بوليتزر" صدمت العالم

موقع أمريكي ينشر 16 صورة حائزة على جائزة "بوليتزر" صدمت العالم
رام الله - دنيا الوطن
نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي 16 صورة، حازت على جائزة "بوليتزر" للتصوير، صدمت العالم في مختلف العهود، حيث كانت الصورة الأولى في القائمة، لجثة ياباني ملقاة في إحدى جزر المحيط الهادئ عام 1943، أثناء الحرب العالمية الثانية، وحازت الصورة على الجائزة بعدها بعام واحد فقط.

والصورة الثانية، حازت على الجائزة عام 1945، وتظهر عدد من جنود القوات البحرية الأمريكية يرفعون العلم الأمريكي، على إحدى الجزر اليابانية وتسمى "جيما" في 23 فبراير من نفس العام.

وحصلت الصورة الثالثة على الجائزة عام 1951، وتظهر كوريين شماليين يعتلون جسر ضخم، والرابعة تم تصويرها في 19 مارس عام 1964 في فيتنام، وحصلت على الجائزة عام 1965، حيث ينظر في الصورة رجل ويحمل طفله المقتول، لجنود على متن مدرعة على الحدود الفيتنامية الكمبودية.

والصورة الخامسة حازت على الجائزة عام 1967، للناشط الزنجي جيمس ميريدث، أثناء إصابته بعد محاولة اغتياله وهو يحاول أن يعبر الطريق وهو ينزف.

وحازت الصورة السادسة على الجائزة عام 1969، وتظهر ضابط شرطة فيتنامي يقتل مواطن، والصورة السابعة حازت على الجائزة عام 1977، وتظهر شخص مشنوق تجمهر حوله أهالي قرية في بانكوك ويضربه أحدهم بكرسي على رأسه وهو ميت.

والصورة الثامنة لأطفال فيتناميين عراة، يهرولون في الطريق وخلفهم محاربين بعد أن ضُربت قريتهم بالنابلم عام 1973، والصورة التاسعة حازت على الجائزة عام 1981، تصور إحدى عمليات الاغتيالات السياسية في أمريكا، والصورة العاشرة حازت على الجائزة عام 1994، لرجل أثرت عليه المجاعة في رواندا، والصورة الحادية عشرة حازت على الجائزة عام 2001 لمداهمة أحد بيوت متهم، والصورة الثانية عشرة حازت على الجائزة عام 2004، لعراقي يحتفل بحرق مدرعة أمريكية في بغداد، والصورة الثالثة عشر حازت على الجائزة عام 2004، لسجين في معتقل جوانتنامو، والصورة الرابعة عشر حازت على الجائزة عام 2007، لسيدة تتحدى الأمن الإسرائيلي في رام الله، والصورة الخامسة عشر لتفريق مظاهرات في آسيا عام 2008، والصورة السادسة عشر والأخيرة لابن عبدالعزيز خرير الذي قتل أثناء القتال ضد الجيش السوري عام 2012.

جائزة "بوليتزر" للتصوير، هي إحدى مجموعة من الجوائز والمنح تقدمها سنويًا، جامعة "كولومبيا" بنيويورك في الولايات المتحدة، في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى.

وتحظى هذه الجوائز التي مولت في الأساس بمنحة من رائد الصحافة الأمريكي، جوزيف بوليتزر، بتقديرًا كبيرًا، وتمنح في شهر مايو من كل عام منذ عام 1917، وتمنح جامعة كولومبيا الجوائز بتوصية من هيئة جوائز بوليتزر، المكونة من محكمين تعينهم الجامعة نفسها ويصل عدد الجوائز الممنوحة سنويًا إلى 21 جائزة، منها 14 في مجال الصحافة، و6 في مجال الآداب، وواحدة في الموسيقى، إضافة إلى 4 منح في مجالات متعددة أخرى.














التعليقات