ماذا يحدث في القاهرة ..!؟

ماذا يحدث في القاهرة ..!؟
رام الله - دنيا الوطن
بدأ الرئيس محمود عباس بعد ظهر اليوم الجمعة، زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية، تستمر لمدة 3 أيام، يلتقي خلالها اخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من المسؤولين المصريين. 

وكان في استقبال الرئيس في مطار القاهرة الدولي، وزير البحث العلمي في جمهورية مصر العربية الدكتور شريف حماد، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، ووكيل جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء شريف لطفي، ومسؤول ملف فلسطين اللواء وائل الصفتي، وكادر سفارة فلسطين بالقاهرة ومندوبيتها بالجامعة العربية، وعدد من وجهاء الجالية الفلسطينية في مصر.

ونقلت مصادر سياسية عن اعضاء في الوفد الفلسطيني المرافق للرئيس ان اتفاقاً تمّ بين الرئيس ابو مازن وخالد مشعل في الدوحة على ان يكون هناك دور لحركة حماس في ادارة اعادة الاعمار في قطاع غزة بعد انتهاء العدوان وكذلك تفعيل حكومة الوحدة الوطنية بما يضمن حقوق موظفي حماس وكادرها العامل في القطاع في حكومة هنية .

وتؤكد ذات المصادر ان اتفاقاً بين الرئيس ابو مازن وخالد مشعل على اساس الابقاء على موافقة حركة حماس على الورقة المعدلّة الاخيرة التي توافق عليها الوفد الفلسطيني في القاهرة وتم ارسالها الى الوفد الاسرائيلي ولم ترد اسرائيل على الورقة وخرقت التهدئة منذ يومين .

والتقى الرئيس ابو مازن مع وفد قيادة حركة الجهاد الاسلامي في القاهرة حيث يتواجد كل من نائب الامين العام للجهاد الاسلامي زياد النخالة والقيادي في الحركة خالد البطش .

واطلع الرئيس ابو مازن وفد الجهاد الاسلامي على ما تم الاتفاق عليه في الدوحة مع قيادة حركة حماس , وأكدّت ذات المصادر لدنيا الوطن ان الرئيس ابو مازن سيطلع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفحوى لقائه مع قيادة حماس وامير قطر مؤكدا المصدر ان لقاء الرئيسين ابو مازن والسيسي بمثابة لقاء قمة .

وتشير المصادر ان العمل جار على عدم الذهاب الى قرار مجلس امن لان تبعاته ستكون ضارة للفصائل والمقاومة وسيصب القرار بمجمله لصالح اسرائيل مشيرا المصدر انه حتى لو تم اصدار القرار الدولي فان القاهرة لن توقف جهودها المبذولة لوقف النار الشامل .

وتعقيبا على التحركات التي تجريها المانيا وبريطانيا وفرنسا لاستصدار قرار من مجلس الامن لوقف اطلاق النار في غزة ,قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار عصر الجمعة إن المقاومة الفلسطينية "لن تقبل أي قرارات دولية تمس بسلاح المقاومة وأدواتها، ولا ترفع الحصار كاملا برا وبحرا وجوا عن غزة".

في السياق كان قد قال الناطق باسم كتائب القسام بعد محاولة اغتيال قائد عام القسام محمد الضيف ان المبادرة المصرية قُبرت مع الشهيد علي محمد الضيف , ودعا ابو عبيدة وفد حماس الى مغادرة القاهرة فوراً واستجاب اعضاء الوفد لدعوة القسام وتوجهوا الى الدوحة حيث يتواجد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس .

ونقلت وكالة الاناضول التركية مساء الجمعة عن قيادي كبير في القسام ان المبادرة المصرية قُبرت مع الضيف ووضع ركام العدوان على غزة فوق القبر مع اغتيال قيادات القسام الثلاثة في رفح امس .

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التقى في وقت سابق اليوم مع كل من عباس ومشعل في لقاء مشترك هو الثاني خلال يومين جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، لاسيما آخر مجريات الأحداث في قطاع غزة في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع وما من شأنه وقف ذلك، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

يشار ان وفد حركة حماس لا يزال متواجداً في قطر ويرافق الرئيس في زيارته للقاهرة عضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وصالح رأفت، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج.

وتتوقع مصادر مصرية ان تجدد مصر دعوتها للاطراف لزيارة القاهرة لاجراء مفاوضات جديدة للتوصل لوقف اطلاق نار شامل في غزة بعد لقاء الرئيسين السيسي وابو مازن .

التعليقات