مركز الميزان يستنكر استمرار صمت المجتمع الدولي ويطالبه بالتحرك العاجل لوقف العدوان وغوث السكان

رام الله - دنيا الوطن
واصلت قوات الاحتلال عدوانها واستمرت في قصف المنازل السكنية واستهداف المركبات والمدنيين بشكل مباشر، وإن كانت الهجمات أقل حدة من الأيام الماضية. كما واصلت أعداد الضحايا ارتفاعها في ظل استشهاد المزيد من الجرحى الذين أصيبوا بقصف إسرائيلي في أوقات سابقة أو من قتلوا باستهداف مباشر مساء أمس وصباح اليوم.

وبمجرد أن تكثفت هجمات قوات الاحتلال الجوية والمدفعية اضطر عشرات آلاف الفلسطينيين ممن يقطنون المناطق القريبة من الحدود والذين لم تهدم منازلهم إلى مغادرتها واللجوء مرة أخرى إلى المدارس لتعود أعداد المهجرين قسرياً للارتفاع. ويأتي التصعيد الإسرائيلي وسط استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في ظل الارتفاع المضطرد في أعداد المهجرين قسرياً ممن أجبروا على الهرب من منازلهم، معظمهم من مناطق تعرضت للإبادة بحيث مسحت المنازل السكنية بالكامل وكافة المرافق والبنية التحتية. هذا مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي والنقص الحاد في امدادات المياه. والجدير ذكره أن أعداد المهجرين قسرياً كانت انخفضت إلى حوالي النصف خلال أيام التهدئة ولكنها تعود للارتفاع مرة أخرى في ظل أي فشل في الحفاظ على وقف إطلاق النار.

وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان - وبعد تدقيق أسماء الشهداء وتصنيفهم مع منظمات حقوق الإنسان الزميلة - إلى ارتفاع أعداد الضحايا ليصبح عدد الشهداء (2106) شهيد دون احتساب (7) شهداء مجهولي الهوية جرى دفنهم في رفح ولم يتم التعرف عليهم حتى تاريخه، من الشهداء (500) طفلاً، و(287) سيدة. وبلغ عدد المدنيين من الشهداء (1618) شهداء. ومن بين الشهداء (968) قتلوا داخل منازلهم، من بينهم (314) طفل و(205) سيدات. كما قتل (230) شخصاً عند مداخل منازلهم أو بينما كانوا يحاولون الفرار منها. هذا ويتوزع الشهداء حسب المحافظة على النحو الآتي شمال غزة (335) شهيد، غزة (460) شهيد، الوسطى (283) شهيد، خان يونس (594) شهيد، رفح (434) شهيد.

كما بلغ عدد الجرحى وفقاً لإحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية (10440) جريحاً، من بينهم (3164) طفل و(2020) سيدة، وبلغ عدد المنازل المستهدفة بشكل مباشر (983)، وعدد المنازل المدمرة بشكل كلي (2662) منزل، يشار أن هذه الأرقام أولية لأنها تحتسب المنازل في المناطق التي مسحت في منطقة الشجاعية وخزاعة وبيت حانون لم يتم حصرها بعد، وبالتالي فإن العدد مرشح للتضاعف، وبلغ عدد المنازل المدمرة بشكل جزئي (7563) منازل، بالإضافة إلى آلاف المنازل التي لحقت بها أضرار طفيفة كتحطم زجاج النوافذ. هذا والجدير ذكره أن هذه الخسائر والأضرار هي نتاج عمليات الرصد والتوثيق الأولية التي يرصدها المركز في المناطق التي يمكن الوصول إليها، وهي دائماً مرشحة للزيادة.

كما دمرت قوات الاحتلال (92) مدرسة، و(149) مسجداً، و(8) مستشفيات، بالإضافة إلى خروج (6) مستشفيات من الخدمة، وهي بلسم العسكري وبيت حانون، والوفاء، والجزائري العسكري ومستشفى الدرة، وأبو يوسف النجار، بالإضافة إلى (39) مؤسسة أهلية، و(50) قارب صيد واستهداف غرف الصيادين في خانيونس وغزة وأجزاء من ميناء الصيادين في غزة. كما تضررت (225) مركبة.

وفي محافظة شمال غزة واصلت قوات الاحتلال عدوانها حيث أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية، حوالي (16) صاروخاً، منذ الساعة 12:00 من منتصف يوم الخميس الموافق 21/8/2014، وحتى الساعة 12:00 من منتصف يوم الجمعة الموافق 22/8/2014، تجاه مناطق متفرقة من محافظة شمال غزة (العطاطرة، المنشية، في بيت لاهيا- السفينة، أبو صفية، عباد الرحمن، عنان، القصاصيب، تل الزعتر، في جباليا ومخيمها- أبراج الندى، زمو، القرمان، البورة، في بيت حانون)، استهدفت خلالها مزارع وأراضي خالية وأربعة منازل سكنية تعود ملكيتها للمواطنين: فايق أبو ستة (المكون من طبقتين، والكائن في منطقة المنشية في بيت لاهيا- ودمر بشكل كلي)، لطفي صالح حمد (المكون من طبقتين، والكائن في شارع القرمان في بيت حانون- ودمر بشكل كلي)، ماهر عدوان (المكون من أربعة طبقات، والكائن في شارع زمو في بيت حانون- ودمر بشكل كلي)، محمد علي تايه (المكون من ثلاث طبقات، والكائن في منطقة القصاصيب غرب مخيم جباليا- ودمر بشكل كلي). وألحق القصف أضراراً جزئية بعدد (15) منزلاً سكنياً. كما تسبب في إصابة (18) مواطناً منهم (7) أطفال وعدد (2) من النساء، بجراح وصفتها المصادر الطبية في مستشفى كمال عدوان بالمتوسطة والطفيفة.

جددت مدفعية قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل حدود الفصل الشمالية، قصفها لمناطق مفتوحة قريبة من المناطق السكنية والمنازل المأهولة بالسكان شرقي جباليا، وشمال قرية أم النصر البدوية وشمالي بيت لاهيا وبيت حانون، في محافظة شمال غزة، بشكل متقطع تواصل منذ الساعة 16:30 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، وحتى الساعة 21:00 من مساء الخميس نفسه، دون وقوع إصابات.

وفي محافظة شمال غزة تواصل العدوان الإسرائيلي وواصلت أعداد الشهداء ارتفاعها حيث انتشلت طواقم الدفاع المدني عند حوالي الساعة 12:30 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، جثة الطفلة سارة محمد ديب المصري -الضيف- (عامين)، من تحت أنقاض منزل عائلة الدلو الذي استهدفته قوات الاحتلال في وقت سابق ليرتفع بذلك عدد الشهداء الذين قضوا جراء هذا الاستهداف إلى (6) شهداء.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ عند حوالي الساعة 12:40 من مساء يوم الخميس 21/8/2014، سيارة من نوع (جيلي) فضية اللون، بينما كانت تسير بالقرب من محلات ستبس للمواد الغذائية في شارع النصر غرب مدينة غزة، ما |أدى إلى استشهاد كل من: محمد أحمد محمد عباس، (45 عاماً)، وعصام محمد محمود الحسني (26 عاماً)، وكلاهما من سكان حي الشيخ رضوان شمال غرب مدينة غزة.

أعلنت المصادر الطبية في مستشفى دار الشفاء غرب مدينة غزة عند حوالي الساعة 13:00 من مساء يوم الخميس الموافق21/8/2014، عن استشهاد المواطن سالم اسماعيل سلامة أبو غديين (28 عاماً)، من سكان منطقة اللبابيدي غرب مدينة غزة، متأثراً بجراحه التي أصيب بها في حادث قصف مقبرة الشيخ رضوان، حيث كان مع مجموعة من الأفراد يقومون بحفر القبور في المقبرة واستهدفهم الطيران الحربي الإسرائيلي، ما أدى إلى استشهاد 4 أفراد بشكل فوري وإصابة أبو غديين بجراح حرجة نقل على أثرها إلى مستشفى الشفاء، وبعد حوالي نصف ساعة من وصوله أعلن عن استشهاده ليرتفع عدد شهداء الحادث إلى خمسة.

أعلنت المصادر الطبية في مستشفى دار الشفاء غرب مدينة غزة عند حوالي الساعة 21:00 من مساء يوم الخميس الموافق21/8/2014، عن استشهاد الطفل رائد أحمد زهير خضير (5 أعوام)، من سكان منطقة الزيتون شرق مدينة غزة، متأثراً بجراحه التي أصيب بها في حادث قصف محيط سوق السيارات بتاريخ 19/8/2014.

وفي المحافظة الوسطى أعلنت المصادر الطبية في مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح، عند حوالي الساعة 13:30 من مساء الخميس الموافق 21/8/2014 عن استشهاد إيمان يونس قاسم اللوح (17 عاماً)، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها عند حوالي الساعة 4:45 صباح يوم الأربعاء الموافق 20/8/2014، جراء قصف منزل أقاربها المجاور لمنزلها في مدينة دير البلح.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بدون طيار صاروخاً واحداً على الأقل، عند حوالي الساعة 14:30 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، تجاه المواطن إبراهيم راشد أحمد بركة (45 عاماً)، بينما كان يسير قرب مسجد التوبة الواقع في شارع البيئة بدير البلح، وقد أسفر القصف عن اصابته و اثنين اخرين من بينهم سيدة، ونقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، ثم حول بركة إلى مستشفى القدس بغزة، ولم تفلح الطواقم الطبية في إنقاذ حياته وأعلن عن استشهاده بعد (3 ساعات).

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بدون طيار صاروخاً واحداً على الأقل، عند حوالي الساعة 22:55 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، تجاه فناء منزل يعود لعائلة شريتح، ويقع في حي المشاعلة في مدينة دير البلح، وقد تسبب في استشهاد بشير أحمد محمد أبو شريتح (26 عاماً)، وابن شقيقه: محمود طلعت أحمد أبو شريتح (13 عاماً)، ووفقاً لإفادة والد الطفل لباحث المركز، جاء فيها بينما كان شقيقه بشير يحاول ملأ الإبريق بالماء من خزان بلاستيكي يقع أسفل شجرة في فناء منزلهم وكان نجله محمود خلفه أطلقت طائرة الاستطلاع صاروخاً مما أدى إلى استشهادهما على الفور، وإصابة سلامة أحمد محمد أبو شريتح (24 عاماً)، محمد أحمد محمد أبو شريتح (29 عاماً)، بجراح، وتضرر سقف ونوافذ غرفة بالمنزل.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ عند حوالي الساعة 5:25 من صباح الجمعة الموافق 22/8/2014، مصنع التعاون للباطون (الخرسانة المسلحة)، محاذي لطريق صلاح الدين غرباً، إلى الشرق من أبراج عين جالوت بمخيم النصيرات، وقد أسفر القصف عن تدمير مبنى الإدارة للمصنع وتقدر مساحته بحوالي (300 م2)، ومركبة لنقل الباطون الجاهز، كما أوقع القصف اضراراً في الصوامع وسقف المصنع.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، عند حوالي الساعة 7:30 من صباح الجمعة الموافق 22/8/2014، مزرعة أغنام تعود لعائلة الطويل، تقع شرق أبراج عين جالوت بمخيم النصيرات، وقد أسفر القصف عن استشهاد اثنين وهما: ياسين حامد جبريل أبو حمد (23 عاماً)، محمود ناصر منصور قشلان (24 عاماً)، وكلاهما من سكان مخيم النصيرات.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، عند حوالي الساعة 4:30 من صباح الجمعة الموافق 22/8/214، منزل المواطن أحمد يوسف محمد بارود (65 عاماً)، ويقع في شارع الفرقان في مخيم النصيرات، وهو مقام على مساحة (270م2)، مكون من طابقين تقطن فيه (4) عائلات قوامها (9 أفراد)، أسفر عن تدميره بشكل كلي، وكانت الطائرات بدون طيار قصفت المنزل بصاروخ حوالي نصف ساعة قبل تدميره بالكامل.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، عند حوالي الساعة 6:10 صباح يوم الجمعة الموافق 22/8/214، منزل المواطن شلدان سلمان محمد النجار (45 عاماً)،  ويقع في شارع أبو عريف،  في مدينة دير البلح،  وهو مقام على مساحة (170م2)، مكون من طابق ارضي تقطن فيه عائلة قوامها (9 أفراد)، أسفر عن تدميره بشكل كلي، وكانت الطائرات بدون طيار قصفت المنزل بصاروخ دقائق قبل تدميره بالكامل.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، عند حوالي الساعة 10:10 صباح يوم الجمعة الموافق 22/8/214، منزل المواطن خالد سلمان عودة أبو هويشل (50 عاماً)، ويقع في شارع السكة، خلف صالة عابدين في مخيم البريج، وهو مقام على مساحة (200م2)، مكون من طابقين تقطن فيه عائلة قوامها (4 أفراد)، أسفر عن تدميره بشكل كلي، وجاء التدمير للمنزل بعد حوالي (8 دقائق) من قصفه بصاروخ استطلاع.

 

وفي محافظة خانيونس شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية (14) غارة جوية استهدفت خلالها أراض زراعية ومنازل سكنية، أسفرت عن قتل مواطن وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، كما قصفت الطائرات الحربية منزلين سكنيين ما أدى إلى تدميرهما بشكل كلي، كما لحقت أضرار جزئية بعدد (13) منزلاً سكنياً نتيجة الغارات الإسرائيلية
 
قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، عند حوالي الساعة 12:15 من ظهر يوم الخميس الموافق 21/8/2014 دراجة نارية كان يستقلها شخصان وكانت تسير على طريق صلاح الدين في منطقة معن بخانيونس، ما تسبب في قتل المواطن حمدان سالم محمد أبو حدايد (44 عاماً)، وإصابة شقيقه عبد الرحمن (25 عاماً)، وصفت المصادر الطبية جراحه بالمتوسطة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، عند حوالي الساعة 14:10 من يوم الخميس الموافق 21/8/2014 في ثلاث غارات منفصلة، أراض في حي المنارة ومنطقة معن جنوبي خانيونس، ما تسبب في وقوع أضرار في تلك الأراض والمنازل السكنية المجاورة لها.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، عند حوالي الساعة 18:20 من يوم الخميس الموافق 21/8/2014 أرض خالية تقع غرب منطقة حي الأمل في خانيونس، ما تسبب في إصابة مواطن بجروح، وإلحاق أضرار في المكان
 
قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، عند حوالي الساعة 18:40 من يوم الخميس الموافق 21/8/2014 أرض خالية تقع بالقرب من حاووز مياه يعود لعائلة القرارة في بلدة بني سهيلا شرقي خانيونس، ما تسبب في إصابة مواطن بجروح، بالإضافة إلى إلحاق أضرار في المكان.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، عند حوالي الساعة 1:55 من فجر يوم الجمعة الموافق 22/8/2014 دفيئة زراعية في شارع السكة في السطر الغربي وسط خانيونس، ما تسبب في تدميرها وتدمير منزل المواطن هشام عودة الأسطل، والمسقوف بالصفيح، بشكل كلي.

وفي محافظة رفح شنت الطائرات الحربية (18) غارة جوية على مناطق متفرقة من محافظة رفح، ترافق مع عمليات قصف من المدفعية المتمركزة على حدود الفصل الشرقية، وقصف من الزوارق الحربية غربي رفح، استهدف خلالها بنايتين لإيجار مكاتب خدماتية، وأراضي زراعية وفضاء.  أسفر ذلك عن استشهاد أربعة مواطنين من المدنيين العزل، بينهم طفلة استشهدت متأثرة بجراحها، وإصابة (9) مواطنين آخرين بجراح، من بينهم (3) أطفال.

أعلنت المصادر الطبية في مستشفى ناصر في مدينة خانيونس، عند حوالي الساعة 15:00 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، عن استشهاد الطفلة صبا رامي حسن يونس، (4 أعوام)، متأثرة بإصابتها التي أصيبت بها في قصف الطائرات الحربية، فجر الخميس نفسه، استهدف منزل جيرانها من عائلة كلاب الكائن في حي كندا تل السلطان، غربي رفح، وهو ما أدى إلى استشهاد (10) مواطنين من بينهم جدها وزوجته، وأربعة من عائلة كلاب، وامرأة من الجيران، وثلاثة من قادة كتائب القسام.

قصفت طائرات الاستطلاع بصاروخين اثنين، عند حوالي الساعة 18:40 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، مستهدفة دراجة نارية كان يستقلها اثنين من المواطنين، وهما، إبراهيم عصام عيد حماد، (23 عاماً)، ومروان محمد إبراهيم أبو شلوف، (22 عاماً)، بينما كانت تسير في شارع عثمان بن عفان، بجوار موقف سيارات الأجرة الشرقي، وسط رفح، ما أدى إلى استشهادهما على الفور، وإصابة (9) مواطنين من المارة من بينهم طفلين، بجراح مختلفة.

قصفت طائرات الاستطلاع بصاروخ واحد، عند حوالي الساعة 18:40 من مساء يوم الخميس الموافق 21/8/2014، مستهدفة المواطن عبد الرحمن سعد محمد شلوف، (31 عاماً)، أثناء سيره بالقرب من مسجد المرابطين، في منطقة الزبيدية، في حي السلام جنوب شرق رفح، ما أدى إلى استشهاده على الفور.

قصفت الطائرات الحربية بصاروخ واحد، عند حوالي الساعة 2:30 من فجر الجمعة الموافق 22/8/2014، مستهدفة بناية تعود ملكيتها محمد صلاح قشطة، الواقعة في شارع عمر بن الخطاب، مقابل بلدية رفح، وكانت الطائرات بدون طيار استهدفت المبنى قبل ساعتين بصاروخ، ما أدى إلى تدميره بشكل جزئي. العمارة مكونة من طبقة واحدة وتبلغ مساحتها (420م2)، وتضم صيدلية، ومركز أشعة، ومكتب محاماة، ومطعم.

قصفت الطائرات الحربية بصاروخ واحد، عند حوالي الساعة 2:30 من فجر الجمعة الموافق 22/8/2014، مستهدفة بناية تعود ملكيتها لعائلة العشي، الواقعة في شارع عمر بن الخطاب، مقابل بلدية رفح، وكانت الطائرات بدون طيار استهدفت المبنى قبل ساعتين، ما أدى إلى تدميره بشكل جزئي، ووقوع أضرار جزئية في مبنى بلدية رفح. العمارة مكونة من طبقة أرضي وتبلغ مساحتها (1800م2)، وتضم محلات تجارية، هذا وتقطن عائلة واحدة في أحد المحلات التجارية قوامها (6) أفراد
 
مركز الميزان لحقوق الإنسان، إذ يجدد استنكاره الشديد لجرائم الحرب الفظيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، واستمرار صمت المجتمع الدولي، الذي يشكل غطاءً لقوات الاحتلال ما شجعها على مواصلة جرائم الحرب التي ترتكبها في قطاع غزة، فإنه يحذر من مغبة تصعيد قوات الاحتلال لعدوانها وسط الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعانيها المدنيون في قطاع غزة.

هذا ويهيب المركز بدول العالم كافة العمل على وقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد والمسارعة إلى غوث غزة، في ظل الكارثة التي حلت بالمدنيين، ولاسيما مع ارتفاع أعداد المهجرين قسرياً غير المسبوقة ممن هدمت منازلهم وأصبحوا بلا مأوى، وفي ظل تدمير محطة توليد الكهرباء وتدمير شبكات التوصيل الداخلية، والأضرار التي لحقت بالمستشفيات ونفاذ مخزوناتها من الأدوية والمستهلكات الطبية، والأضرار التي لحقت بقطاع المياه والصرف الصحي، كي لا تتفاقم الأوضاع الإنسانية أكثر مما هي عليه.

ومركز الميزان إذ يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف العدوان وحماية المدنيين كجزء أصيل من واجبه القانوني بموجب القانون الدولي، فإنه يجدد دعوته لشعوب العالم والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني والمحبين للعدالة والسلام بتكثيف حراكهم الشعبي سلمياً للتضامن مع محنة المدنيين في قطاع غزة والضغط على حكوماتهم للتحرك العاجل لوقف العدوان.

التعليقات