وفدا السلطة وحماس عقدا مشاورات قبيل الاجتماع الثاني بأمير قطر والرئيس يغادر الدوحة اليوم

وفدا السلطة وحماس عقدا مشاورات قبيل الاجتماع الثاني بأمير قطر والرئيس يغادر الدوحة اليوم
رام الله - دنيا الوطن
عقد الرئيس محمود عباس في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الجمعة، جلسة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

كما حضر المباحثات أيضا عضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات وصالح رأفت، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات القاهرة عزام الأحمد، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، وسفير فلسطين لدى قطر منير غنام.

وقال مصدر فلسطيني لـ"فرانس برس" ان الاجتماع هو "متابعة" للاجتماع الذي عقد امس الخميس واستمر نحو ثلاث ساعات في قصر امير قطر.

وأجرى كل وفد مشاورات قبل الاجتماع لكن لم تتسن معرفة فحواها.

وأشارت صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية نقلا عن مصادر فلسطينية إلى إن لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تناول مسألتين أساسيتين، الأولى سبل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة، والثانية عملية إعادة إعمار القطاع.

وبحسب مانقلته الصحيفة فإن عباس يريد من قطر المساهمة في تسهيل عملية المفاوضات في القاهرة، ويتطلع إلى دور كبير في إعادة إعمار غزة.  كما نوقش طلب حماس وجود ضمانات من أجل العودة للمفاوضات.

وأكدت الصحيفة أن عباس لم يدخل في تفاصيل المفاوضات، وإنما تحدث عن خطوط عريضة ورؤيته للحل، وتم التأكيد على وحدة الصف الفلسطيني.

من جانبه، أكد المكتب الإعلامي لحركة حماس أن الاجتماع في الدوحة بحث أيضا "المصالحة الوطنية ومتابعة وملفاتها". 

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبومرزوق صرح بأن اجتماع الجمعة سيناقش عدة قضايا أهمها:" وحدة الشعب برنامجه، و وقف الحرب ومستلزمات ذلك، ومستقبل العمل المشترك".

ومن المتوقع ان يغادر عباس الدوحة بعد اجتماع الجمعة،حيث اليوم إلى مصر على أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غدا (السبت).

التعليقات