مجلس بلدي الطلائع يشارك في ورشة عمل حول النوع الاجتماعي

مجلس بلدي الطلائع يشارك في ورشة  عمل حول  النوع الاجتماعي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت اليوم مؤسسة مجتمعات عالمية  ممثلة بطاقمها  في مكتب الخليل ورشة عمل  تثقيفية  حول  النوع  الاجتماعي  لعدد  من  أعضاء  الهيئة العامة  وأعضاء  مجلس بلدي الطلائع   بلغ عددهم 40 مشارك  ومشاركة   ,و بمشاركة   طاقم العمل  في الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل   ,ممثلا بمديرة المشروع وفاء العملة , منسقة المشروع  عرين القيمري  , محاسب  المشروع  عمار زيتون  .

افتتحت الورشة السيدة وصال   كرجة  , مسؤولة المشاركة المجتمعية  في الخليل  .مرحبة  بالحضور ومعرفة بطاقم الورشة من مكتب  الخليل  مشيرة الى ان هذه  الورشة تأتي  ضمن  سلسلة من اللقاءات التثقيفية حول  التوجيه السليم  لمفهوم النوع الاجتماعي  الذي   تهدف   مؤسسة مجتمعات  عالمية  توضيحه من خلال  سلسة من اللقاءات  التي  تستهدف  فئات مختلفة من  المجتمع  .

استهلت المدربة  سميرة  رفاعي   اللقاء  بكسر  الحواجز  والتعارف بين المشاركين من خلال  تمارين  متعددة  وإعطاء  الطلائع  فرصة للتعبير عن توقعاتهم   وآرائهم حول  المشاركة في هذه الورشة ومن ثم   تعريف المفاهيم  الخاصة وتقريبها من اذهان المشاركين . وتفعيل مشاركتهم  في  ابداء ارائهم  من خلال التمارين المختلفة  .

حيث  احتوت الورشة   على  تعريف عام  بمفهوم  النوع الاجتماعي , الفرق  بين مفهوم الجنس  والنوع الاجتماعي , الادوار الاجتماعية , العلاقات  والمصادر . القوة والقرار . العدالة والمساواة . احتياجات النوع الاجتماعي . ادوار النوع الاجتماعي  . مناهج وسياسات التنمية  وعلاقتها بالنوع الاجتماعي  , واختتم اللقاء بكيفية  التعامل  ومواجهة  الصور النمطية لدور  النوع الاجتماعي  في  عدة  حقول  .

كما قام السيد  لؤي قباجة بإدارة  الجلسة الثانية للتدريب  . وإدارة حلقة نقاش  مع الطلائع  حول  المفاهيم  التي  اكتسبوها من خلال  الجلسة الاولى , من خلال  مجموعة من التمارين  التطبيقية التي  تحاكي   مفهوم النوع الاجتماعي  , ومشاركة  الطلائع  بمجموعة من التمارين العملية   التي  ساعدت على تقريب الافكار  وترسيخها في  أذهانهم .

بدوره قام السيد عبد الوهاب بتوضيح كيفية ادماج النوع الاجتماعي بالتنمية من خلال دورة حياة المشروع.

هذا  وقد  أبدى الطلائع المشاركين  تفاعلهم مع  الموضوع المطروح من خلال  الانشطة والنقاش   حول  العناوين المختلفة , ومشاركتهم الفاعلة في  طرح التساؤلات  الهادفة للوصول الى  المفاهيم  بشكل  سهل  ومبسط    . وقد عبرت الطلائعية انعام بدر   عن  سعادتها بالمشاركة في  الورشة  مضيفة انها قد  حصلت على معلومات  جديدة  حول  مفهوم النوع الاجتماعي  يختلف  عن الصورة النمطية التي  كانت   قد  اخذتها من  خلال  المجتمع  .

وفي  اختتام الورشة شكرت السيدة وفاء  العملة  مديرة مشروع  مجلس  الطلائع ممثلة عن طاقم العمل  ,  و الجمعية الفلسطينية  لثقافة وفنون الطفل  , الطلائع  على التزامهم  ومشاركتهم الفاعلة  . كما توجهت بالشكر لطاقم العمل  من مؤسسة مجتمعات عالمية  ممثلة بالسيدة   وصال  كرجة والمهندسة  سميرة  الرفاعي  ,السيد  لؤي قباجة ,السيد عبد  الوهاب   الجندي  على   ما قدموه للطلائع من معلومات  هامة  خلال هذا اللقاء  .

يذكر ان  هذه  الورشة تأتي  ضمن الانشطة المقدمة   لمشروع مجلس بلدي الطلائع الذي تنفذه الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل بالشراكة مع مركز إسعاد الطفولة وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في الخليل, ضمن  برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI  المنفذ من  مؤسسة مجتمعات عالمية (CHF)سابقاً و  الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  .

التعليقات