محافظة سلفيت تنظم ورشة حول النزاهة والشفافية في الهيئات المحلية

محافظة سلفيت تنظم ورشة حول النزاهة والشفافية في الهيئات المحلية
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت محافظة سلفيت بالتعاون مع مؤسسة الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة- امان، ورشة عمل اليوم في مدينة سلفيت بعنوان " النزاهة والشفافية والمساءلة في الهيئات المحلية" ، استهدفت مدراء وممثلي المؤسسات الحكومية والاهلية والجمعيات ورؤساء الهيئات المحلية والعاملين في مجال القانون بالمحافظة، وذلك بحضور القائم باعمال مدير عام التخطيط والتطوير في المحافظة م . نصرة عزريل ، والمستشار القانوني لمؤسسة "امان" بلال البرغوثي.

في بداية اللقاء رحبت م. عزريل بالحضور ونقلت تحيات محافظ سلفيت عصام ابو بكر، مشيرة الى ان هذه الورشة تاتي ضمن سلسلة من الورش التي ستعقد لاحقا في عدد من بلدات وقرى المحافظة، مؤكدة اهميتها للمواطنين في التوعية والحد من ظاهرة الفساد في المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، وشكرت مؤسسة امان على التعاون الدائم مع المحافظة في نشر الوعي، وصولا الى مجتمع آمن وخال من الفساد.

 بدوره استعرض المستشار البرغوثي للمشاركين الاشكال والاسباب والاثار المترتبة والواقع القانوني للفساد في الاراضي الفلسطينية ، كما شرح مفهوم المساءلة الاجتماعية والحقوق والواجبات وادواتها المستخدمة ، وتطرق للحديث عن منظومة النزاهة والشفافية والمساءلة في الهيئات المحلية.  وبين دور الجهات المختصة  في تشكيل لجان الرقابة اذا ما اقتضت الحاجة والى الدور الرقابي والتوجيهي واهميته في تعزيز دور المجالس المحلية في الشفافية والنزاهة وتعزيز المساءلة الاجتماعية.

واشار البرغوثي الى اهمية الدور الذي تقوم به مؤسسة امان والمؤسسات الشريكة في تعزيز المساءلة الاجتماعية الى جانب الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، في تحديد دور المجتمع المدني في تعزيز الوقاية من الفساد وتعزيز الوعي العام بخصوص خطورة هذه الظاهرة، وطرق الابلاغ عن الفساد والمفسدين.

 وتخلل الورشة طرح العديد من المداخلات والتساؤلات من قبل المشاركين ، والتي اجاب عليها المستشار القانوني لمؤسسسة امان.

وفي نهاية اللقاء شكر الحضور محافظة سلفيت منظمة الورشة ومؤسسة امان على جهودهم في التوعية المجتمعية ومحاربة الفساد، مؤكدين على المسؤولية الجماعية والمشتركة للجمهور والمؤسسات وكافة الشرائح المجتمعية الاخرى في مكافحة الفساد والمفسدين ونشر مبادئ الشفافية في المجتمع الفلسطيني لترسيخ بناء الدولة الفلسطينية على اسس ومبادئ الحكم الرشيد.

التعليقات