ورشة عمل مع أصحاب مشاغل ومصانع الحرف التقليدية في مدينة الخليل

رام الله - دنيا الوطن
عقدت دائرة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت ورشة عمل مع اصحاب مشاغل ومصانع الزجاج والخزف والفسيفساء والتطريز والخشب و النحاس والرسم بالرمل في مدينة الخليل، وذلك استكمالا لمراحل العمل ضمن مشروع ( الشبكة الثقافية لمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط لتعزيز الابداع في مجالات الفنون والحرف والتصميم الابداعي بهدف تجديد مجتمعات المدن التاريخية MEDNETA ) .

حضر اللقاء، اضافة الى اصحاب المشاغل والمصانع المذكورة، كل من مدير المشروع الدكتور شادي غضبان ، ومدير الاتصالات في المشروع ورئيس دائرة الهندسة المعمارية الدكتور محمد عبد الهادي، ومنسقة المشروع في مدينة الخليل عندليب العطاونة و مساعد البحث في المشروع م. محمد ابو الرب، والمنسق الاعلامي للمشروع السيد اياد جاد الله.

افتتح الجلسة د. عبد الهادي مرحبا بالمشاركين، ومن ثم قدم د. غضبان عرضا حول المشروع وأهدافه والمناطق التي ينفذ بها والمخرجات المتوقعة منه، تلا ذلك عرضا لنتائج المسح الميداني الذي اجراه فريق المشروع قدمته منسقة المشروع عندليب العطاونة.

وتناولت العـطاونة في العرض المقدم تاريخ الحرف التقليدية في مدينة الخليل، وكيفية اكتساب اصحاب الحرف والعمال خبراتهم سواء من خلال الدورات او التعلم الذاتي والتوارث عبر الأجيال، مبينة أن القطاع يعاني من عدة مشاكل أهمها تأخر الحصول على المواد الخام المستخدمة، وقلة الأيدي العاملة الماهرة والمدربة، بالإضافة إلى النقص في عدد مراكز التدريب في مدينة الخليل.

وفي نهاية العرض تحدثت العطاونة عن مشاكل التسويق التي يعاني منها القطاع، وذلك نظرا لقلة الخبرة في التسويق، إضافة الى تسبب سلطات الاحتلال في تأخر وصول المواد الخام، وخلق المعيقات على الحواجز لمنع تسويق المنتجات، الامر الذي يتسبب في تأخر تسليم المنتجات في الاسواق، حيث ان حوالي 49 % من هذه المنتجات توجه الى السوق الداخلي الفلسطيني، و51% للاسواق الخارجية حيث تبلغ حصة اسرائيل منها ما نسبته 42%.

بعد ذلك، تحدث الدكتور شادي غضبان حول عناصر المشروع وأهميته لمستقبل هذه الحرف في مدينة الخليل، وجرى استعراض شامل لاهم نقاط الضعف والقوة والفرص والتحديات التي يواجهها اصحاب هذه الحرف في المدينة.

وفي ختام الجلسة اتفق الطاقم على استكمال العمل بشكل موسع اكثر ضمن الورشة التحليلية (SWOT Seminar) التي سيعقدها البرنامج في السابع من ايلول 2014 في مبنى محافظة الخليل.

يذكر ان دائرة الهندسة المعمارية كانت قد عقدت الاسبوع الماضي، ورشة عمل لأصحاب مشاغل ومصانع الفخار في مدينة الخليل وذلك تحضيرا لورشة التحليل التي سيعقدها البرنامج في الموعد المحدد اعلاه.

التعليقات