جامعة الخليل تعقد ورشة عمل حول الحصاد المائي وأثره في تطوير المراعي

رام الله - دنيا الوطن
عقدت جامعة الخليل ورشة عمل حول الحصاد المائي وأثره في تطوير المراعي وذلك في بلدة العبيدية  وبحضور مجموعة من المزارعين المهتمين بهذا القطاع، حيث عقدت الورشة في مقر جمعية العبيدية الزراعية.

في بداية اللقاء رحب المهندس خالد حساسنة رئيس جمعية العبيدية الزراعية بالحضور واستعرض واقع الزراعة في البلدة، وشكر بدوره جميع القائمين على مثل هذه الأبحاث والتي تهدف إلى تطوير قدرات المزارع الفلسطيني وتوفير فرص الثبات له في أرضه.

بعد ذلك قدم الأستاذ أسامة الجعبة محاضرة حول طرق الحصاد المائي المختلفة التي يمكن أن تستخدم في المراعي وأهميتها في تطوير المراعي من حيث زيادة رطوبة التربة والإنتاج والمحافظة على النباتات الرعوية  والعشبية.  بعد ذلك عرض المهندس أحمد صافي تجربة جامعة الخليل في تطوير المراعي في العبيدية حيث شرح طرق الحصاد المائي التي استخدمت في المنطقة والتي تنفذها الجامعة بغرض البحوث العلمية، وعرض أيضاً بعض النتائج لتلك التجربة والتي تمثلت في تقليل الجريان السطحي والانجراف وزيادة انتاجية الأرض من المادة الجافة للنباتات مقارنة بالمناطق الغير معامله.

وفي النهاية دار نقاش بين الحضور حيث تم الخروج بعدة توصيات أهمها الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية  التي تنفذها الجامعة في مجال إدارة المناطق شبه الجافة. وكذلك ضرورة التنسيق بين المؤسسات المختلفة لدعم المزارع الفلسطيني والحفاظ على المراعي الطبيعية. واتفق الحضور على عمل يوم حقلي لزيارة المواقع التي تم تنفيذ طرق الحصاد المائي فيها.

من جهته صرح الدكتور عايد زكارنة عميد كلية الزراعة في الجامعة والمشرف على مشروع إعادة تأهيل المناطق الجافة أن هدف هذه الورشة هو تشجيع المزارعين على استخدام طرق الحصاد المائي المختلفة من خلال إطلاع المزارعين على النتائج المختلفة التي نتجت عن استخدام طرق مختلفة للحصاد المائي نفذت في مناطق مختلفة في محافظتي بيت لحم والخليل. علماً بأن بعض النتائج تم نشرها في مجلات علمية محكمة عالمياً للإستفادة منها في المناطق شبه الجافة في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات