ظريف: لم نسمح بإظهار إيران على أنها تهديد أمني

ظريف: لم نسمح بإظهار إيران على أنها تهديد أمني
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن مخطط "الكيان الصهيوني" وحماته وبعض الجهات في أمريكا كان دائم العمل على إظهار إيران كتهديد أمني، إلا أننا وعبر المفاوضات النووية أفشلنا هذا المخطط. 

ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية عن ظريف قوله – في حوار مع القناة الخامسة في التلفزيون الإيراني – إنهم كانوا يزعمون أن إيران تحاول أن تكسب الوقت عبر المفاوضات وأنها تريد المفاوضات من أجل المفاوضات، إلا اننا وعبر إلتزامنا بتعهداتنا, أفشلنا هذه المحاولة أيضا. 

وشدد على أن هذا التعامل من جانب ايران هو الذي دفع الامريكيين للاقرار أكثر من مرة أن الايرانيين نفذوا ما تعهدوا به، حتي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعترف بذلك أيضا.. على حد قول ظريف. 

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن هذا التعامل الإيراني في المفاوضات عقد الأمر على الامريكيين، فلم يعد بامكانهم إتهام إيران بانها تهدف من وراء المفاوضات لاضاعة الوقت ليس إلا. 

ورد ظريف على منتقدي المفاوضات النووية، مشيرا إلى أن إيران بصدد البحث عن حل للملف النووي، مصرحا أن الطرف المقابل لم يتعود التفاوض مع إيران للبحث عن حل. 

وأوضح ظريف أنه بشأن موقع فوردو، لم تدون ولا كلمة واحدة في الاتفاق النهائي، وصرح: اتفقنا في المفاوضات على عدم تغيير الظروف وعدم اضافة جهاز طرد مركزي وعدم تبديله بجهاز طرد مركزي آخر. 

وتابع أن أغلب وجهات نظر المنتقدين بشأن اتفاق جنيف، غير صحيحة، وقال إنه يعطي الحق للمنتقدين، لأن الأميركيين كان لديهم تعامل سيئ مع إيران. 

وشدد ظريف أن قائد الثورة الإيرانية على خامنئي محق في أن يكون متشائما تجاه الأميركيين، وأضاف: نحن أيضا متشائمون تجاههم. 

وبشأن علاقاته الشخصية مع نظرائه في الدول الأخرى، قال ظريف إن علاقاته الشخصية مع سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، ويوسف بن علوي، وزير الخارجية العماني، أقدم من باقي النظراء، مصرحا أن لديه علاقة ودية مع احمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي، وذلك لأن كلينا لدينا نشاطات جامعية وتأليفات في مجال العلاقات الدولية.

التعليقات