هآرتس تنشر أسباب محاولة اغتيال محمد الضيف

هآرتس تنشر أسباب محاولة اغتيال محمد الضيف
رام الله - دنيا الوطن
نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، تقريراً مفصلاً أوضحت من خلاله الأسباب التي دفعت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمحاولة اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف.

وبحسب الصحيفة؛ فإن إسرائيل قد حاولت تحقيق انجاز معنوي كصورة للنصر، لكنها في نهاية المطاف جاءت النتائج عكسية، بل وقد عززت اسم وأسطورة الضيف.

ورجحت بأن محاولة اغتيال الضيف جاءت بهدف إرضاء الجمهور الإسرائيلي، مشيرة إلى أن إسرائيل تعتمد منذ زمن على اغتيال الشخصيات، حيث تعتبره انجازاً يمكن تسويقه للجمهور الإسرائيلي، لكنها تتأكد بأنها لن تغير جذرياً في الوضع الاستراتيجي.

وبينت الصحيفة أنه من المرجح أن هناك عدة أسباب رئيسية من أجل محاولة اغتيال الضيف أبرزها ان الضيف يقف خلف كل المنظومة العسكرية التي تمتلكها حماس، والتي مرغت أنف إسرائيل في التراب، وأن طول فترة قيادة الضيف للقسام أكسبه قدرات متراكمة كبيرة جعلت رقماً صعباً في المعادلة العسكرية أمام إسرائيل.

وأضافت أن الضيف يحتل مكانة كبيرة ورمزية عالية جداً بين الجمهور الفلسطيني، وأنه يسيطر على المنظومة القيادية والعملياتية للقسام، مؤكدة أنه يتمتع إلى جانب الصلابة العسكرية ببرغماتية سياسية تجعله مؤثراً في القرار السياسي.

ولفتت إلى أن إسرائيل تكرر دائماً بأن الضيف لديه التزام أيديولوجي بإزالة إسرائيل من الوجود.

وكانت المخابرات الإسرائيلية قد حاولت مراراً تصفيته أكثر من 5 مرات، لكنها فشلت كل مرة، وبررت فشلها بأنه هدف يتمتع بقدرة بقاء غير عادية، ويحيط به الغموض، ولديه حرص شديد على الابتعاد عن الأنظار.

التعليقات