صحيفة: فرنسا تسعى لعقد مؤتمر دولي للتعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية

صحيفة: فرنسا تسعى لعقد مؤتمر دولي للتعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية
رام الله - دنيا الوطن
 قالت فرنسا يوم الاربعاء انها تريد أن تجمع الدول العربية وايران والقوى العالمية الكبرى لتنسيق رد شامل ضد مقاتلي الدولة الاسلامية الذين يسيطرون على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق.

ولم يفصح الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في تصريحات نشرتها صحيفة لوموند يوم الأربعاء عن توقيت عقد الاجتماع أو من الذي ستوجه له الدعوة لحضور مثل هذا الاجتماع لكنه أشار للحاجة لاستراتيجية عالمية لمحاربة المتشددين.

وقال للصحيفة "لم يعد بإمكاننا مواصلة النقاش التقليدي بشأن التدخل أو عدم التدخل."

وأضاف "لا بد أن نتوصل إلى استراتيجية عالمية لمحاربة هذه الجماعة المنظمة التي تملك قدرة تمويلية كبيرة وأسلحة متطورة جدا وتهدد دول مثل العراق وسوريا ولبنان."

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة في شمال العراق منذ يونيو حزيران وأقدم على اعدام أسرى من غير السنة والاقليات وشرد عشرات الاف مما دفع الولايات المتحدة لشن غارات جوية لأول مرة منذ ان سحبت واشنطن قواتها من البلاد عام 2011.

ووضعت الدولة الاسلامية مساء الثلاثاء تسجيلا مصورا يظهر قطع رأس الصحفي الامريكي جيمس فولي فيما وصفته الجماعة بأنه للانتقام من ضربات الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للمشرعين ان باريس تريد من الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودول المنطقة بما في ذلك الدول العربية وإيران أن تنسق عملا ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتشددة.

وقال فابيوس "يجب ان نرى مع مختلف الشركاء كيف نواجههم (الدولة الاسلامية) بالاجراءات المخابراتية والعسكرية. وهذا يعني قطع مواردهم ويعني اتخاذ اجراء لفصل الدعم الذي تحصل عليه هذه الجماعة من السكان."   

التعليقات