محللون اسرائيليون يتساءلون: ما هي الخيارات أمام نتنياهو للتعامل مع الوضع في غزة؟

محللون اسرائيليون يتساءلون: ما هي الخيارات أمام نتنياهو للتعامل مع الوضع في غزة؟
رام الله - دنيا الوطن
قالت القناة العاشرة على موقعها الالكتروني بعد ظهر اليوم بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يزال يتبنى الخيار السياسي فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية القائمة في قطاع غزة، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك فإن المشكلة هي أن المفاوضات في القاهرة لم تحقق أي نتائج حتى اللحظة.

ووفقاً لما جاء في القناة العاشرة فإن نتنياهو يسعى لإعادة الهدوء سواء بالطرق السياسية أو غيرها، مشيرة إلى أن هناك محاولات لإخضاع حركة حماس، لكن معظم المسئولين الإسرائيليين يفضلون الخيار المتمثل في القضاء عليها.

وتشير القناة إلى أن محاولة اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف أو حتى اغتياله لن تغير الوضع الاستراتيجي في "إسرائيل"، موضحة أن هناك ثلاث خيارات أمام نتنياهو حول الوضع في قطاع غزة وهي على النحو التالي:

1.   العودة لمفاوضات القاهرة والاضطرار للتنازل عن بعض البنود لحركة حماس والمقاومة الفلسطينية، لكن هذا الاحتمال يمثل مشكلة أمام نتنياهو خاصة في ظل الضغوطات التي تمارسه الأحزاب اليمينية على نتنياهو.

2.   ويتمثل هذا الخيار بالذهاب إلى الأمم المتحدة وإعلان وقف إطلاق نار الزامي لكافة الأطراف، إلا أن هذا الخيار يمثل مشكلة أمام نتنياهو أيضاً وذلك لعدم ضمان النتائج، كما أنه ربما يتم اتخاذ قرار غير مناسب لنتنياهو الأمر الذي سيمنعه من حرية العمل في غزة، مقابل عدم إلزام حركة حماس بالقرار.

3. عودة وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" للحلبة السياسية والتدخل من أجل إخضاع كافة الأطراف لحلول مرضية، إلا أن أمراً كهذا لم ينضج بعد.

التعليقات