النرويج تتبرع بعشرة ملايين كرون اضافية لعلاج الجرحى في قطاع غزة

رام الله - دنيا الوطن
 أعلن وزير خارجية النرويج السيد بورغ بريندة مساء 19/08/2014، بان النرويج سوف تقدم دعما اضافيا لعلاج الجرحى في غزة من أجل تعزيز قدات المؤسسات الصحية الفلسطينية "لعلاج الضحايا الفلسطينيين في حرب غزة". ففي بيان صحفي قال إن الوضع الإنساني في غزة خطيرا، مع العديد من المدنيين الجرحى ونقص في المعدات الطبية والقدرات.  حيث قتل حوالي 2000 قتلوا وأصيب 10,000 شخص، وبالتالي اصبحت الخدمات الصحية الفلسطينية تحت ضغط شديد.

كما صرح بان منظمة الصحة العالمية (WHO) عملت وبتنسيق مع السلطة الفلسطينية على  إخلاء الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية والأردن. وقد منحت الحكومة النرويجية في يوليو 30 مليون كرون نرويجي كمساعدة انسانية استثنائية  إلى قطاع غزة، الذي صرف أساسا على المساعدة الطبية الطارئة من خلال منظمة الصحة العالمية، والصليب الأحمر ومؤسسة Norwac.  كما ساهمت النرويج أيضا  في تعزيز جهود اخلاء الجرحى لمنظمة الصحة العالمية.  "لدينا اتصال وثيق مع السلطات الصحية الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية وNorwac إزاء الوضع الإنساني والحاجة إلى دعم العلاج الطبي للإصابات. على الرغم من أن الكثيرين يمكن علاجها محليا، قد يكون هناك حالات خاصة حيث يحتاج المرضى لامكانيات وخبرات غير متوفرة محليا أو في بلد مجاور، وفي مثل هذه الحالة سوف ننظر في تقديم العلاج في النرويج.

 

وقد اكد الوزير بريندة ذلك، ايضا، من خلال ردة المكتوب على استفسارات رئيس حزب اليسار الاشتراكي أودون  لاسبيكنوممثلة البرلمان النرويجي كجيرستي توبي. ففي المجموع قدمت النرويج 160 مليون كرون نرويجي من المساعدات الإنسانية لفلسطين هذا العام. كما ان جزءا كبيرا من المساعدات الإنسانية النرويجية على مدى عدة سنوات ماضية ذهب إلى بناء القدرات والخبرات في خدمة الصحة الفلسطينية.   هذا وقد بلغ إجمالي المساعدات المخصصة لفلسطين للعام 2014 ما يقارب 800 مليون كرون، بما في ذلك الدعم للأونروا، وبناء وتعزيز المؤسسات الفلسطينية

التعليقات