"جاليري1" يحتضن أعمالاً تشكيلية فلسطينية .. دعماً لمؤسسات فنية في غزة

رام الله - دنيا الوطن
في السادسة من مساء اليوم، وحتى الحادي عشر من أيلول المقبل، يتواصل في "جاليري 1" بمدينة رام الله، معرضاً يضم 62 لوحة لفنانين تشكيليين فلسطينيين مكرسين، يذهب جزء من ريعها لدعم مؤسسي إلتقاء وشبابيك الفنيّتين، وتعملان بالفن التشكيل في قطاع غزة.

ومن الفنانين المشاركين في المعرض، متنوع المدارس وأزمان الإنتاج: حسني رضوان، محمد صالح خليل، بشار الحروب، نبيل عناني، سليمان منصور، زياد حج علي، شريف سرحان، إضافة إلى أعمال للراحل مصطفى الحلاج.

وأشارت سمر مرثا، مديرة "جاليري 1"، إلى أن جدران الجاليري لن تتسع لكامل اللوحات التي تتجاوز الستين، وأن الفكرة من المعرض تقوم على بيع المعروض في الجاليري أو في "الكاتالوجات"، وعند بيع لوحة يتم استبدالها بأخرى، سواء للفنان نفسه، أو لغيره من الفنانين.

وشدد مرثا على أنه، وفي ظل الحروب، عادة ما يتوجه الدعم للشؤون الإغاثية، وهذا قد يكون أمراً طبيعياً، وفي الغالب يكون الشأن الثقافي والفني في ذيل القائمة، ولهذا جاء المعرض الذي من شأنه تقديم الدعم لمؤسستي إلتقاء وشبابيك في غزة، واللتين رغم نجاة مبانيهما، إلا أنهما تعانيان من ظروف مادية صعبة.. "هذه مبادرة من جاليري 1 رحّب فيها جميع الفنانين المشاركين"، إضافة إلى إلغاء حفل الافتتاح، والتبرع بتكاليفه لصالح المؤسستين الغزيّتين.

وختمت مرثا: تم تأجيل معرضين شخصيين، والترتيب لتنظيم هذا المعرض الجماعي لفترة من الوقت امتدت قرابة الشهرين، ونتج عنه عشرات الأعمال القديمة والحديثة، وبأسعار منافسة ما بين 300 و4900 دولار، تذهب نسبة من ريعها لدعم المؤسستين الفنيتين في غزة، وذلك ليتمكن أكبر عدد ممكن من شراء الأعمال الفنية.

 

 

التعليقات