عريقات يلتقي لافروف في موسكو

عريقات يلتقي لافروف في موسكو
رام الله - دنيا الوطن
اجتمع هذا اليوم كبير المفاوضين الفلسطينيين وعضو اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه د. صائب عريقات في موسكو بوزير خارجيه روسيا الاتحاديه السيد سيرجي لافروف في مقر الوزاره وبحث معه نتائج العدوان الإسرائيلي على قطاع غزه ، والجهود التي تبذل في القاهره لوقف الاعتداءات الاسرائيليه والتوصل الى تهدئه تضمن وقف العدوان على قطاع غزه ورفع الحصار الظالم المفروض على شعبنا منذ عام 2007.

واكد السيد عريقات للوزير لافروف ان أي صيغه حول قطاع غزه يجب ان تتيح المجال لرفع الحصار والبدء بإعادة الاعمار . كما اكد أيضا ان الاولويه الان هي البحث في اليوم التالي لانتهاء العدوان الاسرائيلي، اليوم يجب فيه بدء البحث الجدي لانهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينيه ، واستحداث آلية إلزامية لإلزام سلطة الاحتلال، إسرائيل ، بإنهاء احتلالها ، والاتفاق على جدول زمني لتنفيذ هذا الانسحاب ضمن سقف محدد نعرف فيه بشكل مسبق موعدنا مع الاستقلال الكامل والحرية والكرامة الوطنية والخلاص من هذا الاحتلال البغيض ، واقامة دوله فلسطين بعاصمتها القدس الشرقيه على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ، حيث تم بحث امكانية عقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو استنادا الى قرار مجلس الامن 1860 لعام 2009 .

الوزير لافروف اكد على الموقف المبدئي لروسيا الاتحاديه في دعم الشعب الفلسطيني وحقه في الحريه والاستقلال وإقامة دولته الفلسطينيه المستقله وعاصمتها القدس الشرقيه ، وان روسيا كما وقفت في الماضي الى جانب الشعب الفلسطيني فانها سوف تستمر في موقفها في الحاضر والمستقبل . وانها تدعم أي خطوات سوف تقدم عليها القياده الفلسطينيه لتحقيق هذا الهدف . مشيرا في الوقت نفسه الى اهميه رفع الحصار عن قطاع غزه ، وترحيب روسيا بما تحقق من إنجازات على صعيد انهاء الانقسام وتحقيق المصالحه الوطنيه الفلسطينيه .

وحضر الاجتماع كذلك كلا من سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحاديه د. فائد مصطفى والمستشار خالد ميعاري ، بالاضافه الى نائب وزير الخارجيه السيد ميخائيل بغدانوف ومدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا السيد سيرجي فيرشينن

وفي وقت سابق كان د. صائب عريقات وبحضور سفير دولة فلسطين د. فائد مصطفى قد اجتمع مع نائب وزير الخارجيه الروسي ومبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط السيد ميخائيل بغدانوف والسيد سيرجي فيرشينن مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وممثل روسيا في اللجنه الرباعيه الدوليه ، وناقش معهما بالتفاصيل الجهود الفلسطينيه التي تبذل الان للبدء في مرحله اليوم التالي للعدوان الإسرائيلي ، واهميه تنسيق الجهود بين مختلف اطراف المجتمع الدولي بغيه وضع حد لنهايه الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينيه ، ومسأله عقد مؤتمر دولي خاص بالقضيه الفلسطينيه .

التعليقات