غداً بالجامعة الأمريكية .. إنعقاد برنامج التشبيك وبناء الشبكات والتحالفات بين منظمات المجتمع المدني المصري

رام الله - دنيا الوطن
ينظم مركز المحروسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وشبكة الديمقراطيين في العالم العربي وبالشراكة مع نقابة العاملين بالجامعة الأمريكية البرنامج التدريبي حول بناء وإدارة شبكات التعاون بين منظمات المجتمع المدني علي مدي يومي الأربعاء والخميس 20 و21 أغسطس الجاري. يشارك في البرنامج التدريبي 50 من قيادات المجتمع المدني والنقابي يمثلون 25 منظمة ونقابة بهدف إستشكاف آفاق التعاون والعمل المشترك لخدمة القضايا العامة التي تمس إحتياجات المجتمع سواء علي المستوي التنموي أو علي المستوي الحقوقي.

يركز البرنامج التدريبي علي مناهج وأدوات بناء الشبكات لمنظمات المجتمع المدني وكيفية تطوير خطط عمل مشتركة وصياغة أهداف محددة لأنشطة الشبكات. ويؤكد صهيب البرزنجي المدير التنفيذي لشبكة الديمقراطيين في العالم العربي علي أن الغاية من وراء الشبكات هو التفكير التعاوني. فليس مهما وجود تحالفات وشبكات تم تشكيلها بفعل فردي من منظمة أهلية واحدة. التفكير التعاوني والرغبة في العمل من خلال شبكة أو تحالف أو إتحاد أو إئتلاف أهم من الكيان نفسة. وبالطبع فإن وجود غاية وأهداف محددة لهذا التفكير التعاوني سوف يقود إلي أنشطة حقيقية تعود بالفائدة علي المجتمع.  

ومن جانبه سيقوم السيد "فوزي جوليد" المدرب الأساسي في التدريب بعرض بعض النماذج العربية الناجحة سواء في تونس أو في المغرب بهدف إثراء النقاش بين المشاركين والخروج بالدروس المستفادة. ومن ناحية أخر يقوم محمد عبدالله خليل بتدريب المشاركين علي مهارات إدارة الشبكة وكيفية تفعيل ثقافة العمل الجماعي بين منظمات المجتمع المدني. وإستكمالا للتدريب يعرض خالد معروف مسئول التدريب بالمجلس القومي لحقوق الإنسان أهمية دور شبكات المجتمع المدني في تنمية روح المبادرة والإقدام وكيفية إنخراط المواطنين في الإهتمام بالشأن العام.

ويؤكد كلاً من مركز المحروسة وشبكة الديمقراطيين أن أهمية التشبيك وبناء الشبكات والتحالفات ظهرت كي تضيف أفاق جديدة نحو تعظيم قدرات منظمات المجتمع المدني في التأثير علي مبادرات التنمية مع تعظيم فرص التعلم المتبادل بين المنظمات ذات الخبرات المختلفة والإمكانات المتنوعة، بالإضافة إلى تعظيم نطاق وفرص الوصول إلى عدد أكبر ومتنوع من القاعدة الشعبية، كما أنها توسع قاعدة الدعم والمساندة لجهود التشبيك والتواصل والتعاون

التعليقات