دور "البيانات الكبيرة" في تطوير "المدن الذكية المتكاملة" محور تركيز "الحياة الذكية في المدينة الذكية

دور "البيانات الكبيرة" في تطوير "المدن الذكية المتكاملة" محور تركيز "الحياة الذكية في المدينة الذكية
رام الله - دنيا الوطن
 يستعد معرض "الحياة الذكية في المدينة الذكية- دبي 2014"، المقرر انعقاده يومي 15 و16 سبتمبر/أيلول المقبل في فندق "جميرا أبراج الإمارات" في دبي، لمناقشة دور المفاهيم المتقدمة "الذكية" مثل "البيانات الكبيرة" و"الحوسبة السحابية" في تطوير "المدن الذكية" خلال سلسلة من المناقشات الحصرية والمعارض المتخصصة. ومن المقرّر أن يتخلل الحدث، الذي سيقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، التعريف بعدد من أبرز الشركات الناشئة التي أثبتت نجاحاً لافتاً محلياً ودولياً في مجال التقنيات الذكية، فضلاً عن استشكاف رؤية "المدينة الذكية" عبر حلقات نقاشية ومعارض وورش عمل تفاعلية ودروس رئيسية. وسيسلّط الحدث الضوء على النموذج "الذكي" الذي يمثل جزءاً لا يتجزأ من رؤية دبي الرامية إلى التحول إلى "مدينة المستقبل".

وتحظى "البيانات الكبيرة" والحوسبة السحابية وتقنية "الاتصال بين الآلات" (M2M) بأهمية استراتيجية باعتبارها من أبرز العوامل الرئيسية التي من شأنها دفع عجلة تحول دبي إلى "مدينة ذكية". ويتجه العديد من المدن الذكية حول العالم نحو تبنّي هذه التقنيات المبتكرة على نطاق واسع في سبيل توفير الخدمات العامة الأساسية للمواطنين، لا سيّما تلك المتعلقة بالأمن، والنقل، وإدارة المياه والطاقة، والرعاية الصحية، والمرافق والاستجابة للطوارئ وغيرها. ويشير مراقبون إلى أنّ التحدي الرئيسي بالنسبة لإمارة دبي سيتمثل بالدرجة الأولى في إنشاء مراكز بيانات مستدامة وذات تكلفة اقتصادية مناسبة لتكون قادرة على تجميع ومعالجة ومشاركة وتخزين وتحليل البيانات لتحويل "البيانات الكبيرة" إلى معلومات مفيدة باستخدام الحوسبة السحابية.

وقال مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة "تسويق للتطوير والتسويق العقاري": "تستعد الكثير من المدن حول العالم في الوقت الراهن إلى التحول إلى "مدن ذكية" بهدف تعزيز جاذبية البيئات الحضرية المحلية وجعلها أكثر أمناً واستدامة لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين والسياح بالشكل الأمثل. ومما لا شك فيه بأنّ البيانات الكبيرة ستلعب دوراً هاماً للغاية في الارتقاء بالخدمات الأساسية في دبي من خلال تطوير البنية التحتية وتعزيز عمليات التخطيط والإدارة. ويأتي معرض "الحياة الذكية في المدينة الذكية- دبي 2014" ليوفر منصة مثالية لاستكشاف ومناقشة أحدث التقنيات الذكية التي يمكن أن تخلق آفاقاً جديدة وفرصاً واعدة لتحسين عمليات صنع القرار وإشراك المواطنين بصورة فاعلة في مسيرة التحول إلى نموذج "المدن الذكية"."

وسيشهد اليوم الأول من الحدث المرتقب جلسة نقاش رئيسية بعنوان "البيانات الكبيرة وحلول الحكومة الذكية" لتسليط الضوء على الفرص الحقيقية المترتبة عن التحول إلى نموذج "المدينة الذكية"، فضلاً عن أهم التطورات وأبرز التحديات المصاحبة. وستشهد الجلسة مشاركة عدد من كبار المتحدثين الرئيسيين، بمن فيهم علي نمر، رئيس قسم حلول الحكومة الإلكترونية في "مايكروسوفت سيتي نكست" (Microsoft CityNext)، وشربل عون، نائب أول لرئيس "شنايدر إلكتريك" (Schneider Electric)، وأشيش كولاجي، مدير منظومة "المدن الذكية- قادة الأعمال" في "آي.بي.إم" (IBM)، وعمرو سالم، مدير عام منظومة "مجتمعات ذكية ومتواصلة" في شركة "سيسكو سيستمز" (Cisco Systems). وستتخلل الجلسة، التي ستُدار من قبل مروان بن حيدر، المدير التنفيذي للتخطيط والتطوير في "حكومة دبي الذكية"، مناقشة عرض تقديمي ذكي حول دبي من قبل شركة "مايكروسوفت سيتي نكست".

ويتم تنظيم معرض "الحياة الذكية في المدينة الذكية- دبي 2014" من قبل "تسويق للتطوير والتسويق العقاري"، الشركة الرائدة في مجال توفير حلول التطوير العقاري الشاملة في دولة الإمارات والشرق الأوسط والتي تمتلك خبرة تمتد لأكثر من 20 عاماً في مجالات التقييم والتصميم والتسويق العقاري في دولة الإمارات، بالتنسيق مع "إنسايد إنفيستور" (Inside Investor) التي تعتبر بدورها شركة مرموقة في مجال الاستثمار التكنولوجي والتي تتخذ من هونغ كونغ مقراً رئيسياً لها مع شبكة فروع منتشرة في دبي ومانيلا وسان فرانسيسكو. وسيمثل الحدث، المستمر على مدى يومين، منصة هامة لأصحاب الشركات الناشئة والمستثمرين في مجال تكنولوجيا المعلومات ومسرعي الأعمال وممثلي الهيئات الحكومية والشركات الخاصة لتبادل الرؤى والأفكار ووجهات النظر حول القضايا الحضرية المعاصرة وأبرز الحلول المحتملة. ولمزيد من المعلومات حول الحدث، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.smartlivingcity.com وwww.incept.co.

التعليقات