5 إجراءات ممتعة تعزّز الصحة بدل الحمية والرياضة

5 إجراءات ممتعة تعزّز الصحة بدل الحمية والرياضة
رام الله - دنيا الوطن
إذا كنت تجد صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتشعر بالسأم من اتباع تعليمات الأكل الصحي وكثرة أكل السلطات، يمكنك تبني بعض البدائل التي تكسر الملل، وتعزّز صحتك.


الضحك. يمكنك أن تحصل على نفس الفوائد الصحية للرياضة من خلال الضحك! حيث وجدت دراسة بحثية للدكتور لي بيرك من جامعة لوما أن الجلسات المتكررة من الضحك لها آثار على الجسم مماثلة للتمارين الرياضية المعتدلة. الضحك يحسن المزاج، ويخفض ضغط الدم والكوليسترول، ويعزّز الجهاز المناعي.

كذلك وجد باحثون في جامعة ميريلاند أن الضحك المنتظم جيد للقلب مثل ممارسة الرياضة. وأشارت نتائج أبحاثهم أن 15 دقيقة من الضحك يومياً تساعد الأوعية الدموية على العمل بشكل أفضل، ولها فوائد مماثلة للنشاط الرياضي.

البشار (الفشار). إذا شعرت بالملل من تناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفواكه يمكنك تناول البشار، فبحسب دراسة للباحث جو فينسون من جامعة سكرانتون تبين أن حصة البشار في وجبة خفيفة تحتوي على نفس كمية مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي توجد في الفواكه.

الشوكولا. اكتشف الباحثون أن الكميات القليلة من الشوكولا الداكنة يمكنها أن تحسن الصحة بطريقة مماثلة لممارسة التمارين الرياضية، حيث تبين وجود مكونات في الشوكولا تحفّز العضلات بطريقة تشبه استجابتها للتمارين الرياضية المكثفة، ما يساعد على إبطاء شيخوخة العضلات.

علاوة على ذلك تحتوي الشوكولا على نسب أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه، وتساعد هذه المواد على إبطاء زحف التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

الموسيقى. الاستماع إلى الموسيقى من أفضل وسائل تحسين المناعة التي يمكنك الحصول عليها ضمن نمط حياتك. حيث وجدت دراسة ألمانية من جامعة ساسيكس ومعهد ماكس بلانك أن الاستماع إلى الموسيقى لمدة 50 دقيقة في اليوم يزيد مستويات الأجسام المضادة التي تعزّز المناعة، ويخفّض التوتر.

في الوقت الذي وجد فيه باحثون من جامعة ميريلاند الأميركية أن الاستماع إلى الموسيقى مفيد للقلب والأوعية الدموية، ويخفف الألم ويبعث على الانتعاش. ووجدت نتائج دراسة أخرى أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل يحسن القدرة على التحمل بنسبة 15 بالمائة.

الشمس المشرقة. التعرض لأشعة الشمس المباشرة يزوّد الجسم بأحد المغذيات الهامة وهو فيتامين "د". يؤدي نقص فيتامين "د" إلى تطوير بعض أنواع السرطان، وهشاشة العظام، وأمراض القلب. يوصي الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وليس من وراء زجاج، لمدة 10 دقائق يومياً.

التعليقات