حضور وازن للاتحاد المغربي للشغل بالمؤتمر43 للاتحاد الدولي لعمال النقل المنعقد بصوفيا

حضور وازن للاتحاد المغربي للشغل بالمؤتمر43 للاتحاد الدولي لعمال النقل المنعقد بصوفيا
رام الله - دنيا الوطن
يشارك الاتحاد المغربي للشغل في المؤتمر43 للاتحاد الدولي لعمال النقل -  ITF- المنعقد بصوفيا - بلغاريا - من 10 إلى 16 غشت  2014 تحت شعار : " من الأزمة العالمية الى العدالة العالمية عمال النقل يعاودون النضال "  بوفد يضم محمد حيتوم الكاتب العام للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية ,سعيد الحيرش الكاتب العام للنقابة الوطنية لعمال الموانئ ,أحمد سنبلي عن الجامعة الوطنية للنقل الجوي و خديجة حريزات عن لجنة المرأة العاملة بقطاع النقل الاتحاد المغربي للشغل .    

وقد تميزت  الجلسة الافتتاحية للمؤتمر باجواء ترحيبية ناجحة تقدمها  الموكب الترحيبي من قبل المضيفين البلغاريين ووفد من الضيوف الوطنيين والدوليين و بالكلمة الهامة  لرئيسة اتحاد النقل البلغاري التي رحبت بالمؤتمرين الدين قدمو من  116 دولة مشاركة من ضمنها نقابات النقل بالاتحاد المغربي للشغل وعبرت عن سعادتها بهدا الحدث الهام مستعرضة مختلف الاحدات النقابية و الدولية ومؤكدتا على  أن كل المشاركين ساعدوا على جعل الحلم حقيقة حيث قدمت رئيس الوزراء البلغاري ، الذي أكد للحضور على أنه من المهم جدا أن الـITF يدعم المنظمات الداعية للسلام والعدالة الاجتماعية ، وبأن شعار المؤتمر هو دليل على ذلك الاستعداد .       وأشارت رئيسة الاتحاد الدولي للنقابات من خلال كلمتها  على الكفاح من أجل تحديد الأجور وعمل لائق للعمال والعاملات و وعدت بالعمل المشترك ضد العمل القسري. كما أدانت جرائم الحرب البشعة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة  قائلة : " أن استهداف المدنيين هو ضد القانون الدولي " . و دعت الى وقف القتل    و انهاء الحصار.

 تلتها كلمة المدير العام لمنظمة العمل الدولية ، حيث أعرب عن أطيب التمنيات من منظمة العمل الدولية من أجل نجاح عمل الـITF في طليعة الأممية النقابية .

وتحدث أيضا عن الأزمة العالمية الناجمة عن العجز والفائض في الأسواق المالية .

و قد عرفت الكلمة الأخيرة لرئيس الـITF ، تصريحا قائلا : " كل ما نقوم به هو ضروري لنوعية الحياة البشرية ، نحن في كل مكان ونطالب بالعدالة ! ".

    و بعد لمحة سينمائية مثيرة حول ما شهدته السنوات الأربع الماضية 2010 - 2014  من انتفاضات ضد الظلم وكيف أن زيادة الوعي حديثا أدى إلى التشكيك في قوة الشركات، في نظام لا يخدم الأشخاص، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لعمال النقل  عن افتتاح المؤتمر 43  المنعقد بصوفيا بالديار البلغارية والذي سيستمر الى غاية 16 غشت 2014 . 

التعليقات