لماذا ترفض المقاومة الفلسطينية الإعلان عن أسر الضابط الإسرائيلي ؟

لماذا ترفض المقاومة الفلسطينية الإعلان عن أسر الضابط الإسرائيلي ؟
رام الله - دنيا الوطن
 سألت القناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الأسبق آفي ديختر"لماذا لجأت حماس إلى إنكار أسر الضابط الاسرائيلي هادار غولدن؟" ورد ديختر على ذلك بالزعم أن ذلك تكتيك ذكي وخطة معدة مسبقاً متفق عليها بين الفصائل الفلسطينية الرئيسية تحديداً الذراع العسكري لحماس والجهاد والمقاومة الشعبية. 

وبحسب ديخيتر فإن الفلسطينيين سربوا أسر الضابط قبل إعلان إسرائيل اختفاء الجندي، وبذلك نجحوا برفع معنويات الفلسطينيين والعرب بشكل عام.  

ومضى ديختر يقول:" تعمدت حماس نفي مسوؤليتها عن عملية الأسر، لحرمان إسرائيل من رأس الخيط الذي يمكن المخابرات الاسرائيلية من إطلاق التحقيق". 

وفي ظل عدم إعلان أي فصيل مسوؤليته عن عملية الأسر فأن المخابرات الإسرائيلية مجبرة بالتعاطي مع ثلاثة احتمالات حول هوية الجهة الخاطفة وهي حماس والجهاد والمقاومة الشعبية مما يشتت جهود الاستخبارات خلال الساعات الأولى وهي المهمة لمصير الضابط بحسب مزاعم ديختير. 

وطبقاً لتقديرات ديختر فإن المقاومة  تريد أن تدفع إسرائيل إلى التوسط لثلاثة تنظيمات للبحث عن مصير الجندي عبر الجهود الدبلوماسية. 

ويدعي ديختير ان المقاومة تريد تجبي ثمن من إسرائيل قبل أن يعلن أي تنظيم مسوؤليته عن أسر الضابط وقبل أن يقدم أي معلومة عن مصيره.
ترجمة زمن برس

التعليقات