مدى: الصحفيان ضاهر والعريان اخر ضحايا العدوان على الصحفيين

رام الله - دنيا الوطن
استشهد في حوالي الساعة الرابعة من فجر اليوم الصحفي محمد ماجد  ضاهر (27عاما)،  وكان يعمل محررا في جريدة الرسالة الاسبوعية، متأثرا بالجراح التي اصيب بها في 20/7/2014 .

وافاد مدير راديو الرسالة محمد ابو قمر لمركز مدى بالتالي: في حوالي الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد الموافق 20/7/2014 تم استهداف منزل محمد ضاهر المكون من ثلاث طبقات في حي الشجاعية بمدينة غزة، من قبل طائرة اسرائيلية بدون سابق انذار، حيث دمر المنزل واصيب محمد بجراح بالغة (كسر في الجمجمة، نزيف في الدماغ وفشل كلوي) ولم تتمكن طواقم ادلفاع المدني بسبب منع قوات الاحتلال من انتشاله الا في حوالي الساعة السادسة مساء، وتم نقله الى قسم العناية المكثفة في مستشفى الشفاء، حيث استشهد في الرابعة من فجر اليوم، وقد ادى القصف الى استشهاد ابنته دانا البالغة من العمر سنة وشهرين، ووالديه وشقيقه وشقيقته، فيما اصيبت زوجته الحامل وشقيقة اخرى له بجراح متوسطة.

كما قتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي يوم امس(30/7/2014) الصحفي في فضائية الاقصى سامح محمد العريان(28عاما) اثناء قصفها لحي الشجاعية في مدينة غزة، وهو متزوج ولديه ثلاثة اطفال.
وافاد سمير ابو محسن مدير البرامج في فضائية الاقصى بما يلي: يوم الأربعاء(30/7/2014) قرابة الساعة السادسة مساء وأثناء تغطية الأحداث في الشجاعية تم استهداف الصحفي سامح محمد العريان، ومجموعة من المواطنين والصحفيين ورجال الإسعاف بعدة قذائف، مما أدى لاستشهاده حيث تم نقل جثمانه الى مستشفى الشفاء، وهناك جرى التعرف عليه في حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء امس. جدير بالذكر أنه كان يرتدي الشارات والزي الصحفي.

كما افاد ان طائرات الاحتلال  قصفت قوات الاحتلال بقايا مقر فضائية الاقصى في حي النصر والذي كانت قد دمرته قبل يومين، حيث اطلقت طائرة استطلاع صارخين وطئرة اف16 صاروخا على المقر. 
 
وقد اصيب في القصف على الشجاعية يوم امس (30/7/2014) ايضا المصور الصحفي في وكالة المنار حامد رضوان الشوبكي (23عاما) حيث افاد لمركز مدى بالاتي: قي حوالي الساعة الرابعة والنصف عصرا نزلت إلى الشارع في منطقة الشجاعية حيث كان القصف والنيران مشتعلة من أجل تصوير الأوضاع، وكان هناك عدد من الشهداء والجرحى فالتقيت مع طواقم الإسعاف من أجل مساعدة الجرحى، وإذ بوابل من القذائف تنزل علينا مباشرة نحن الصحفيين وطواقم الدفاع المدني وطواقم الإسعاف، الامر الذي أدى لإصابتي بعدة شظايا في مناطق مختلفة من جسمي، نقلت للمستشفى وخضعت لعملية جراحية حيث تم استخراج الشظية من بطني- بالقرب من الزايدة، وتم تركيب قطعة من البلاتين في رجلي اليسرى في المنطقة العليا من الساق، أما الشظايا الموجودة في رجلي اليمنى فوق الركبة لازالت موجودة على أن أسافر في الايام المقبلة للعلاج في الخارج أما لتركيا او قطر أو مصر لا اعلم حتى الآن.

ان مركز مدى اذ يدين  جرائم الاحتلال الوحشية ضد الصحفيين والمدنيين الفلسطينين، والمخالفة لكل القوانين والمواثيق الدولية، حيث وصل عدد الضحايا في صفوف الصحفيين والعاملين في الاعلام منذ بداية العدوان الى تسعة، في حين بلغ اجمالي ضحايا العدوان 1400 وأكثر من 8000 جريح، فانه يطالب مجددا بضروة التحرك السريع للمجتمع الدولي لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ومحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم. 

التعليقات