مظاهرة حاشدة في العاصمة المكسيكية تضامنا مع غزة

مظاهرة حاشدة في العاصمة المكسيكية تضامنا مع غزة
رام الله - دنيا الوطن
   جرت بعد ظهر أمس في العاصمة المكسيكية ، مكسيكو سيتي ، مظاهرة حاشدة نددت وأدانت الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ونادت بالحرية والإستقلال لفلسطين ، وطالبت الحكومة المكسيكية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الإحتلال .


     وقد بدأت المظاهرة الحاشدة من أمام سفارة الولايات المتحدة وإنتهت أمام وزارة الخارجية المكسيكية وسط العاصمة .
 

     وقد دعا لهذه المظاهرة العديد من الأحزاب السياسية والمنظمات السياسية والإجتماعية ومنظمات المجتمع المدني ، حيث كان على رأس هذه المنظمات : الحركة المكسيكية للتضامن مع فلسطين ، وتنسيقية التضامن مع فلسطين ، حزب الثورة الديمقراطية ( ثاني أكبر حزب في المكسيك ) ، حركة التجدد الوطني ، حركة سباتا للتحرير الوطني ، المنظمات السياسية للعمال ، فدرالية العاملين في مجال الكهرباء وأخرى غيرها  .


     وقد تم نصب خشبة مسرح كبيرة أمام سفارة الولايات المتحدة حيث قامت الفرقة الموسيقية المعروفة باسم ( Trova Cosmica ) ، وكذلك المغني غابينو بالوماريس بتقديم وصلات موسيقية وغنائية دعماً للشعب الفلسطيني وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي.  كما قامت الآنسة ديبورا بو ، وهي طالبة علاقات دولية في كلية العلوم السياسية في الجامعة الوطنية المستقلة ( أكبر جامعة في المكسيك يصل طلابها إلى حوالي نصف مليون طالب ) ، قامت بإلقاء بيان طالبت فيه بوقف العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة ، كما طالبت حكومتها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل . وبعدها تحدث  د. غابرييل بيرس ، من قيادة تنسيقية التضامن مع فلسطين  والذي قال أن الأمر الجوهري في الموضوع هو وجوب أن ينتهي الإحتلال العسكري الإسرائيلي للآراضي الفلسطينية  منذ 47 عاماً وأن يوضع حد  للإستيطان غير الشرعي وغير القانوني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية  المحتلة .

     وبعد الوصلات الموسيقية والغنائية وإلقاء الكلمات قام أكثر من ألفي مشارك في التظاهرة بالسير من أمام السفارة الأمريكية إلى حديقة خواريس أمام وزارة الخارجية المكسيكية في وسط العاصمة . وخلال مسيرة التظاهرة كان ينضم إليها العديد من الأشخاص المتواجدين في الطريق والذين كانوا يعبروا أيضاً عن تنديدهم بالمجازر التي تقترفها  إسرائيل بحق الفلسطينيين المدنيين العزل .

     وفي مسيرتها مرًت التظاهرة من أمام مقر مجلس الشيوخ المكسيكي حيث تم قراءة البيان مرة أخرى موجهاً إلى أعضاء مجلس الشيوخ من أجل أن يضغطوا على الحكومة المكسيكية لإتخاذ قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة المعتدية ، دولة الإحتلال إسرائيل . جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ المكسيكي هو الذي يختص بموضوع العلاقات الخارجية مع العالم للسلطة التشريعية المكسيكية 

     وقد واصلت المظاهرة مسيرتها حتى وصلت إلى حديقة خواريس أمام وزارة الخارجية المكسيكية ، حيث بلغت المظاهرة ذروتها بتجمع الآلاف من المشاركين ، وتم إلقاء العديد من الكلمات التي نددت وأدانت العدوان الوحشي الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة أطفالاً ونساءً وشيوخاً ، وضد الصمت الدولي على هذه الجرائم ، وطالب المتحدثون جميعاً بضرورة أن تقوم الحكومة المكسيكية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل ، وأن توقف تزويد دولة الإحتلال بشحنات من النفط  . وقد كان على راس المتحدثين ممثلة حزب الثورة الديقراطية السيدة روزا ماريا كابريرا ، والسيد إميليو تييز من منظمة العمال السياسية والذي ندد بالإنتهاكات الإسرائيلية ضد حقوق الإنسان والعمال الفلسطينيين وسياسة القمع والترويع والقتل التي تمارسها قوات الإحتلال ضدهم .

      وقد وجه الناطق بإسم التظاهرة البيان التالي :

" أوقفوا المذبحة في غزة وتضامنوا مع فلسطين . أمام القصف المكثف ، وأمام الإغتيالات  بحق المدنيين ، وعنف الإحتلال ، والمذبحة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على أيدي دولة إسرائيل ، فإن الأحزاب والمنظمات والإتحادات المشاركة في هذه المظاهرة والموقعة على هذا البيان ، تعبر عن رفضها الشديد للعدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة وعن رفضها للقمع الإسرائيلي ولسلب الأراضي الفلسطينية وإستمرار الإستيطان في الضفة الغربية . إننا ننادي بالتضامن التام مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل حق تقرير مصيره . ونرفع صوتنا عالياً مع الأصوات التي ترتفع في العالم والتي تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي ووضع حد للإحتلال الإسرائيلي للأراضي  الفلسطينية . ونطالب الحكومة المكسيكية أن تدين بشدة سياسة إسرائيل العدوانية العسكرية وسياسة إسرائيل في التطهير العرقي ، وننادي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ووقف تزويدها  بالنفط المكسيكي ،  ونقول جميعاً لإسرائيل وللقوة العطمى بأننا نريد عالماً مختلفاً ، دون إحتلال ودون قتل ودون محتلين ، دون مقموعين ودون قامعين ، دون مستوطنين ودون مستوطنات ، نريد عالماً يحترم حقوق الإنسان بالحياة ، وإحترام حقوق الإنسان ، عالم يقول لا للمذابح وأن نصرخ جميعاً بأن فلسطين موجودة وأن غزة حاضرة" .

       وقد تمً إختتام  المظاهرة أمام وزارة الخارجية بوصلة غنائية تحية لفلسطين وللشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية قدمها المغني المكسيكي كايو فيسنتي .





التعليقات