سفيان ابو زايدة:سواء باتفاق او بدونه خلال ايام سنشهد انسحاب اسرائيلي ..سيناريوهات اسرائيلية قادمة

سفيان ابو زايدة:سواء باتفاق او بدونه خلال ايام سنشهد انسحاب اسرائيلي ..سيناريوهات اسرائيلية قادمة
رام الله - دنيا الوطن
اشتدّ العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وبلغ ذروته في الايام والساعات الاخيرة حتى اصبحت كلمة تهدئة تحمل في طياتها الكثير من الآلام والأوجاع , فتهدئة انسانية لمدة ثلاث ساعات حصدت أرواح ما يزيد عن 25 مواطن في الشجاعية وخانيونس فأصبح الحديث عن تهدئة انسانية لا يلبي رغبات المواطنين في القطاع والجميع ينتظر النهاية .. التهدئة الشاملة .
سفيان ابو زايدة القيادي في حركة فتح والخبير في الشؤون الاسرائيلية تحدث لدنيا الوطن عن سيناريوهات الحرب قبل بدئها بيوم واحد وكل ما توقّعه ابو زايدة وجدناه يتحقق على الارض حتى يومنا هذا , كان لا بدّ ممن توقع بداية الحرب ان يتوقع نهايتها ...
حول الخيارات التي ناقشها المجلس الوزاري المصغر -الكابينيت- في اجتماعه امس اكّد سفيان ابو زايدة ان ثلاثة خيارات لدى اسرائيل للايام القادمة :
الأول :الاتفاق على تهدئة وفقاً للمبادرة المصرية , وهذا الخيار له من الايجابيات لاسرائيل اكثر من السلبيات .
الثاني :انجاز الجيش الاسرائيلي مهمة القضاء على الانفاق كما يدعّي خاصة في الشجاعية وبيت حانون والمناطق الشرقية من خانيونس وبعد ان يقوم الجيش بابلاغ القيادة السياسية بانهاء المهمة يقوم باعلان الانسحاب من طرف واحد - وايجابيات هذا القرار لاسرائيل هو عدم وجود التزامات عليها - وعدم وجود ضمانات لهذا الانسحاب وما بعده من السلبيات .
الثالث : توسيع العملية العسكرية الاسرائيلية والتوغل في غزة بشكل موسع واكثر .

يشير الدكتور سفيان ابو زايدة ان الخيار الثالث هو خيار مستبعد تماماً فاسرائيل لن تتوغل بشكل أوسع في قطاع غزة لما لهذا الخيارات من خسائر فادحة .

ويؤكد الدكتور ابو زايدة ان الخيار الاول هو المفضل لدى اسرائيل حيث المبادرة المصرية فاتفاق وفق المبادرة المصرية يعني وقف اطلاق نار طويل الأمد تضمن عدم اعادة بناء الفصائل في غزة اعادة تسليح نفسها وتطوير قدراتها الصاروخية وكذلك ضمان عدم اعادة بناء الانفاق الهجومية .
وحول موافقة الفصائل على هذين الشرطين اوضح ابو زايدة ان اسرائيل ستربط مستقبلا اعادة اعمار قطاع غزة بتنفيذ هذين الشرطين .

اما الخيار الثاني الذي ناقشه الكابينيت الاسرائيلي وهو الانسحاب احادي الجانب فبحسب ابو زايدة يتوقع ان تستمر قوات الجيش الاسرائيلي بعمليتها على الحدود بتدمير ما تدعيه الانفاق الهجومية وهذا الامر يحتاج الى عدة ايام بحسب تثريحات قادة الجيش الاسرائيلي  ومن ثم اعلان الانسحاب من طرف واحد .

ابو زايدة يؤكد ان هذا الامر يعني انه وفي حالة عدم حدوث تطورات خارجة عن السياق كعملية للفصائل كبيرة او اختطاف جندي اسرائيلي جديد فالامر سيحتاج فقط الى عدة ايام لانتهاء العدوان الاسرائيلي اما وفق المبادرة المصرية لو تم الاتفاق او عبر انسحاب احادي اسرائيلي من القطاع , وبحسب ابو زايدة ستصل ذروة الاحداث خلال ايام قليلة وسينتهي كل شيء اما باتفاق عبر الورقة المصرية او بدون اتفاق .

وحول عملية ناحل عوز اعتبر ابو زايدة ان تنفيذ عملية ناحل عوز بهذه الدقة ادى الى تاجيل الجدول الزمني الاسرائيلي للانتهاء من عمليات تدمير الانفاق مؤكدا ان العملية ستبقى علامة فارقة لدى حماس واسرائيل .

وعن تجنيد 16 الف جندي احتياطي جديد اعتبر ابو زايدة تجنيد عدد جديد من الاحتياطي لتغيير وتبديل القوات فقط والتي انهكت لاكثر من شهر في المعارك .

التعليقات