إجمالى أحداث اليوم 24 من العدوان الاسرائيلي 131 شهيد ."حماس والجهاد" في مصر، والمقاومة ترصد ناحل عوز

إجمالى أحداث اليوم 24 من العدوان الاسرائيلي 131 شهيد ."حماس والجهاد" في مصر، والمقاومة ترصد ناحل عوز
رام الله - دنيا الوطن
تعتبر الحرب على غزة والعدوان المتواصل هو الأطول والأعنف مقارنة بالحروب السابقة التى مرت على قطاع غزة سواء عام 2008-2009 او 2012. وفي المقابل تميزت المقاومة الفلسطينية بعملياتها النوعية التى وسعت من قدارتها وامكانياتها عن ذي قبل.

وكان اليوم الـ يوم 24 من العدوان الاسرائيلي على غزة قد ضم كتير من الأحداث بين صعود وهبوط، ليصل عدد جرحى هذا اليوم بحسب تصريح وزارة الصحة المتمثلة بالمتحدث الرسمي لديها أشرف القدرة 131 شهيد وأكثر من 500 جريح

انتشلت 20 شهيداً من شرق جباليا وخانيونس ومخيم البريج، إضافة إلى 17 مواطناً إستشهدوا في قصف الاحتلال تجمع مواطنين في حي الشجاعية وهم: حمد مازن موسى فودة، أحمد عبدالكريم حنون، سعدي سعدي فرج، حسين سعيد كريره، حمدي سعدي أبو زور، عبدالكريم حسين السلك، عاهد زياد الغرابلي، عبدالعزيز ابراهيم البلتاجي، لينا علاء السلك، عبدالعزيز محمد السلك، عبدالحليم محمد السلك، معتز بسام ديب، محمود محمد رجب، معاذ خالد تايه، ملاك جلال السلك، أمنية محمد السلك، ليان نائل السلك.

فيما ارتقى إسماعيل القصاص في قصف استهدفه في محيط موقع الرنتيسي غرب جباليا عماد علي عصفور و علاء عبدالكريم القرا 23 عاماً و عاصم أحمد بركة 25 عاماً عمر فايز أبو عليان 21 عاماً متأثراً بجراحه في المستشفى الأوروبي متأثرين بجراحهم بخانيونس، و الشاب محمد هزاع 25 عاماً والطفلة، ميار جمال أبو مصبح 9 أعوام، في قصف على مدينة دير البلح، وناجي أبو معوض شرق جباليا.

ولفت إلى انتشال الشهيد ناجي محمد أبومعوض من شرق جباليا بعد القصف المدفعي الذي استهدف منازل المواطنين، ووصول 3 شهداء إلى مستشفى ناصر قبل قليل بعد استهداف الطيران الصهيوني للمواطنين المدنيين والشهداء هم : عبدالله فايز فياض 23 عاماً، وصهيب صالح سلامة 23 عاماً، وابراهيم يوسف الأسطل 35 عاماً.

كذلك أشار إلى وصول الشهيد مصطفى أحمد أبوجلالة لمستشفى كمال عدوان والذي ارتقى بسبب القصف المدفعي المستمر شمال القطاع، إضافة إلى وصول 7 شهداء لمستشفى ناصر بعد تعرضهم للقصف من الطيران الحربي الإسرائيلي والشهداء هم :أنور عادل أبو نصر 20 عام، وإسماعيل وليد أبو نصر 18 عاماً، وأحمد خليل أبو عنزة 32 عاماً، وشادي عبدالله أبو عنزة 38 عاماً، وعلي محمد أبو عنزة 27 عاماً، وأحمد عبد الله أبو عنزة، وجثة متفحمة لمحمد سليمان بركة 47 عاماً.

وأشار إلى أنه تم التعرف على أربعة من الشهداء الذين وصلوا إلى مستشفى كمال عدوان قبل قليل وهم:حسام محمد النجار، وشعبان عبد العزيز الجمل، ومحمد وسام دردونة، ولاء جودي خضر.

ولفت إلى إستشهاد المواطن وسام في قصف للاحتلال في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، إضافة لوصول شهيدين إلى مستشفيات القطاع بعد قصف استهدف مناطق مختلفة والشهداء هم :عمار سليمان علي المصدر 31 عاماً، وحمزة ياسر محمد محيسن 23 عاماً.

وأشار إلى وصول الشهيد احمد محمد بكر من مستشفيات الاردن إلى مستشفى الشفاء وقد أصيب في وقت سابق، وارتقاء الشهيد تيسير صبابة 22 عام في بيت لاهيا في قصف شمال القطاع، إضافة إلى ارتقاء الشهيد رمضان محمد أبو جزر في قصف استهدف منازل المواطنين في خانيونس.

كذلك بين أنه تم إنتشال 7 شهداء من عائلة ظهير من خانيونس وصلوا إلى مستشفى أبويوسف النجار والشهداء هم :جملات محمود ظهير، وسلامة محمود ظهير، ومحمد محمود ظهير، محمود سلامة محمود ظهير، ويامن عمر سلامة ظهير، وشروق محمود ظهير، وأروى محمود سلامة ظهير.

وأشار القدرة إلى إرتقاء 5 شهداء وصلوا إلى مستشفى ناصر بعد القصف الذي استهدف خانيونس والشهداء هم :مريم أحمد حجازي، وابراهيم مصطفى الغلبان، واسماعيل محمود الغلبان، وصلاح حجازي، وصبحية ابراهيم حجازي.

كذلك لفت إلى أنه تم التعرف على الشهيدة المجهولة وهي الشهيدة زينب أبوجزر وهناك اصابتين خطيرتين في قصف خانيونس الاخير، إضافة لاستشهاد المواطنة افتخار محمد شاهين ( ابو زريعي ) 50 سنة متأثرة بجراحها في مجمع الشفاء الطبي.

وأشار إلى أن 7 مواطنين من عائلة أبو عامر استشهدوا بقصف منزلهم بخان يونس وهم: أحمد سليمان أحمد أبو عامر، والأشقاء مروة ومرح وياسر وسليمان أبو عامر، ومنى حجاج أبو عامر، فيما ارتقى 4 شهداء بقصف على بلدة جباليا وهم:عدي يحيى زكي أبو جنيد 19 عامًا، وجمال شحدة أبو شدق 40 عاما، وعبد الجليل محمد كامل أبو شدق 35 عامًا، وطفل آخر مجهول الهوية.

وذكر القدرة أن الشاب معتز أمين الباز، والسيدة ميسر التعبان استشهدا بقصف مدفعي على منازلهما وسط قطاع غزة، بينما استشهدت المواطنة افتخار محمد شاهين (أبو زريعي) 50 عامًا متأثرًا بجراحها، فيما استشهد 7 مواطنين من عائلة الخليلي استشهدوا بقصف منزلهم بحي التفاح شرق مدينة غزة بينهم 3 أطفال.

وأضاف القدرة أن 4 مواطنين استشهدوا باستهداف طائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين بمنطقة معن شرق خان يونس هم: جهاد صلاح البريم 28 عامًا، عبد العزيز حسني أبو هجرس 20 عامًا، ومحمد سليمان القرا 27 عامًا، وكمال محمد أحمد البريم 57 عامًا.

وأفاد القدرة، بارتقاء 15 مواطناً جراء قصف استهدف مدرسة أبو الحسين التابعة للأنروا ببلدة جباليا وهم: عصام الخطيب، جابر أبو جلالة، تيسير حماد،  لؤي الفيري، الأخوين ثائر وباسم خالد النجار، أسامة محمد سحويل، والأخوين بلال وعبدالله مدحت العامودي، محمد موسى غبن، عادل محمد أبو قمر، رمضان خضر سلمان، علي أحمد شاهين، رامي بركات، وآخر مجهول الهوية

وبين أن الطواقم الطبية انتشلت جثمان الشهيد محمد أبو سويرح من تحت ركام منزله المدمر بالزوايدة وسط القطاع، فيما استشهد الشبان: حسين محمد أبو رزق جراء القصف المدفعي على حي النصر شرق رفح، والشاب عاهد زقوت في قصف لشقة بحي النصر شمال غزة، و الشهيد عمر عوض البريم 20 عاماً باستهداف مواطنين بخانيونس. 

بالإضافة إلى 10 مواطنين بينهم طفل من عائلة الأسطل بخانيونس جراء قصف منزلهم وهم:علي محمود الأسطل 23 عاما، خالد سليم الأسطل 26 عاما، محمد سليم الأسطل 26 عاما، رمزي إبراهيم الأسطل 21 عاماً، عودة أحمد علي الأسطل 25 عاماً، أحمد محمود سليمان الأسطل 26 عاماً، أحمد إبراهيم علي الأسطل، خليل إبراهيم علي الأسطل، عزالدين جبر محمد الأسطل، محمد محمود محمد الأسطل، بالإضافة إلى الشاب أحمد ياسين المجايدة متأثراً بجراحه.

أما المقاومة الفلسطينية فقد نشرت فيديو مصور رصدت من خلاله موقع ناحل عوز قبل يومين من عملية الانزال وتصوير الموقع بشكل كامل.أما جريدة الاهرام المصرية أكدت أن وفدا من الفصائل يضم "حماس والجهاد" سيصل القاهرة لبحث المبادرة المصرية وتأكد فيما بعد أن المبادرة المصرية لم تشمل مزع سلاح المقاومة.

وفي المقابل قرر‫ وفد إسرائيلي بحث بالقاهرة إعلان تهدئة في غزة.

وكان أهم احداث يوم أمس مجزرة الشجاعية الأكثر بشاعة بعدما قرر المواطنين نزول الأسواق لسد احتياجاتهم اليومية في وقت التهدئة الانسانية، ولكن سرعان ما أخرقها العدوان الاسرائيلي ليخلف 17 شهيدا.

وخرج الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتصريح أعلن من خلاله أن قطاع غزة منطقة منكوبة.

التعليقات