حظر النشر وتحذير الاسرائيليين من فتح الفيديو لقساوته.. كيف تعاملت اسرائيل مع فيديو عملية ناحل عوز

حظر النشر وتحذير الاسرائيليين من فتح الفيديو لقساوته.. كيف تعاملت اسرائيل مع فيديو عملية ناحل عوز
رام الله - دنيا الوطن
ما ان اعلنت كتائب عز الدين القسام مساء اليوم عن بثها خطاب هام لها في تمام الساعة العاشرة بتوقيت فلسطين، حتى اتجهت الانظار اليه وحبست الانفاس بانتظار اطلالة ابو عبيدة الناطق الاعلامي باسم الكتائب، لكن سرعان ما تم الاعلان من قبل الكتائب ان قائدها العام محمد الضيف هو الذي سيظهر بالخطاب، ما زاد من مستوى الانتظار والترقب لدى الجميع، حتى لدى الاسرائيليين ووسائل الاعلام العبرية. وقبل ان يبدأ الخطاب، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خيارات الخطاب، حيث رجح البعض ان يكون اعلانا عن اسر جندي اسرائيلي جديد، واخرين توقعوا ان يكون به مفاجأة غير متوقعه وبشرى للمواطنين.
وما ان بدأ الضيف "ابو خالد" الذي ظهر بتسجيل صوتي فقط، وهو نادر الظهور، حتى بدأ الجميع يتابع كل كلمة ينطقها، ومن خلال الخطاب حدد شروط المقاومة لوقف اطلاق النار، والمتمثلة برفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العدوان.
على الجهة الاسرائيلية، كانت وسائل الاعلام العبرية ترقب عبر نشرات اخبارها خطاب كتائب القسام الذي بثته فضائية الاقصى.
وسائل الاعلام العبرية التي تبث نشراتها في العاشرة وهي ساعة الذروة في المتابعة من قبل الاسرائيليين نقلت مباشرة عن قناة الاقصى خطاب محمد الضيف، الذي جاء تحفيزا للمقاتلين وللشعب، واكد على شروط المقاومة لوقف اطلاق النار.
وبعد انتهاء الخطاب تفاجئ الجميع بعرض كتائب القسام لتسجيل مصور يظهر قيام مجاهدي كتائب القسام بتنفيذ عملية الشجاعية او "ناحل عوز" امس الاثنين، والتي اعلنت الكتائب انها اسفرت عن مقتل 10 جنود، في حين تكتم جيش الاحتلال عليها، ولم يفصح عن تفاصيلها، وهو ما اصاب المحللين الاسرائيليين بالصدمة.
التسجيل يظهر كيف ان مجاهدي القسام اقتحموا المعسكر العسكري وقتلوا الجنود من مسافة صفر، وهم يبكون ويصرخون، وهو الامر الذي شاهده الاسرائيليين عبر شاشات التلفاز.
وكتبت القناة العاشرة العبرية عقب خطاب الضيف والعملية "القائد العسكري لحماس، هزمنا إسرائيل، ورفع الحصار شرط لوقف إطلاق النار".
في حين قالت القناة الثانية العبرية التي بثت الخطاب نقلا عن قناة الاقصى"الضيف عرض شروط واضحة لإنهاء المعركة بخلاف التخبط في القيادة السياسية الإسرائيلية".
وعقب تداول فيديو العملية على المواقع العبرية، اصدر الرقيب العسكري الاسرائيلي وكذلك مدراء المنتديات امرا بحظر نشر فيديو عملية الإنزال في "ناحل عوز" خشية من شدة وقعه على الجبهة الداخلية والحالة النفسية للجنود.
في حين كتبت صحيفة يديعوت عقب الخطاب" ان حالة من الغضب تسود الجنود الإسرائيليين في أماكن تمركز القوات على جبهة غزة لغياب التحصينات والتعليمات".
وذكر المدون محمد ابو علان مترجما ما نشرته الشبكة الإخبارية العبرية للاسرائيليين بعد نشر الخطاب وتداوله على مواقع الانترنت "مستخدمي الانترنت الإسرائيليين انتبهوا، المخربون ينشرون في صفحات عديدة تصوير لعملية ناحل عوز، هناك خطورة في رؤيته، فتح الرابط سيوصلكم لفيروس سيسطر على حاسوبكم الشخصي ، شاركوا الآخرين وحذروهم".
 

التعليقات