العملاء في حرب غزة ..!

العملاء في  حرب غزة ..!
رام الله - دنيا الوطن
عن صحيفة الرسالة 
بينما سلبت الحرب والقذائف العشوائية أقدام الناس من الشوارع ليلا، كان هو يتسلل خلسة على أطراف قدميه يتلصص بين مساكن حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، ينقل مسامعه على الجدران، ليقف على معلومات هنا أو اقتفاء أثر مجاهدين هناك.

هذا الرجل صاحب الأجندة السوداء، جاسوس كلّفته الدوائر الأمنية في (تل أبيب) منذ اندلاع الحرب على غزة -في السابع من يوليو- بضرورة تتبع المجاهدين ورصد تحركاتهم، فدفعته جرأته الخبيثة إلى أن يقضي الليل مستظلا بالجدران وأعمدة الكهرباء حتى ساعات الفجر، من ثم يعود أدراجه صباحا الى المنزل ليضع ما جمع من معلومات عبر الاتصال في جعبة جهاز الشباك.

بعد نحو عشرة أيام من مواصلة الجاسوس ويدعى "س" في الثالثة والثلاثين من عمره، لمهمته الخاصة، داهمته مجموعة من كتائب القسام-الجناح العسكري لحركة حماس- بعد تلقيها معلومات عن وجود مشتبه يستلقي في كبينة دراجة النارية (تكتوك). لقد صوبوا السلاح عليه، فانتفض يريد الهروب، غير ان الكمين كان محكما، فقيّدته المجموعة واقتادته الى جهة مجهولة للتحقيق معه. لاحقاً تبين أنه متخابر مع الاحتلال منذ زمن، ومكلف بمتابعة تحركات المجاهدين ونقاط اطلاق الصواريخ.

حادثة القاء القبض هذه على المتخابر، هي واحدة من بين نحو عشر حالات جرت خلال الحرب حتى أيامها الثمانية عشر الأولى، فيما لا تزال الدوائر الأمنية في غزة بمشاركة فصائل المقاومة تواصل ملاحقتها للمشتبه بتورطهم في التخابر مع الاحتلال على مدار الساعة.

ووفق افادة مصادر أمنية في غزة، فإن عددا من العملاء جرى القاء القبض عليهم متلبسين وهم يتتبعون اماكن تواجد المجاهدين ومناطق إطلاق الصواريخ، محاولين التعرف على مطلقيها، غير ان أجهزة الأمن احبطت مهماتهم. 

وأكدت المصادر لـ"الرسالة نت" أن الحس الأمني العالي قاد عناصر الأمن -خصوصا في جهاز الأمن الداخلي- إلى اكتشاف عملاء وقد أعدوا حيلا ليصعب التعرف عليهم، كأن يتواجدوا في المشافي بحجة البحث عن اقاربهم المفقودين او التعرف على الشهداء، في الوقت الذي يبحثون فيه عن معلومات خاصة ومجاهدين.

في غضون ذلك علمت "الرسالة نت" من مصادر ميدانية في فصائل المقاومة، أنه جرى فرض الإقامة الجبرية على عدد كبير من المشتبه بتعاطيهم مع الاحتلال في مناطق متفرقة من قطاع غزة، على ان يلزموا بيوتهم حتى انتهاء الحرب.

ويعتقد أمنيون أن السطوة الامنية في غزة ضد الجواسيس كانت سببا في نزع اقدامهم من الشوارع بشكل لافت، وابطلت محاولات كثيرة لاستهداف المجاهدين، وهو ما جعل جهاز الشاباك الاسرائيلي يقر بفشله في جمع المعلومات الدقيقة عن بيئة القطاع ومقاومته واماكن إطلاق الصواريخ، الأمر الذي يكشف عن زيف ادعاء بنك اهدافه.

وتصاعد الحديث في وسائل الاعلام العبرية عن فشل استخباري قاد إلى نتائج كارثية في تقدير قدرات المقاومة في غزة، وهو ما دفع بالكثير من قادة الاحتلال لتوجيه دعوات لضربات أكثر قسوة لغزة من أجل إجبارها على الرضوخ للهدنة.  

وكتب المعلق العسكري في صحيفة معاريف العبرية بن كيسبت، أن هناك حاجة ضرورية للجنة تفحص ثغرات الاستخبارات الكبيرة، وتفحص من بالضبط هو المسؤول عن عدم وجود ما يكفي من معلومات عن رؤساء حماس. وقال "ليس لدينا معلومات كافية عن مكان الصواريخ للمدى البعيد، كما ليس لدينا معلومات كافية عن الأنفاق، مثلما لم يكن لنا على الإطلاق معلومات عن مكان جلعاد شاليط".

على نحو متصل، نفت المصادر الامنية أن تكون قد اعتمدت في فتح "باب التوبة" أمام العملاء في غزة في اوقات سابقة، على تجنيد ما يعرف بـ"العميل المزدوج" لصالح جمع المعلومات عن الاحتلال. وقالت: "نحن نرفض التعامل وفق هذه المنظومة الأمنية ونعتمد على أنفسنا في اختراق الاحتلال ومكافحة التجسس وكبح جماح العملاء".

في السياق نفسه حذرت المصادر الأمنية من مخاطر التعامل مع الاحتلال واعوانه، واعطاء معلومات بطريقة الخطأ عبر الاسترسال في الحديث عن اماكن إطلاق الصواريخ باتجاه البلدات المحتلة عام 1948، أو منح الأمان لوسائل الاتصال والتكنولوجيا بالحديث عن اماكن وجود المقاومين، مشيرة إلى أنهم يعملون جنبا الى جنب مع فصائل المقاومة والمجموعات الميدانية في محاربة هذه الفئة المنبوذة في المجتمع.

وسبق أن أكد اياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة، في الأيام الأولى للحرب، على الدور الذي يلعبه جهاز الأمن الداخلي في ملاحقة المشبوهين والعملاء ورصد تحركاتهم، حفاظا على الجبهة الداخلية وتماسكها.

وكتب البزم على صفحته في موقع فيسبوك: "نحذر المشبوهين من أي عمل جبان يستهدف الشعب الفلسطيني وجبهته الداخلية" مؤكدا احباطهم عددا من المحاولات الغادرة التي استهدفت المقاومة.

التعليقات