الفنان الفلسطيني جمال الياس لدنيا الوطن : انا ضد ما يجري على الساحة الفنية من ابتذال بالكلمة

الفنان الفلسطيني جمال الياس لدنيا الوطن : انا ضد ما يجري على الساحة الفنية من ابتذال بالكلمة
رام الله - خاص دنيا الوطن - نجاة حسان

يسعدنا في دنيا الوطن أن نلقي الضوء باستمرار على الحركة الفنية في بلادنا والتعريف بفنانينا المتميزين ومشوارهم وعطائهم، ويسعدنا أكثر أن يكون لنا هذا اللقاء مع فنان متميز من قلب الجليل .. فنان كبير امتلك صوتاً جبلياً عذباً وشجياً .. وموهبة في الأداء واللحن والكلمة الحرة الراقية الطربية الملتزمة المعبرة عن مشاعر إنسانية نبيلة وسامية .. فكان هذا اللقاء مع الفنان " جمال إلياس " ..  

بداية من هو الفنان جمال الياس   ؟  

 جمال الياس من مدينة سخنين قضاء عكا حاصل على لقب اول في الادب الانجليزي والعلوم الاجتماعية,أعمل مدرساً للغة الانجليزية في مدرسة سخنين الثانوية , متزوج واب لاربعة ابناء .

هل لك أن تطلعنا على مسيرتك الفنية ؟

بدأت منذ أن كنت في الصف العاشر حينها اشتغلت في العطلة الصيفية واشتريت عود من صديق لي وبدأت تعلم العزف بشكل سماعي .

لا شك أنك واجهت وتواجه الكثير من المصاعب والتحديات وحياة صعبة في ظل تناقضات الحياة وتشتت القيم والمبادئ ، ما هو تحليلك ورؤيتك في مواجهتها والتغلب عليها ؟

المشكلة الاولى كانت عدم وجود معلمين للموسيقى أكفاء في ذلك الوقت ,عدم وجود شركات انتاج في البلاد وأخيرا تهميش الفنان المحلي من قبل وسائل الاعلام المختلفة .

   الفنان الملتزم لا يستطيع ان يشارك بعمل غير مقتنع به فنيا حتى ولو كان هناك ربح مادي .انا ضد ما يجري على الساحة الفنية من ابتذال بالكلمة والاستخفاف بعقل المستمع واستغلال العنصر النسائي ,فالحداثة ان تضيف جمالا ورقيا على القديم لا ان تلغية وتأتي بالسيء. مع كل ذلك يجب ان نواصل اعمالنا الفنية ونؤمن ان "لنا صوت" يجب ان يسمع ولنا قضايانا العامة ولنا احلامنا . 

نود أن تحدثنا عن أول أغنية لك والأغنية المفضلة عندك ، وما الجديد الذي سيقدمه لنا الفنان جمال قريباً ؟

أول غنية قمت بكتابتها وتلحينها كانت أغنية "ام الدمعة" ، كل أعمالي عزيزة عليّ فأنا أكتب وألحن لأيماني بالعمل ، ومع ذلك أغنية " أم الدمعة " أحبها كثيراً لأنها البداية ولأنها تذكرني بأمي التي كان لها الدور الكبير في أن أكتبها لما مرّت به وتمر به أمهاتنا من تعب وشقاء وتضحية ..  ولدي اكثر من عشرة اعمال ملحنة بانتظار التسجيل .وحاليا اعمل على تسجيل ثلاثة أغاني طربي وملتزم .

هل تعمد إلى خلق جو معين أو طقوس خاصة في إبداعك للكلمة واللحن والأغنية ؟

نعم ,فالفنان بحاجة الى جو هادئ وصفاء ذهني للابداع ,انا لا استطيع الكتابة بدون العود فيخرج الكلام عادة ملحن وجاهز ,وانا اختلي كثيرا بنفسي .

في جوهر أغانيك نتلمس مشاعر إنسانية عميقة تؤثر في مستمعيك .. فكيف تقيّم نفسك كفنان مطرب في الساحة الفلسطينية والعربية ؟

انا لا اكتب لمجرد الكتابة اذا لم يكن لدي الحافز والدافع , لذا أجدني شهورا لا اكتب واحيانا اكتب اغنيتين في ليلة واحدة لذا تكون الكلمات صادقة وتخرج من القلب لتصل الى القلب . انا فنان ملتزم وافتخر اني انتمي لسنوات الستين والسبعين وهي سنوات الفن الجميل البعيد عن الابتذال والمادة وأتلمس نبض الشارع .. فرحه ووجعه ..

من كان له أثر في مشوارك الفني وترك بصمة في فنك ؟

الاثر الكبير كان لطفولتي الغنية بالذكريات الرائعة حيث قضيت وقتا كبيرا العب والهو في البساتين على رؤؤس الجبال عند جدي فكان لها التأثير الكبير في صقل موهبتي وصفاء ذهني واحساسي وأشير هنا إلى دعم ومساندة زوجتي .

ما الأصوات التي تؤمن بها وتحب الاستماع إليها عربيا وعالميا ومحليا ؟

الاصوات التي احب الاستماع اليها عربيا الهرم وديع الصافي والكبير صباح فخري ,كوكب الشرق وموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب ,محليا الفنان الكبير مصطفى دحلة .

الفنان جمال من عائلة فنية تعشق الفن والأدب .. ابنتك نغم .. وشقيقتك ميسون .. هل تحدثنا قليلاً عنهما ؟

ان لعائلتي وللعائلة بشكل عام دور هام وضروري في صقل ودعم اي موهبة لدى الابناء ,حيث اني أذكر جلسات الطرب التي كانت في بيتنا كل ليلة ,فالكل كان يغني ويشارك في الغناء حتى الوالد والوالدة ,كل هذا خلق جوا خصبا لاي موهبة لنا ,فكانت اختي ميسون تغني ونشجعها حتى اصبح لديها الجرأة للوقوف امام الجمهور .أما بالنسبة لابنتي الصغرى نغم فهي ترعرعت في بيت كله موسيقى  وفي احدى المراجعات اضطررت للخروج لمدة قصيرة من البيت وما ان رجعت حتى وجدت نغم تغني والفرقة تعزف فأثنوا على صوتها العذب القوي واصبحت ترافقني في معظم حفلاتي وتغني لام كلثوم وعبد الوهاب .

كلمة توجهها لجمهورك خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني ؟  

اقول لجمهوري العزيز على قلبي اننا شعب يحب الحياة تواق للسلام والحرية كباقي الشعوب وسنتجاوز كل المحن وأوجه تحية إكبار وإجلال لأبناء شعبي في غزة الجريحة ، وعلينا أن نؤمن بقدراتنا الذاتية ونعطي الفن المحلي فرصة ولو بالاستماع ، فالله تعالى لم يخص أمة وحرم امة من المواهب ، فلدينا كتاب الكلمة والملحنين والاصوات الجميلة .

وكلمة لدنيا الوطن .. ماذا تقول ؟

اقول لدنيا الوطن أنكم إسم على مسمى ,فدمتم ذخرا وسندا  للفن والفنانين في بلادنا وسدد الله خطاكم وكل عام وانتم بألف الف خير ، وأهديكم وأبناء شعبي أغنية " في خير بالعالم "

 

التعليقات