أطلقته شبكة "أنسنة" :#حكاية_غزة..هاشتاق يروي قصص الحياة والموت تحت القصف

أطلقته شبكة "أنسنة" :#حكاية_غزة..هاشتاق يروي قصص الحياة والموت تحت القصف
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت الشبكة الفلسطينية للإعلام الإنساني "أنسنة" وسما متخصصا عن العدوان على غزة حمل عنوان #حكاية_غزة، ليكون أول وسم غير إخباري متخصص في توثيق ورواية قصص الصمود والمقاومة التي يبديها الفلسطينيون في قطاع غزة خلال العدوان المتواصل.

وقال محسن الإفرنجي رئيس تحرير شبكة "أنسنة" : إن "الوسم الجديد (هاشتاق  Hashtag) يركزعلى توثيق القصص الإنسانية ويوميات العدوان ومشاهد ولقطات إنسانية خلال العدوان الإسرائيلي وذلك من خلال النصوص والوسائط المتعددة المختلفة". 

ورغم كثرة الوسوم التي انطلقت خلال العدوان على غزة، إلا أن ما يميز هذا الوسم هو التخصص حيث يركز فقط على نشر تغريدات وبوستات متعلقة بالجانب الإنساني، دون التركيز على الأخبار العاجلة والمتلاحقة المتعلقة بمجريات العدوان على غزة وتصدي المقاومة الفلسطينية له. 

معركة إعلامية "افتراضية"!وبرز دور شبكات التواصل الاجتماعي بصورة واضحة خلال العدوان الأخير على غزة، حيث تدار معركة إعلامية افتراضية أخرى عبر تلك الشبكات من أجل فضح جرائم الحرب الإسرائيلية وحشد التأييد لغزة ودعم مقاومتها والتصدي للشائعات التي تروجها إسرائيل وحلفائها.

ومن أشهر الوسوم التي تداولها الناشطون خلال العدوان هي: #غزة_تحت_القصف ووسم #غزة_تقاوم، وبالإنجليزية  وسم #GazaUnderAttack ووسم #PrayForGaza، كما برز مؤخرا الوسم الذي أطلقته فضائية الجزيرة وهو #AJAGAZA.

 وحث الإفرنجي المدونين والناشطين على زيادة عدد التغريدات والتعليقات  لإنتاج المزيد من القصص الإنسانية وكتابة يومياتهم خلال العدوان لتظهر للعالم كيف يعيش الفلسطينيون خلال العدوان وكيف يقضون ساعاتهم وينامون ويأكلون ويؤدون مناسك العبادة في رمضان تحت تهديد القصف المتواصل عليهم ليل نهار. 

وأعرب عن أمله بتدشين صفحة متخصصة تروي حكايات الحياة والموت تحت القصف والدمار في غزة بلغات أخرى خاصة الإنجليزية ليطلع العالم على تفاصيل ومجرات حياة ومعاناة الغزيين في ظل الاحتلال وعدوانه المتواصل. 

وأوضح أن الشبكة تعتمد في تزويد الوسم بالتغريدات والتعليقات على المصادر الإعلامية المنشورة حيث يتم اختيار القصص المميزة لنشرها في الصفحة المخصصة لهذا الغرض إلى جانب دعوة النشطاء والمدونين والمواطنين لكتابة تجاربهم الإنسانية ووصف مشاهد من حياتهم بطريقة مختصرة خلال العدوان على غزة وما أحدثه من تأثيرات مختلفة على جوانب حياتهم.

 

وتزامنا مع إطلاق الهاشتاق الجديد ذكر الإفرنجي أن شبكة "أنسنة" أطلقت  صفحة متخصصة على شبكة الفيسبوك بعنوان "غزة..حكايات الصمود والمقاومة" ، وهي صفحة متخصصة في توثيق القصص الإنسانية والفيديوهات والصور الخاصة بالعدوان الإسرائيلي على غزة يوليو/2014، مع التركيز على محوري: الصمود والمقاومة. 

وتضمن رابط  صفحة الفيسبوك المتخصصة عنوان  GazaOverAttackأي "غزة فوق العدوان" في إشارة الى قوة الصمود الذي تحلى به المواطنون الفلسطينيون خلال العدوان التي ارتكب خلالها الاحتلال الإسرائيلي مجازر وجرائم حرب غير مسبوقة خاصة ضد العوائل وكان معظم ضحاياها من الأطفال والنساء.

وعلى صورة غلاف الصفحة الرئيسة جاء شعر محمود درويش الشهير عن غزة الذي يقول فيه: (إن سألوك عن غزة..قل لهم: بها شهيد، يُسعفه شهيد ويُصوره شهيد، ويُودعه شهيد، ويُصلي عليه شهيد.)

التعليقات