"تكية أم علي" تتحرك بسرعة من أجل 75,000 نازح من غزة

رام الله - دنيا الوطن
استجابة للنداء الذي أطلقته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أجل الحصول على إمدادات غذائية طارئة لمساعدة الفلسطينيين النازحين جراء العنف المتصاعد والنزاع في غزة، قامت منظمة تكية أم علي، وهي منظمة أردنية غير حكومية، بالتبرع بحصص من أجل 15,000 عائلة، الأمر الذي سيساعد الأونروا على إطعام 75,000 شخص لمدة ثلاثة عشر يوما. ويبلغ إجمالي قيمة هذه المعونة الغذائية ما مجموعه 592,000 دينار أردني (835,800 دولار أمريكي).

وفي 23 تموز، غادرت الدفعة الأولى من المساعدات – 5,000 حصة – مستودعات تكية أم علي وسيتم إيصالها لغزة من قبل الهيئة الخيرية الهاشمية. وسيتم العمل على شحن الدفعتين الباقيتين في وقت قريب.

وتشتمل الحصص الغذائية على مواد ذات قيمة غذائية عالية، بما في ذلك مواد ليست موجودة عادة في طرود المعونات الغذائية الدولية. ولدى قيامها من الشراء من نفس الموردين الذين تشتري منهم لغايات المعونات الغذائية المحلية داخل الأردنية، تمكنت تكية أم علي من توفير طرود تحتوي على السكر والحلاوة والتونا المعلبة والجبنة والفول والحمص وحليب البودرة والشاي والبسكويت والمرتديلا ومشروبات فورية بنكهات مختلفة. وتوفر كل حصة من تلك الحصص ما مجموعه 1,000 سعر حراري لكل فرد في كل يوم.

إن الضغط الذي تتعرض له الإمدادات الغذائية داخل غزة ينمو بشكل مطرد مع استمرار أعمال العنف. ومع وجود أكثر من 140,000 نازح حتى تاريخ 25 تموز يحتمون في منشآت الأونروا، فإن هنالك حاجة كبيرة لاستمرار الدعم من قبل المجتمع الدولي. وعلى أية حال، وحتى قبل التصعيد في أعمال العنف، فإن سنوات الحصار والقيود المفروضة على الزراعة وصيد الأسماك قد أحالت انعدام الأمن الغذائي إلى مشكلة خطيرة في قطاع غزة.

التعليقات