الانفاق العالمي على بطاقات فيزا وصل الى 380 مليون دولار

رام الله - دنيا الوطن
كشفت شركة فيزا المدرجة في بورصة نيويورك (NYSE:V) والرائدة في المدفوعات الإلكترونية في العالم عن تقريرها النهائي "أينما أردت أن تكون" المتعلّق بفعاليات كأس العالم فيفا 2014 الذي أقيم مؤخرا في البرازيل. ويحلّل التقرير بيانات السفر وإنفاق المسافرين من خلال كل منتجات فيزا والتي تشمل بطاقات الإئتمان والحسم والبطاقات مسبقة الدفع.

وأفاد التقرير أن الزوار من منطقة شمال إفريقيا الى البرازيل أنفقوا أكثر من 336ألف دولار أميركي خلال الفعاليات التي استمرّت 32 يوما وسجّل حجم إنفاق الزوار من الجزائرنسبة 54% من حجم الإنفاق الاجمالي للزوار من شمال إفريقيا ما بين 12 يونيو و13 يوليو 2014. وتمثّل هذه الأرقام زيادة سنوية بنسبة 8642% مقارنة مع حجم إنفاق زوار منطقة شمال إفريقيافي البرازيل في العام 2013 خلال مسابقة كأس القارات.

هذا ووصل حجم الإنفاق العالمي الاجمالي الى 380 مليون دولار خلال فعاليات كأس العالم فيفا 2014 التي أقيمت في البرازيل، بزيادة عالمية وصلت الى 143%. وتركّز معظم حجم الإنفاق في فئات مثل الإقامة (55.5 مليون دولار)، وقطاع التجزئة (47.7 مليون دولار) والمطاعم (40.5 مليون دولار).

 

وفي القائمة التي تبيّن حجم الإنفاق العالمي في الفعاليات وفق الدول، جاءت الجزائر في المرتبة 77 بينما جاءكل من المغربو ليبيا في المرتبتين109و 114 على التوالي، أما تونس فكانت في المرتبة 122. وأشار التقرير الى أن الزوار المغاربة أنفقوا 64 ألفدولار من خلال بطاقات فيزا خلال فعاليات كأس العالم التي استمرت 32 يوما، بينما أنفق الزوار الجزائريون181 ألف دولار و التونسيون38ألف دولار و الليبيون 53 ألف دولار. وشهد الإنفاق زيادة ثلاثية الأرقام حتى أربع عبر كل الدول مقارنة مع الفترة عينها من العام 2013 وبلغت1675.5+% للمغرب و529.1+% للجزائر و4887.9+% لدولة تونس و1549.4+% لليبيا.

 

 

وحلت الولايات المتحدة على رأس قائمة البلدان الست الأعلى نسبة في حجم الإنفاق، تلتها المملكة المتحدة ثم فرنسا والأرجنتين والمكسيك وبعدها المانيا بطلة العالم لهذا الموسم.

 

وقال إيهاب أيوب، مدير عام شركة فيزا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لقد ساهم الحماس العالمي تجاه نشاطات كأس العالم فيفا، والثقة المتنامية بالدفع الالكتروني والادراك المتنامي لملاءمة وأمان استخدام هذه التفنية بدعم الإنفاق السياحي في البرازيل".

 

وأضاف: "بصفتها راعيا للاتحاد الدولي لكرة القدم وكأس العالم فيفا 2014 الذي أقيم في البرازيل، تعاونت فيزا مع العملاء والتجار والمؤسسات المالية في البلاد لتوفير بنية دفع تحتية آمنة وملائمة وموثوقة لحاملي بطاقاتها من المنطقة ليستمتعوا بوقتهم في البرازيل ويعززوا التنوع والشغف لهذا الحدث العالمي الناجح".

 وكانت فيزا عملت مع منظمات شريكة وجهات تزويد بالخدمات لتطبيق وإدارة البنية التحتية لكامل نظام الدفع في كل مواقع كأس العالم فيفا، ومن ضمنها تركيب أكثر من 3 الآف نقطة دفع عن بعد و75 جهاز صرف آلي.

التعليقات