الوزير إردان يرد حول استجواب الطيبي عن الإنتاج المحلي باللغة العربية في قنوات التلفزيون

الوزير إردان يرد حول استجواب الطيبي عن الإنتاج المحلي باللغة العربية في قنوات التلفزيون
الداخل- دنيا الوطن
استجوب النائب أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، وزير الاتصالات جلعاد اردان، في جلسة الكنيست، عن عدم إقامة صندوق استثماري لإنتاج البرامج التلفزيونية العربية اسوة باللغات الأخرى، وعن اقتصار الاستثمار في الانتاج العربي في القنوات التجارية على نسبة 1% .

وردّ الوزير موضحاً ان قناة يا هلا التي أقيمت عام 2012 من المفروض ان تستثمر 6 ملايين شيكل سنوياً في الانتاج العربي، وبأن يزداد المبلغ الى 11.5 مليون شيكل سنوياً. ويتم فحص تطبيق هذا الالتزام الذي من المفروض ان يدعم انتاج برامج باللغة العربية.

كما تطرق الوزير الى اقتراح قانون البث العام الذي يعمل على تمريره بأنه يشمل قناة تلفزيونية باللغة العربية بتمويل 20 مليون شيكل سنوياً على الأقل.

أما بالنسبة للقنوات التجارية، فإن ترخيصها يُلزم ببث 5% برامج عربية أو مترجمة الى اللغة العربية على الأقل.

فاعترض الطيبي على موضوع الترجمة منوهاً الى ان هذا ليس بديلاً للإنتاج المحلي. فأوضح الوزير ان هذا يستوجب اقتراح تعديل قانون بث القناة الثانية لإلزام الانتاج العربي المحلي الاصلي ولا تُعتبر الترجمة تغطية لما يلزم به القانون. وقال انه سيدعم مثل هذا التعديل اذا اقترحه النائب احمد الطيبي.

فوعد الطيبي ان يُباشر بذلك.

ثم تابع الطيبي استجوابه للوزير حول إقامة محطة اذاعة محلية في منطقة الجنوب فأجاب الوزير اردان بأن هذا القرار بيَد القناة الثانية، لإخراج مناقصة بهذا الاتجاه.

التعليقات